المحتوى الرئيسى

أفلام الحافظة الزرقاء.. الجسر على نهر كواي

01/06 15:41

لست ناقدا سينمائيا؛ لكني اعرف جيّدا تلك الافلام التي هزّتني او ابكتني او اضحكتني او جعلتني افكّر طويلا.. اعرفها واحتفظ بها جميعا في الحافظه الزرقاء العتيقه التي تمزّقت اطرافها، وسوف ادعوك لتشاهدها معي لكنها اثمن من ان اقرضها! معظم هذه الافلام قديم مجهول او لا يُعرض الان، لكنها تجارب ساحره يكره المرء الا يعرفها مَن يحب.

الان نعود الي الاستاذ العظيم السير ديفيد لين الذي لم يقدّم سوي عدد محدود من الافلام، لكن كل فيلم منها خالد في تاريخ السينما ويصلح للتدريس في معاهدها في العالم، كما ان لين نفسه واحد من اعمده هوليوود السبعه الذين تسقط من دونهم، ويكفي ان نذكر بين افلامه "أوقات عصيبة" و"ابنه رايان" و"ممر الي الهند" و"لورانس العرب" و"د. زيفاجو"... يؤكد لين القاعده القديمه التي لا تخيب: افضل المخرجين علي الاطلاق هم من بداوا حياتهم بالمونتاج؛ المونتاج يتيح لك فهم الايقاع، ويتيح لك رؤيه اخطاء الاخرين في افلامهم.

في العام 1957 قدم ديفيد لين قطعه من السينما الخالصه، مما يمكن بدقه تسميته "من كلاسيكيات السينما"، ولسوف يرتبط اسم ديفيد لين باسم الفيلم للابد، يعرف من شاهدوا الفيلم معني كلامي، علي كل حال هو يعرض في التلفزيون كثيرًا، ويمكنك مشاهدته كاملاً علي يوتيوب هنا مثلاً:

من الغريب ان لين كان في حالة افلاس تامه، لدرجه انه بمجرد توقيع العقد واخذ الدفعه الاولي، ذهب لطبيب الاسنان وكان بحاجه ماسّه لزيارته!

كان تقدير الجميع هو ان الفيلم سيروق للنقاد جدا، لكنه سوف يفشل جماهيريا مع جوّه المتجهم الحار، وطاقم التمثيل المكون من رجال فقط، وهو ما تبيّن خطؤه. لنفس السبب تم حشر دور انثوي لا لزوم له وقصة حب مع ممرضه يمر بها احد الاسري الفارين..

سيناريو الفيلم الذي كتبه مايكل ويلسون عن كتاب للكاتب الفرنسي بيير بوليه، يحكي عن قصه حقيقيه وقعت ايام حرب الملايو.. هذا فيلم ملوّث بالملاريا والدوسنتاريا والبعوض، فيلم عن اسري الحرب البريطانيين الذين لاقوا الامرّين في جزر الملايو، عندما وقعوا في ايدي اليابانيين.. لاحظ ان اليابانيين لم يكونوا يؤمنون باتفاقيه جنيف، ويعتبرون اسري الحرب اقلّ شانًا من الرجال، لو كانوا رجالاً حقًا لفضّلوا الموت علي المهانه.

استمع الي المارش المميز للفيلم الذي بدا كتابته مؤلف بريطاني، واسم المارش "مارش كولونيل بوجي"، ثم استكمله مالكولم أرنولد، والذي يصوّر مسيره الاسري وسط الحر والمستنقعات والعرق، هذا لحن شهير جدًا وصار يستعمل في اي مارش في العالم، ينافسه في ذلك مارش عايده الشهير:

يعرف المشاهد البريطاني ان الصفاره في بدايه اللحن كانوا يغنون عليها: "هتلر له خصيه واحده"، لكن المنتج بالطبع لم يرد ان يضع كلمات كهذه..

ليس كل من تراهم في اللقطات كومبارس بريطانيين.. من اجل خفض النفقات استعان المنتج بمواطنين عاديين من سيلان وعمل لهم ماكياج يجعلهم مثل البريطانيين.

في معسكر الاسري الموجود في تايلاند، يكلف القائد الياباني كولونيل سايتو اسراه ببناء جسر يصل بين بورما وتايلاند بغرض وصول اليابانيين الي بورما، وبالطبع يستغل الجنود كل فرصه ممكنه لتخريب ما يعملون، باعتبار هذه فرصه ممتازه للتهريج والوطنيه معا.. يوشك القائد الياباني علي الجنون.. ان فشله في بناء الجسر معناه -حسب العسكريه اليابانية- ان عليه الانتحار..

هنا ياتي الكولونيل البريطاني نيكولسون.. يقوم بالدور اليك جنيس.. الممثل البريطاني العظيم الذي يذكره الناس دومًا في هذا الدور.. الكولونيل يتحدي القائد الياباني ويصر علي ان قوانين جنيف تعفي الضباط من العمل..

شاهد حرب الاراده بين القائدين الكبيرين:

تم تصوير الفيلم في سيلان لان الموقع الاصلي للقصه كان فقيرا لا يناسب السينما.  ويمكن تخيل حجم الانفاق علي انتاج كهذا مع بناء قريه اكواخ كامله للعاملين في الفيلم. اضف لهذا ولع ديفيد لين باللقطات الطويله جدًا وتصوير اللقطه عشرات المرات.. مع الحر والعرق والثعابين والملاريا. دعك من أزمة السويس التي جعلت نقل اي شيء عبر قناة السويس مستحيلاً.

من النقاط الطريفه ان الجسر الذي اقيم في الفيلم كلف اضعاف الجسر الذي اقيم في الحقيقه "ربع مليون دولار وقتها". لقطات تدمير الجسر كلفت مبلغًا هائلاً من المال، ثم ضاعت اللقطات في ظروف غامضه.. لاحظ اننا كنا في وقت ازمه السويس وكانت الملاحه الجويه مضطربه.. بمعجزه وجدوا هذه اللقطات في علبه تحت الشمس الحارقه لمطار القاهره، هكذا تعلم المنتج درسا قاسيا وحرص علي ان ينقل الفيلم علي خمس طائرات منفصله.

بجداره حصد الفيلم حشدا من الجوائز نذكر اهمها: اوسكار افضل فيلم.. أوسكار أفضل مخرج ديفيد لين.. اوسكار افضل ممثل اليك جنيس.. اوسكار افضل سيناريو مايكل ويلسون.. افضل موسيقى تصويريه مالكولم ارنولد.. اوسكار افضل سيناريو بيتر تايلور.. اوسكار افضل تصوير جاك هلديارد. طبعا لن نذكر جوائز الكرة الذهبية وبافتا والمهرجانات.

ينظر للامر نظره مختلفه؛ هي ان الجسر يمثل كرامه العسكريه البريطانيه، يجب ان يتم انجازه بدقه واتقان وبلا مزاح..

تتبدل نظره الاسري للكولونيل مع الوقت.. كانوا يعتبرونه بطلا لهم، ثم ادركوا انه يحمل وسواسا قهريا.. فكره الجسر مسيطره عليه الي درجه الجنون.. الان يدرك الرجال ان قائدهم متعاون مع العدو الي اقصي حد.. وكلامه عن العسكريه البريطانيه التي يريد تخليدها ليس سوي كلام عن تخليد نفسه.. هذا نموذج للسيناريوهات التي تقلب الموقف وتطور الشخصيات بقوه.. ليس هناك ابطال للابد.. ليس هناك ابيض ولا اسود، وانما هناك لون رمادي كما في عالم الواقع.

وفي الوقت ذاته يرسل الحلفاء قوه كوماندوز لتدمير الجسر، معتمدين علي معلومات احد الاسري الفارين "يلعب دوره ويليام هولدن". مشهد الذروه هو اقتراب قطار ياباني محمل بالعتاد والرجال كاول تجربه حقيقيه للجسر، وهو نفس الوقت الذي يكتشف فيه نيكولسون معدات التفجير ويبلغ بها القائد الياباني.. لقد صار البريطاني والياباني في ذات الخندق..

وبالفعل يموت عدد كبير من الكوماندوز منفذي الهجوم؛ يموت نيكولسون نفسه وهو يردد: ما هذا الذي فعلته؟ ثم يسقط فوق المفجر فينفجر الجسر بالقطار الذي كان فوقه.. لقد تذكر واجبه العسكري في اللحظه الاخيره..

تم تصوير الفيلم في سيلان لان الموقع الاصلي للقصه كان فقيرا لا يناسب السينما.  ويمكن تخيل حجم الانفاق علي انتاج كهذا مع بناء قريه اكواخ كامله للعاملين في الفيلم. اضف لهذا ولع ديفيد لين باللقطات الطويله جدًا وتصوير اللقطه عشرات المرات.. مع الحر والعرق والثعابين والملاريا. دعك من ازمه السويس التي جعلت نقل اي شيء عبر قناه السويس مستحيلاً.

من النقاط الطريفه ان الجسر الذي اقيم في الفيلم كلف اضعاف الجسر الذي اقيم في الحقيقه "ربع مليون دولار وقتها". لقطات تدمير الجسر كلفت مبلغًا هائلاً من المال، ثم ضاعت اللقطات في ظروف غامضه.. لاحظ اننا كنا في وقت ازمه السويس وكانت الملاحه الجويه مضطربه.. بمعجزه وجدوا هذه اللقطات في علبه تحت الشمس الحارقه لمطار القاهره، هكذا تعلم المنتج درسا قاسيا وحرص علي ان ينقل الفيلم علي خمس طائرات منفصله.

بجداره حصد الفيلم حشدا من الجوائز نذكر اهمها: اوسكار افضل فيلم.. اوسكار افضل مخرج ديفيد لين.. اوسكار افضل ممثل اليك جنيس.. اوسكار افضل سيناريو مايكل ويلسون.. افضل موسيقي تصويريه مالكولم ارنولد.. اوسكار افضل سيناريو بيتر تايلور.. اوسكار افضل تصوير جاك هلديارد. طبعا لن نذكر جوائز الكره الذهبيه وبافتا والمهرجانات.

اانا شفت الفيلم ده في برنامج نادي السينما زمان

فيلم من افضل الافلام في التاريخ

اليك جينس قدم بالفعل في هذا الفيلم افضل ادواره علي الاطلاق

والفيلم خالف التوقعات وحقق اعلي ايرادات في ذالك العام

الشكر الجزيل لاهتمامك بالرد دائما :)

سمعت عن الفيلم كثيرا ولكن لم اشاهده لاسف ! اعرف انه يعرض كثيرا علي التلفزيون - ولكن انا لا افتح التلفزيون مطلقا ! انا استخدمه فقط مع جهاز ال دي في دي لمشاهده الافلام والمسلسلات ! اما صلتي بالعالم الخارجي فعن طريق القرءاه المكثفه والانترنت !! لا احب اخبار وبرامج القنوات العربيه : فهي مليئه بالنفاق والضحاله والتحيز لكل ما هو سيئ !!

كنت سالتني في اخر رد لك علي رسالتي هل انا لبناني ام سوري ؟ انا لبناني - وجذور اسره ابي ترجع الي مصر - وطبعا من محبي مصر ومن زائريها - استاذ احمد : كيف استطيع التواصل معاك بشكل مباشر اكثر ؟ لدي الكثير والكثير من الاسئله والاستفسارات ! بالمناسبه انا من ساكني جده.

وكيف يمكن ان انسي اكثر فيلم كان يحبه ابي وهو بالمناسبه (ضابط جيش متقاعد) وكان حريصا جدا علي مشاهده هذا الفيلم كلما عرض في البرنامج العظيم نادي السينما .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل