المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: روسيا أنسب منفى لرؤساء مثل الأسد

12/29 11:16

قالت صحيفه نيويورك تايمز الامريكيه اليوم السبت: ان روسيا انسب منفي لرؤساء دول مثل بشار الاسد.

واوضحت الصحيفه في تقرير بثته علي موقعها الالكتروني ان قريه بارفيكا السياحيه في ضواحي العاصمه الروسية موسكو تعد منفي للعديد من رؤساء الدول وافراد اسرتهم ومن بينهم رئيس قرغيزستان السابق عسكر آكاييف الذي دفعته الاحتجاجات العنيفه عام 2005 الي التخلي عن السلطه ومغادره البلاد.

وتابعت الصحيفه ان هذه القريه تمثل مستقبلا محتملا للرئيس السوري في الوقت الذي تمارس فيه حكومات غربيه ضغوطها علي روسيا منذ الصيف الماضي لتسهيل مغادرته بتقديم عرض اللجوء اليها.

وذكرت الصحيفه انه حتي الان وحتي مع قرب الثوار من السيطره علي العاصمه السوريه دمشق، ينفي الدبلوماسيون في روسيا - الدوله الحليفه للرئيس السوري- انهم ينظرون في منح الاسد ملجا امنا كخطوه نحو حل وتسويه الصراع.

ونقلت الصحيفه عن استاذ جامعي امريكي قوله: ان الروس لديهم الخبره في مساعده رؤساء دول من الخروج بشكل امن في الوقت المناسب، حيث يحاولون لفت انتباه الاسد ان هناك عرضا ما الا ان الفرصه لن تتاح لفتره طويله.

واشارت الصحيفه الامريكيه الي ان روسيا تقترب ببطء من الموافقه علي تسويه قد تشتمل علي مغادره الاسد في ظل سيطره الثوار علي مناطق عديده في العاصمه واطلاق القذائف تجاه القصر الرئاسي.

واضافت الصحيفه ان المبعوث المشترك لجامعه الدول العربيه والأمم المتحدة لسوريا الاخضر الابراهيمي اتفق الثلاثاء الماضي مع دبلوماسيين روس علي احياء مبادره السلام التي توقفت الصيف الماضي، حيث اعترضت روسيا علي خلوها من مساله ممارسه الاسد دورا في الحكومه الانتقاليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل