المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. عالم مصرى يبتكر طريقة جديدة لتصنيع عظام طبيعية

12/31 13:22

في ابتكار علمي جديد، لاول مره في العالم، اكتشف الدكتور بكر محمد ربيع الاستاذ بكليه الهندسه وعلوم المواد بالجامعه الالمانيه، طريقه حديثه لتصنيع عظام طبيعيه من الخرده، تستخدم بديلا للعلاج بالتايتينيوم 6-4، الذي يتم استخدامه حاليا عالميا.

وتكمن اهميه هذا الابتكار الجديد، الذي نشر في 15 بحثا علميا ومؤتمرا دوليا خلال عام 2012، انه يحدث نقله نوعيه في علاج مصابي مرض السكر، حيث سيختصر مده علاج اصابتهم التي تمتد من سنه الي 5 سنوات، الي شهر ونصف فقط علي الاكثر.

يقول الدكتور بكر لــ "اليوم السابع": "الناس المصابه بمرض السكر يستمر علاجها بالعلاج العادي او التايتينيوم 6-4، لمده سنه حتي 5 سنوات، كما هو مثبت عالميا، واحيانا ميقدروش يغيروا العظام بسبب الغرغرينا، ولكن الاكتشاف الجديد يؤدي لعلاج مريض السكر في مده من شهر الي 50 يوما فقط، كما يمكن زرع شرائح من الماده الجديده لعلاج المرضي بهشاشة العظام".

ويمكن تصنيع هذه الماده في 3 صور، هي "الياف نانو فايبر"، او في صوره "محلول" لمعالجه النزيف الداخلي، بما يكمن من استخدام هذه الماده في وقف نزيف الرحم، بدلا من الاسلوب الحالي المستخدم في العالم بازاله الرحم عند حدوث نزيف به.

كما يمكن تصنيعها ايضا في صوره "شرائح عظام طبيعيه"، بحيث تستخدم في علاج مرضي العظام او مرضي السكر، حيث تم تصنيع الماده، واجراء ابحاث تطبيقيه اثبتت مفعولها، وتم عرضها في مؤتمرات دوليه، ويكشف الدكتور بكر، انه سيتم خلال العام الجديد 2013 اجراء تطوير لهذه الماده، بحيث يتم معالجه مصابي الكانسر بها.

وعن سعر تصنيع هذه الماده، اكد بكر انها اقل 1000 مره من السعر العالمي، وانها ستكون ارخص طريقه للعلاج في العالم، بحيث تكون في متناول رجل الشارع المصرى البسيط، حيث يمكن ان يكون سعرها عقب تصنيعها واستخدامها وعلاج المريض بها، اقل 500 مره من السعر العالمي، بحيث تكون في متناول المواطن المصري، وتتميز هذه الماده بخصائص "رخص الثمن- خفه الوزن- تصنع من المنتجات المحلية- ذات جوده عاليه وفعاله "LLDH".

وتحمي هذه الماده من الغرغرينا لمرضي السكر، بما يمكن من استخدامها، في علاج الاسنان لوقف النزيف، وبما يساهم في تحسين حالتهم وسرعه علاجهم، وتكمن اهميه المنتج انها سوف تتطبق علي مرضي كثيرين قد يفقدون اعضاء او قد يحدث تلف في عضو من اعضاء الجسم مثل مرضي السكر ومرضي هشاشه العظام والروماتويد الذين يواجهون مشاكل كثيره مترتبه علي اثارها ينتج عنها معاناتهم المؤلمه الطويله الامد في العلاج.

وتصنيع هذه الألياف من نانو بورات الزجاج الطبي لمرضي السكر وهشاشه العظام "Borosilicate for wound healing and bone regeneration" ، حيث تمت اضافه هذه الالياف بواسطه طريقه الدايموكس لانتاج وتغطيه شرائح طبيه "biomedical implants" يتم تصنيعها لتكون عظام طبيعيه بديله.

واستخدمت المجموعه البحثيه تقنيه الدايموكس "DIMOX"، وهي الاكسده المباشره للمعدن لتحويله الي اكاسيد سيراميكيه امكن دمجها في منتج جديد من المواد المركبة، ليشكل اليافا من النانو بوروسيليكون لشرائح مهجنه ومدعمه من الياف الالومينا يمكن غرسها في جسم الانسان، لتماثل وظائف العظام الطبيعيه وبديله لشرائح للتايتينيوم 6-4.

وقامت مجموعه من طلاب قسم الهندسه وعلوم المواد بالجامعه بتنفيذ هذا المشروع - كمشروع تخرج - وتم تصنيع هذه الماده علي مراحل، وفي درجات حرارة متفاوته (600-700-800-900-1000-1100) درجة مئوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل