المحتوى الرئيسى

أبو إسماعيل: الإعلان عن حزبي سيكون آية من آيات الله

01/03 23:16

معروف بمواقفه المثيره للجدل وتصريحاته الاكثر اثاره، دخل في معارك كثيره، اشهرها ازمته مع اللجنه العليا للانتخابات الرئاسيه، التي استبعدته من الترشح للرئاسه، ويستعد الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الي خوض معركه جديده بانشاء حزب جديد قال انه "سينافس علي كافه مقاعد البرلمان، واصفًا موعد الاعلان عن تاسيسه بانه "ايه من ايات الله".

يؤكد ابو اسماعيل، الذي حاصر انصاره مدينة الإنتاج الإعلامي قبل اسابيع، انه يرفض اي اعتداء علي النشطاء او المعارضين، لكنه اعتبر ان الداعين الي التظاهر يوم 25 يناير القادم يسعون الي "تخريب البلد" ويرتكبون جرائم جنائيه وليس سياسيه، كما اتهم الاعلام بالانحياز ضده.

 في حواره مع "الشروق" يتحدث ابو اسماعيل عن حزبه الجديد، وعن تحالفه مع قوي اسلاميه اخري؛ اهمها حزب "الوطن"، الذي اسسه الدكتور عماد عبد الغفور بعد استقالته من رئاسه حزب النور.

سبق ان قلت ان التحزب ليس من الاسلام الا تري في ذلك تناقضًا مع سعيك لتاسيس حزب جديد؟

الحزبيه تؤدي الي التمزيق، والاحزاب تفرق الشعب الواحد والله تعالي يقول "كل حزب بما لديهم فرحون"، ومن ثم فاني انظر لهذا الامر من منظور الفكر الاسلامي، وما اسعي اليه ليس من قبيل التحزب، لكن يمكن وصف اتجاهنا بانه مجموعات عمل للتضافر والوئام والتكامل معا، هو امر يشبه القوميه في اوروبا التي كانت سببا في جمع الشتات، مثلا ابتكر الالمان الذين كانوا ممزقين نظريه الجنس الاري لتوحيد الشعب، اما القوميه عند العرب فكان هدفها تفريق وتمزيق الامه، واتمني ان احقق عملا يجمع الامه، لكن قد يتعذر هذا لان لكل رايه مبادئها، فهناك من يعاني من الانهيار وعدم القدره علي الاستمساك بالثوابت السياسيه، اما نحن فلدينا اجنده تشريعيه قويه من اهمها سن قانون يحقق تجرد القضاء.

 منذ شهور وانت تتحدث عن حزبك الجديد لماذا تاخر الاعلان عنه؟

هذه هي العبقريه، فالتاخير عن اعلان تاسيس الحزب تفكير سياسي يناسب الحاله غير المستقره في البلد، نحن لا نعلن والسلام، لقد تعلمنا ذلك من رسول الله، عليه الصلاه والسلام، الذي كان يختار الاوقات المناسبه ويضع الترتيبات قبل ان يعلن عن تحرك ما، وفي بعض الحالات تري ان الوضع السياسي الحالي هو الانفع لمخططك وحركتك السياسيه، وقد يكون التاخير هو الافضل، فعنصر الوقت له ثقل في النجاح، وقد كان مقررا الاعلان عن الحزب في اكتوبر الماضي، وهو جاهز بنسبه 100%، لكن بسبب الوضع السياسي المتحرك، فضلت تاخير الاعلان عنه لوضع بعض الترتيبات، وسيكون توقيت اعلان الحزب ايه من ايات الله.

اعلن عن تحالف انتخابي باسم "الوطن الحر" ما هي الاحزاب المتحالف معها؟

هذا ما سنعلنه خلال اسبوع او اثنين، وتفاصيل هذا التحالف ستكون غير متوقعه، لكن سيكون حزب الوطناحد عناصر التحالف الانتخابي، الذي نسعي من خلاله الترشح علي كافه المقاعد البرلمانيه

هل يمكن ان تتحالف مع الاخوان المسلمين في الانتخابات؟

التحالف الذي نحن بصدد تكوينه يحتاج الي تضافر واعداد جيد، وسنخوض الانتخابات في قائمه موحده اما الاخوان فسيشكلون قوائم منافسه، لكن بعد الانتخابات يمكن ان نتعاون مع الجماعه سياسيا.

كيف تري دعوه المعارضه لمظاهرات في 25 يناير المقبل، وصفها البعض بانها ثوره جديده؟  

هؤلاء الناس يخربون الاقتصاد ويختلقون الشائعات حوله حتي ينهار، وهم يدعون للتظاهر واشعال الحرائق، هم بذلك يرتكبون جريمه جنائيه وليست سياسيه، ولا يوجد في السياسه ما يسمي بعاصفه لاسقاط نظام سياسي مر عليه 4 او 5 شهور. الثوره لا يجب ان تكون الا امتداد سياسي، وبوضوح نري ان الداعين الي هذه المظاهرات لهم مقاصد جنائيه ونطالب بالتحقيق معهم، ولا يهم بعدها اذا حصلوا علي البراءه.

هل تري المعارضه  مسؤوله عن المشهد السياسي الحالي؟

هناك مخططات حرق البلد، ميدان التحرير مثلا مغلق منذ اكثر من شهر علي 50 شخصا، ومجمع التحرير اغلق امام الموظفين والمواطنين لفتره من الوقت، ومقار جماعة الاخوان المسلمين حرقت في المحافظات، ومنصه ميدان التحرير الخاصه بالتيار الليبرالي حرقت ايضا، كما تعرض حزب الوفد ومقر التيار الشعبي لهجوم،

وهناك قتلي في محمد محمود والاتحاديه، اضافه لشائعات افلاس البلد، عندما تكون هذه هي الحاله ويطالب البعض بالتظاهر والثوره فذلك يعني وجود بعد جنائي وليس سياسي.

كما ان الاعلام منحاز للجانب الاخر، فمع علمنا بان كل مظاهره تنتهي بتخريب وضرب وضحايا، فان الاعلام لم يحذر من تداعيات مثل هذه الدعوات واريد الاعلام ان يسال واحدا منهم قائلا: كلما دعوتم لمظاهره انتهت لقتل وحرق فما رايك؟.

لكن حين نزل الناس عند مدينه الانتاج الاعلامي لاربعه او خمسه ايام لم يتوقف برنامج او مذيع عنهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل