المحتوى الرئيسى

مدير مركز بحوث سوداني: السلطات أغلقت المركز بعد احتجاج

12/31 20:49

الخرطوم (رويترز) - قال الباقر عفيف مدير مركز الخاتم عدلان للاستناره والتنميه البشريه السوداني ان السلطات السودانيه اغلقت المركز يوم الاثنين غداه مساهمته في تنظيم احتجاج علي حمله الحكومه علي النشطاء.

وكان المركز الذي يدعو الي الديمقراطيه من بين عده هيئات حاولت تسليم عريضه الي مفوضيه حقوق الانسان السودانيه يوم الاحد.

وصرح عفيف لرويترز بان افراد الشرطه المسلحين بالهراوات منعوا النشطاء من دخول المفوضيه وابلغ مسؤول حكومي المركز يوم الاثنين بان السلطات الغت ترخيص المركز.

وتفادي السودان الانتفاضات الجماهيريه مثل تلك التي اطاحت بزعيمي مصر وليبيا. لكن السلطات تصدت بصرامه لسلسله مظاهرات صغيره للاحتجاج علي الفساد وارتفاع الاسعار واجراءات التقشف التي فرضت للتغلب علي أزمة اقتصادية اشتدت بسبب انفصال الجنوب المنتج للنفط العام الماضي.

وقال عفيف ان مفوضيه العون الانساني وهي الهيئة الحكوميه التي تصدر التراخيص للمنظمات غير الحكوميه ابلغتهم اليوم بضروره اغلاق المركز وبالغاء الترخيص الممنوح له.

وقال شهود عيان ان ضباط امن اخذوا في وقت لاحق وثائق وممتلكات اخري.

ومركز الخاتم عدلان من بين اكبر منظمات المجتمع المدني بالسودان ويقيم ورش عمل للنهوض بالديمقراطيه وحكم القانون ويقول في موقعه علي الانترنت انه يعمل من اجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في السودان.

وساعد المركز في صوغ عريضه الاحتجاج التي تضمنت تفاصيل حالات يزعم ان الحكومه عوقت فيها عمل منظمات اخري.

وامتنع مصدر في مفوضيه العون الانساني عن التعليق قائلا ان هيئه حكوميه اخري هي المسؤوله عن اغلاق المركز. واضاف ان بامكان مركز الخاتم عدلان استئناف القرار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل