المحتوى الرئيسى

بالفيديو:رسميا.. إطلاق النسخة الأولى من 'أوبنتو' للهواتف الذكية

01/03 14:22

اطلقت شركه "كانونيكال" رسميا، النسخه الاولي للهواتف الذكيه من "اوبنتو"، احدي اشهر توزيعات نظام التشغيل "لينكس" مفتوح المصدر، وهي الخطوه التي جاءت مبكرا بنحو عام كامل، ومن المنتظر ان تحدث تغييرا كبيرا في سوق انظمه الهواتف الذكية والاجهزه اللوحيه "التابليت".

وكان الموقع الرسمي للشركه، وعلي مدار يومين، وضع اعلانا تشويقيا يحث جمهور المستخدمين علي انتظار "مفاجاه"، ظن كثير من المتابعين انها ستتمثل في الكشف عن نسخه تدعم شاشات اللمس من اصدار "اوبنتو" الاخير 12.10، حيث كانت التوقعات تشير الي ان النسخه المخصصه للهواتف الذكيه ستصدر في 2014، لكن المفاجاه جاءت في المشف عن نظام "اوبنتو" للهواتف الذكيه.

وكما هو الحال في نظام "اندوريد"، يعتمد النظام الجديد علي نواه "لينكس"، وهي بمثابه الاساس الذي تبني عليه توزيعات نظام التشغيل المنشقه من "لينكس"، لكن الجديد فيها انها لن تستخدم اليه "جافا" الافتراضيه التي يعتمد عليها "اندرويد" لتشغيل التطبيقات، وهو الاسلوب الذي بدات عديد من الشركات المطوره للاتجاه اليه، مثل موزيلا التي تعتزم طرح نظام تشغيل باسم Firefox OS قريبا، وسيتمثل اعتمادها في الاساس علي مزايا لغه HTML5 المتطوره.

النظام الجديد يدعم العمل في بيئتي المعالجات الاكثر شيوعًا، وهما معالجات ARM ومعالجات x86، بالاضافه الي ذلك، سيكون النظام الجديد متوافقًا مع الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد، بحيث يمكن للشركات المصنعه لتلك الهواتف، تشغيل نظام "اوبونتو" دون الحاجه الي الكثير من التغييرات في بنيه هواتفها.

ويوفر النظام العديد من المزايا، التي وصفتها الشركه بـ"المختلفه" عما تعود عليها المستخدمون مع أنظمة التشغيل الحاليه، وقالت الشركه ان فكره النظام تعتمد علي الاستفاده باكبر قدر ممكن من مساحه شاشات الهواتف المحمولة الصغيره نسبيًا، عن طريق اظهار المعلومات بافضل طريقه، واخفاء القوائم الاخري واظهارها حسب الطلب.

يشار الي ان توزيعة "اوبنتو" تعتبر الاشهر بين توزيعات نظام تشغيل "لينكس" المختلفه، ويعتبرها كثير من المهتمين بعالم البرامج مفتوحة المصدر انها اقرب توزيعات لينكس (في الواجهه والمهام والقوائم) من نظام تشغيل "ويندوز" الاكثر شيوعا بين مستخدمي العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل