المحتوى الرئيسى

سوريا: رئيس الوزراء يعلن تجاوب حكومته مع أي مبادرة لحل الأزمة

01/01 04:14

اكد رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الاثنين ان حكومته تتجاوب مع اي مبادره اقليميه او دوليه لحل الازمه بالحوار.

وياتي رد الحلقي غداه اعلان الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي عن وجود مقترح للحل قد يحظي بموافقه الجميع.

وقال الحلقي في خطاب القاه في مجلس الشعب السوري ونقل مباشره عبر التلفزيون الرسمي ان الحكومه تتجاوب مع اي مبادره اقليميه او دوليه من شانها حل الازمه الراهنه بالحوار والطرق السلميه .

وكان مبعوث الامم المتحده والجامعة العربية الي سوريا الاخضر الابراهيمي قد حذر من ان فشل التوصل الي اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضه سيؤدي الي الانهيار الكامل للدوله السوريه وتهديد الامن العالمي.

الا ان الابراهيمي اوضح ان لديه مقترحا لانهاء الصراع الدامي في سوريا يمكن ان يتبناه المجتمع الدولي .

وقال الابراهيمي في مؤتمر صحفي في العاصمه المصريه القاهره لقد ناقشت هذه الخطه مع روسيا وسوريا. اعتقد ان هذا الاقتراح يمكن ان يتم تبنيه من قبل المجتمع الدولي .

واوضح الابراهيمي ان الوضع في سوريا يتدهور بشده لكنه اشار الي امكانيه التوصل الي حل في 2013 بموجب شروط خطه السلام التي تم الاتفاق عليها في جنيف في يونيو/حزيران.

واضاف ان هذا المقترح يتضمن وقف اطلاق النار وتشكيل حكومه كامله الصلاحيات وخطوات تؤدي الي انتخابات، اما رئاسيه واما برلمانيه، وارجح ان تكون برلمانيه لان السوريين سيرفضون النظام الرئاسي .

وقال الابراهيمي انه اما ان يتم التوصل الي حل سياسي يرضي الشعب السوري ويحقق له طموحاته وحقوقه المشروعه، واما ان تتحول سوريا الي جحيم، سوريا لن يتم تقسيمها بل ستحدث صومله وسيكون هناك امراء حرب .

يذكر ان اتفاق جنيف الذي توصلت اليه مجموعه العمل حول سوريا ، الدول الخمس الكبري وتركيا والجامعه العربيه، علي تشكيل حكومه انتقاليه وبدء حوار من دون ان ياتي علي ذكر تنحي الرئيس بشار الاسد.

في هذه الاثناء، شن رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان هجوما لاذعا علي الرئيس السوري مؤكدا ان انقره ستدعم حتي النهايه الانتفاضه علي الاسد واصفا اياه بـ الطاغيه .

وقال اردوغان مخاطبا اللاجئين في مخيم اكجاكالي القريب من مدينه سانليروفا سنكون الي جانبكم حتي النهايه .

واضاف نحن نعلم ان نظام الطغيان السوري قتل حوالي 50 الف سوري. لقد عانيتم الكثير ولكن لا تياسوا .

ميدانيا، تتواصل الاشتباكات العنيفه بين قوات الجيش السوري ومسلحي المعارضه في محيط معسكر وادي الضيف شرق معره النعمان اخر اكبر معسكر للقوات النظاميه في المنطقه بحسب نشطاء المعارضه.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا، بان مدينه معره النعمان وقري مجاوره تعرضت للقصف براجمات الصواريخ في الوقت الذي قتل سبعه من مسلحي المعارضه في اشتباكات معسكر وادي الضيف .

واضاف المرصد ان مسلحي المعارضه تمكنوا من اعاقه وصول الامدادات الي القوات النظاميه في مدينة حلب وهم يحاصرون وادي الضيف القريب من معره النعمان منذ ذلك الوقت ويحاولون دخوله للحيلوله دون تمكن قوات النظام من اعاده فتح طريق دمشق حلب .

وفي محافظه حماه قتل سبعه اشخاص الاحد في قصف علي بلده كفرنبوده بحسب المرصد.

كما تعرض تعرض حي الخالديه في مدينة حمص لقصف من القوات النظاميه فيما شهد حي جوره الشياح اشتباكات بين القوات الحكوميه والمعارضه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل