المحتوى الرئيسى

التايمز: الأسد أصبح «سجين نظامه الخاص»

01/01 05:12

تناولت الصحف البريطانيه الصادره صباح الاثنين تطورات الازمه السوريه مع تحليل عن مستقبل نظام الرئيس بشار الاسد، ودعوات الامم المتحده لحمايه المراه الهنديه.

نستهل جولتنا بصحيفه التايمز اذ نقرا فيها تحليلا عن الازمه السوريه تحت عنوان "الشكوك تحيط بخطه انهاء سفك الدماء في سوريا".

يقول التحليل ان الابراهيمي تنقل بين دمشق وموسكو والقاهره في جهد دبلوماسي محموم من اجل التوصل الي خطه تضع حدا لسفك الدماء في سوريا، لكن من غير المرجح ان تحظي هذه الخطه بقبول نظام الاسد والمعارضه السوريه في الوقت ذاته.

ويتابع التحليل قائلا ان المعارضه المسلحه حققت بعض الانتصارات العسكريه اتاحت لها تامين مناطق في شمالي سوريا وشرقها والسيطره علي بعض ضواحي العاصمه دمشق.

لكن المعارضه، حسب التحليل، يعوزها التنسيق فيما بينها ولا تمتلك الموارد الكافيه لشن هجوم نهائي علي قوات الاسد واطاحه النظام في دمشق وطرد قواته من مناطق اخري في سوريا.

ورغم ان المعلومات المتوافره في شان تركيبه قوات النظام السوري ومعنوياته وطريقه تفكيره تظل شحيحه، فان الاسد صرح بانه "سيعيش ويحيي في سوريا".

وتضيف الصحيفه في تحليلها ان التقارير المسربه من واشنطن نقلا عن مسؤولين امريكيين تفيد بان معنويات الاسد متدنيه وهو لا يتحدث سوي مع دائره ضيقه من المستشارين وقد شدد اجراءات الامن الخاصه به بما فيها الطعام الذي يتناوله مخافه تعرضه للاغتيال.

وتقول التايمز ان مصادر دبلوماسيه اخبرتها ان الاسد اصبح "سجين نظامه الخاص" بحيث لا يستطيع مغادره سوريا، مضيفه ان عمليه صنع القرار في سوريا انتقلت الي مجلس من كبار القاده العسكريين والمسؤولين الامنيين.

وتختم الصحيفه بالقول ان الاسد اثبت ان التنبؤات بانهيار نظامه بنهايه هذه السنه غير صحيحه اذ ان استعاده قوات النظام لحي دير بعلبة في مدينه حمص يثبت ان النظام لا يزال قادرا علي القتال حتي الان.

يعارض الرأي العام البريطاني تقديم بريطانيا السلاح الي المعارضه السوريه

ونبقي مع الشان السوري اذ نقرا في صحيفة الإندبندنت مقالا تحت عنوان "الراي العام البريطاني يريد الابتعاد عن الازمه السوريه."

يقول كاتب المقال اندرو غريس "بينما يقوم ديفيد كاميرون بحشد التاييد بين قاده الاتحاد الاوروبي لارسال الاسلحه الي المعارضين لنظام الاسد في سوريا، فانه يواجه ايضا معركه في الداخل لاقناع الراي العام البريطاني بدعم الخطه."

ويضيف غريس ان احصائيه خاصه بالاندبندنت اثبتت ان البريطانيين لا يوافقون علي خطه بريطانيا لتقديم امدادات عسكريه للمعارضه السوريه.

وتفيد الاحصائيه بان 48 في المئه مقابل 35 في المئه من المستطلعه اراؤهم لا يوافقون علي تقديم بريطانيا الامدادات العسكريه للمعارضه حتي لو لم ترسل بريطانيا اي قوات مسلحه الي سوريا في حين اجاب 18 في المئه بـ "لا ادري."

وكان رئيس الوزراء البريطاني قال للنواب في وقت سابق من هذا الشهر ان "علينا دراسه كل الخيارات الان لمساعده المعارضه وتقديم المزيد من الدعم لحمايه المدنيين."

واضاف قائلا "اعتقد ان من الضروري مراجعه الحظر (الذي يفرضه الاتحاد الاوروبي علي توريد الاسلحه الي سوريا) ونتساءل كيف يمكننا العمل بشكل افضل مع اطراف من المعارضه السوريه التي تريد انتقالا بسوريا الي الحريه والديمقراطيه مع ابقاء حظر الاسلحه علي نظام الاسد."

حذر الابراهيمي من سقوط اكثر من مئه الف قتيل في سوريا اذا لم يُتوصل الي حل سياسي بشان الازمه

وخصصت صحيفه الفاينانشال تايمز بدورها احد موضوعاتها في صفحه العالم تحت عنوان "المبعوث الاممي يناشد المجتمع الدولي المساعده لمعالجه الازمه السوريه".

تقول الصحيفه ان مبعوث الامم المتحده، الأخضر الإبراهيمي، حذر من ان سوريا توشك ان تتحول الي دوله فاشله علي غرار الصومال بحيث ان المعارك المستمره بين الطرفين المتحاربين يمكن ان تخلف نحو مئه الف قتيل السنه المقبله.

واضافت الصحيفه ان الابراهيمي ناشد الدول المعنيه بالشان السوري الضغط علي الطرفين لالزامهما بالتوصل الي تسويه سياسيه معينه وذلك في اعقاب الاجتماعات المتواصله علي مدي اسبوع مع المسؤولين في دمشق وحلفائهم في الكرملين.

وذكر ناشطون سوريون ان مستوي العنف في سوريا بلغ خلال عطله نهاية الأسبوع مستوي فاق المستويات السابقه في ظل استعاده القوات الحكوميه السيطره علي منطقه في مدينه حمص وزحف المتمردين علي مطار قريب من مدينة حلب.

ونقلت الصحيفه عن الابراهيمي قوله "احذر مما سياتي. الخيار بين الحل السياسي او الانهيار التام للدوله السوريه".

واضاف قائلا "الصومله تعني ظهور زعماء الحرب. سيتعرض الشعب السوري للاضطهاد علي يد المتحكمين في مصيره".

وننتقل الي الهند حيث نقرا في الغارديان دعوه الأمين العام للامم المتحده بان كي مون الي حمايه المراه الهنديه علي ضوء تابين الهنود لضحيه الاغتصاب الجماعي بحرق جثمانها حسب الطقوس الهندوسيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل