المحتوى الرئيسى

أسباب تعرض الأطفال للشلل أثناء الولادة

01/07 16:10

هل يكون طفلك عرضه للاصابه بشلل او عدم قدره علي تحريك ذراعه نتيجه حدوث صعوبه في عمليه الولاده؟.. وكيف نتجنب حدوث ما يسمي بشلل الضفيره العصبيه والعضديه؟

يقول الدكتور هشام عبدالغني، استاذ مساعد جراحه العظام بطب قصر العيني واستشاري جراحه عظام الاطفال بمستشفى الأطفال الجامعي «ابوالريش»: ان الضفيره العصبيه العضديه هي حزمه من الاعصاب التي تخرج من النخاع الشوكي بالرقبه لتغذي الطرف العلوي في الجسم بدايه من الكتف حتي أصابع اليد بالاحساس والحركه، ويتعرض بعض الاطفال حديثي الولاده الي تهتك بهذه الاعصاب ناتجه عن صعوبه بالولاده الطبيعيه او نتيجه كبر حجم الطفل او وضعيه غير صحيحه داخل الرحم، او ضيق بحوض الام، وينتج عن هذه الحالات الاصابه الشديده اثناء عمليه الولاده بتهتك كلي او جزئي بالضفيره العصبيه مما ينتج عنه شلل متفاوت الدرجه بالطرف العلوي، ويحتاج هؤلاء الاطفال الي رعايه متخصصه، حيث ان اسلوب العلاج قد تغير تماماً في السنوات الماضيه والمحافظه علي ليونه المفاصل ومنع حدوث تيبس او تشوهات بها.

ويشير الدكتور هشام عبدالغني الي انه يتلخص العلاج في مرحلتين، الاولي وفيها يتم استكشاف الضفيره العصبيه ومحاوله اصلاحها بجراحة ميكروسكوبية وحالات التهتك الكامل هي التي تحتاج للجراحه بنسبه اكبر من حالات التهتك الجزئي، وتتم هذه الجراحات في الاشهر الاولي من عمر المولود.. اما المرحله الثانيه فهي جراحات تكميليه وهي عباره عن تطويل اوتار وعضلات او نقل اوتار او عمل شق عظمي لتحسين الحركه، وتتم هذه الجراحات لهؤلاء الاطفال في السنوات الاولي من العمر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل