المحتوى الرئيسى

أهم 10 أفلام أجنبية فى 2012 ترفع راية الإبداع

12/30 13:16

«السينما العالميه مازالت في اجمل صورها وتقدم بين الحين والاخر افلاما تمتعك وتضيف لتاريخ الفن مذاقا جديدا ومختلفا, وفي 2012 قدمت السينما العالميه المئات من الافلام المميزه ولكن النقاد العالميين اختاروا عشره منها كاحسن افلام في هذا العام وكل فيلم له سبب مختلف ما بين ابهار الصوره وابتكار الافكار والتكنيك العالي والمميز».

1- البحث عن رجل السكر 2012

فيلم للمخرج مالك بن جلول. عن قصه المغني وكاتب الاغاني الامريكي من اصل مكسيكي رودريجيز، وهو فنان مغمور. الفيلم شارك في مهرجان سان دانس حيث حصل علي الجائزه الخاصه بلجنه التحكيم بالاضافه الي جائزه الجمهور. فيلم البحث عن رجل السكر، يروي قصه رجل لم يكن يعرف انه كان مشهورا. انه هذا الرجل. منذ ثلاثين عاماً اصدر البوما خلال فتره السبعينيات، كان عملاّ جميلاً، الاّ انه لم يتمكن من بيع اي نسخه في امريكا. قام بتجربه اخري، واصدر البوماً جديداً، وكانت النتيجه نفسها، فقرر التوقف نهائياً عن الموسيقي، وبدا العمل في البناء، ولم يكن يعلم انّ البوماته حققت نجاحاً في جنوب افريقيا. رودريجيز اصبح اكثر شهره من فرقه رولينج ستونز. لقد كانت الاسطوانه البلاتينيه لمده عشر سنوات حيث حققت مبيعات ضخمه واصبح احد اكثر الفنانين شهره من اي وقت مضي، الاّ انه لم يكن علي علم بكلّ هذا».

احدث افلام ريدلي سكوت يحاول الوصول الي اصل الانسان بالعوده الي بدايته من 30 سنه في عالم الخيإل ألعلمي ونحن في الفيلم امام سفينه فضاء مبحره في الظلام الفضائي بقياده تلك  المراه القويه، لاحضار ما تبقي من احياء في بعثه سابقه. ولكن ينضم للعائدين وحش كاسر يزرع جيناته في اشخاص اخرين لانجاب وحوش صغيره وهو نفسه برومثيوس سارق النار من الالهه.

3- طلوع القمر المملكه 2012 Moonrise Kingdom

قدم مهرجان كان السينمائي في افتتاحه الفيلم الجديد للمخرج الامريكي الشاب ويز اندرسون مملكه ضوء القمر الفيلم اعتبره الكثير من النقاد والمتابعين احد افضل الانتاجات الدراميه الأمريكية الحديثه واستحق ويز اندرسون اعتراف اغلب المتابعين والنقاد بكونه من كبار المخرجين الحاليين وقصه فيلم مملكه ضوء القمر عن فتاه وشاب بالثانيه عشره من العمر يعيشان علي جزيره نائيه مع عائلتهما ويقعان في الحب ويقرران الهرب من مجتمعهما والعيش وحيدين، الفيلم فيه اكثر من عشرين شخصيه ولكن كل شخصيه لها مساحه مناسبه ومهمه في العمل، اندرسون اعطي توزيعا ممتازا جداً للشخصيات مع النص والحورات الممتازه والاداء العالي والشكل البصري للعمل خلّاب اندرسون يصنع صوره براقه الالوان والديكورات وتصميم المشاهد والاماكن رائعه ومشوقه جداً ويعطي مساحه واسعه للتصوير ليبدع لوحات بصريه رائعه مستفيداً ليس فقط من رؤيه اندرسون الخاصه بل ايضاً من موقع التصوير الطبيعي الخلاب جداً.

4- The Dark Knight Rises

فيلم من اخراج كريستوفر نولان، وقام ايضاً بكتابه السيناريو مع اخيه جوناثان نولان وبطوله ان هاثاواي والقصه ماخوذ عن بطل دي سي كميكس الشهير «باتمان» باتمان، الفيلم هو الثالث والاخير في ثلاثيه باتمان لكريستوفر نولان، في احداث تجعل باتمان يعود الي الواجهه بعد 7 سنوات من الغياب.

تدور احداث الفيلم حول دميه (دب) تهدي الي جون بينيت في عيد الميلاد ويتعلق جون بدميته، ويصبح الدب حيا نتيجه امنيه تمناها في طفولته، وبمرور الايام يكبر جون ويرتبط ارتباطا وثيقا بدميته الي ان يقرر الارتباط بفتاه احلامه لتتعقد الامور.كوميديا مشوقه بميزانيه متواضعه للنجم المحبوب مارك والبرج حقق نجاحا هائلا في شباك التذاكر وتصدر ايرادات الافلام.

وتدور احداث الفيلم الذي بلغت ميزانيته 75 مليون دولار في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، حيث وصلت موسيقي الروك أند رول الي قمه مجدها وانتشارها، وفيه يظهر توم كروز بلوك جديد، وبجسم مليء بالاوشام، ويجسد فيه شخصيه مغني الروك المعروف ستاسي جاكس، وعلي اختلاف بقيه افلامه، يتقاسم كروز فيه البطوله مع مجموعه من النجوم، وابرزهم جوليان هو، مالين اكيدمان، كاترين زيتا جونز، دييجو بونيتا، اليك بالدوين، بول جياماتي وراسل براندو مارينا مول.

فيلم يناسب كل الاعمار , فيلم الاحلام .. ويجمع شخصيات الكوميكس الشهيره سويه في مواجهه ضد قوي الشر، المشروع ليس مبتكراً فهو موجود سابقاً في صفحات قصص الكوميكس كثيراً وفي مسلسلات الانيميشين التلفزيونيه الامريكيه، وتركز قصه الفيلم في لَم شمل الابطال الخارقين من كل انحاء العالم ذوي مهارات جباره (ايرون مان وهالك وهاوكاي وكابتن امريكا وثور وناتاشا) وقام بتجميعهم من قبل نك فيوري (صموئيل ال جاكسن) رئيس عملاء التجسس S.H.I.E.L.D. وبعد اتمام لقاء الجبابره واتخاذ الطائره العملاقه (تحوي مطار ايضا) مقرا لهم, شرح فيوري المهمه حول استرجاع تيسيراكت (مصدر الطاقه الخارقه لا تنضب), يصارع ملك ازجارد لوكي (اخ ثور بالتبني) وجيشه في اخذه مجددا, وقد قام بواسطته فتح بوابه السماء من خلال ذلك المصدر في مدينه نيو يورك سيتي. Avengers حطموا كل شيء، افضل افتتاحيه في تاريخ السينما مع رقم تجاوز الـ 200 مليون دولار كافتتاحيه في اليوم الاول في امريكا وحدها، الفيلم مليء بالاثاره ، والمشاهد سيشعر بانسجام كبير معه ، و جاذبيه شخصيات الـ Avengers هو في تناقضاتها، ليست فقط المهاريه وانما التكوينيه،.مع الاجتماع الاول لفريق الـ Avengers تكون لتلك التناقضات مساحه هامه في تشكيل حبكه العمل، وهذا يصنع حبكه قصصيه ممتازه.

الفيلم ليس فقط احد أفضل الأعمال التجاريه ولكن  فيلم كوميكس مثالي جداً وشديد الاهميه. وسكارلت جوهانسن هي واحده من ابطال هذا الفيلم الذي يجمع بين خمس شخصيات رجاليه كل منهم «سوبر هيرو».

«الحمله الانتخابيه» فيلم كوميدي بطوله النجوم ويل فاريل وزاك جاليفناكيس وجيسون سوديكيس وديلان ماكديرموت وكاثرين لاناس وسارا بيكرو من اخراج جاي روتش. الفيلم تجري احداثه في ولايه كاليفورنيا الشماليه في امريكا وفي توقيت الانتخابات الخاصه بمجلس الشيوخ، والكوميديان يلعبان دور السياسيين ويقودان حمله قذره للحصول علي مقاعد في مجلس الشيوخ وطرح الفيلم قبل وقت قليل من الانتخابات الامريكيه المرتقبه اعطاه بُعدا سياسيا واجتماعيا مهما، رغم هزليه المشاهد وكوميديه الطرح.

ويحكي عن معركه بين النائبين كام بريدي (ويل فيريل) ومارتي هاجنز (زاك جاليفانكس) وتاثير الحملات الانتخابيه علي حياتهما الشخصية واولادهما وزوجتيهما, فيلم «الحمله» فيلم كوميدي خفيف الا ان له مدلولات سياسيه قويه، ننصحك ان تشاهده لو مهتم بالسياسه والاعيبها.

وفيلم (شجاعه) شارك في كتابته  اربعه كتّـاب عن قصّـه لبرندا شامبان، تتابع من خلاله فيلم كارتون بالوانه المبهجه وموسيقاه واغانيه الرائعه ولكنه يحتاج الي تفكير قبل مشاهدته من قبل اطفال صغار .لان به افكارا بها خطوره اذا غرست في اعماق الاطفال  وخاصه محاوله قتل امٍ ابنتها، وتسميم ابنهٍ لامها، او قتل الزوج زوجته وقصه الفيلم تدور حول الاميره مريدا التي اصبحت في سن الزواج. امها (ايما تومسون) زوجه الملك فرجوس (بيلي كونولي) تطلب منها بالحاح الزواج لانجاب وريث العرش. لكن مريدا لا تري ان هناك من يصلح للزواج وتحلم بالانطلاق مع القوس والسهم الذي اهداه لها ابوها وهي طفله. يضيع السهم فتذهب للبحث عنه في الغابه لتبدا المغامره. تترات الفيلم استغلت لاعطاء خلفيه لقصه الاميره الصغيره و هجوم دُبٍ هائل سيؤدي دور شرير بالفيلم، ويفقد والدها ساقه في معركته  مع الدب «مردو» وتنتهي الحدوته بعوده الام والابنه علي صهوه جواديهما، وقد تغيرت كل واحده منهما نتيجه للتجربه القاسيه التي  قربت بينهما. ولقد استفاد مخرج الفيلم، مارك اندروز من عمله موظفا بشركه «Pixar» لانتاج افلام الرسوم المتحركة، وكتابه السيناريو لعده افلام من اهمها فيلم «الرجل العنكبوت» عام 2002، كما شارك بورشه الكتابه الخاصه بفيلم الرسوم المتحركه «سيارات» عام 2006، وفي 2005 كانت مرحله جديده بحياته حيث قام باخراج اول فيلم قصير له، وهو فيلم الرسوم المتحركه «One Man Band» وقد شارك بكتابته ايضا، كل هذا ساعده في فيلم «شجاعه» اول عمل يُخرجه فاستطاع نقل العالم الاسكتلندي بتفاصيله، ونقل البهجه من خلال شخصيات الثلاث توائم والمغامره  من خلال شخصيه الاميره.

المخرج ريمي كان جلب الي دور سبايدر مان ممثلاً جيّداً اسمه توبي ماجواير جسّـد الدور واثار عاطفه المشاهدين حيال ازماته كشاب معرّض لمازق عاطفي واخر وجداني حول سبب اختفاء والديه في ظروف مازالت غير معلومه لديه. الطريقه التي يعكس فيها جرفيلد فعلين يحتار المرء ايهما اسوا من الاخر: كلمه «اسف» يكررها بين كل لقطه ولقطه. هو اسف لتسببه في مقتل عمّـه، واسف لتسببه في الم زوجه عمّـه، واسف لمن يحب واسف لمن لا يعرفه ايضاً. وفي احد المشاهد يردد الكلمه نحو عشر مرّات كما لو انه والمخرج يعتقدان ان المزيد من الكلمه سيغيّر حالاً.

الفعل الثاني المتكرر ايضاً هو عيناه الدامعتان. تدمع عيناه حين يحزن وتدمع عيناه حين يفرح وتدمع عيناه بينهما. تريد ان تعرف اذا ما كان تناول طعاماً مكسيكياً او هندياً مباشره قبل التصوير او انه يعتقد ان هذا مطلوب لكي يصل الي قلوب المشاهدين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل