المحتوى الرئيسى

خليجي 21: كالديرون يستعين بخبرته الخليجية

01/07 15:53

  يستعين مدرب منتخب البحرين لكره القدم الارجنتيني غابرييل كالديرون بخبرته الخليجيه للتعامل مع مباريات "خليجي 21" في البحرين، خصوصا بعد التعادل السلبي مع عمان في مباراه الافتتاح.

وتلتقي البحرين مع الامارات غدا، ثم مع قطر الجمعه المقبل ضمن منافسات المجموعه الاولي.

فمع الخبره الواسعه والكبيره التي تصل لنحو تسع سنوات في منطقة الخليج منذ تسلم دفه قياده المنتخب السعودي لكرة القدم في عام 2004، يطمح كالديرون (52 عاما) لاستغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق الحلم البحريني باللقب الاول.

فقد تولي المدرب الارجنتيني منصبه منذ نحو شهرين خلفا للانجليزي جون بيتر تايلور، وسبق ان درب منتخبي السعوديه وعمان، وفريقي الهلال والاتحاد السعوديين، ثم بني ياس الاماراتي.

بدا كالديرون ممارسته لكره القدم في نادي ال بورفينير مع فريق الرديف في موسم 1974، وهناك بدات موهبته كلاعب ارتكاز، انتقل بعد بعد موسم واحد فقط الي الفريق الاساسي، وبعدها بموسمين الي فريق راسينغ كلوب حيث استمر اربعه مواسم خاض فيها 113 مباراه، وتخللت ذلك فتره اعير فيها الي اتلتيكو لانوس في 1978.

انتقل بعد ذلك الي انديبندينتي لثلاثه مواسم حتي 1983، ثم اتجه الي الاحتراف الخارجي وتجديدا في ريال بيتيس الاسباني حيث استمر معه حتي موسم 1987 خاض خلالها 74 مباراه وسجل 15 هدفا وتميز في تنفيذ الركلات الحره.

توجه كالديرون من اسبانيا الي فرنسا ولعب في صفوف باريس سان جرمان حتي 1990 اذ سجل له 34 هدفا في نحو مئه مباراه، ومنه الي سيون السويسري لموسمين، ثم عاد الي فرنسا مع كاين قبل ان يختم مشواره كلاعب مع لوزان السويسري موسم 1994.

دوليا، مثل المنتخب الأرجنتيني بين 1981 و1990 وشارك في نهائيات كأس العالم 1982 باسبانيا و1990 في ايطاليا، ولعب بجوار الاسطوره دييغو مارادونا.

واستهل كالديرون مشواره في عالم التدريب مع نادي كاين الفرنسي عام 1997، وبعد ثلاثه مواسم اتجه لقياده لوزان ولكنه استقال بعد الاداء المخيب لفريقه خلال خمسه اسابيع.

تالق مع منتخب السعوديه عندما تسلم دفه القياده الفنيه في عام 2004، ونجح في قياده الاخضر لنهائيات كاس العالم في المانيا عام 2006 بدون اي خساره في التصفيات، ولكن مشواره لم يستمر طويلا بعد ان تم الاستغناء عن خدماته في بطوله غرب آسيا عام 2005 وتحديدا بعد الخساره القاسيه امام العراق.

وفي 2007 قاد منتخب عمان في نهائيات كأس آسيا لكن فريقه خرج مبكرا بعد التعادل مع استراليا والعراق والخساره امام تايلاند، فاستقال من منصبه في 2008.

عاد كالديرون مباشره الي السعوديه ولكن هذه المره لقياده اتحاد جدة، وحقق معه لقب بطوله الدوري السعودي، وفي عام 2009 قاد الفريق الي نهائي دوري أبطال آسيا قبل ان يخسر امام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، فكانت نهايه مشواره مع الفريق.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2010، قاد كالديرون الهلال السعودي خلفا للبلجيكي اريك غيرتس، وحقق معه لقب الدوري السعودي بدون اي خساره، وايضا لقب كاس ولي العهد، وانتهي مشواره معه بعد الخساره امام الاتحاد صفر-3 في مسابقه الكاس.

توجه بعد ذلك الي بني ياس الاماراتي حيث نجح في قياده الفريق لنهائي كاس رئيس الدوله كما انقذه من الهبوط لمصاف دوري الدرجه الثانيه.

- * بيانات يجب ادخالها

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل