المحتوى الرئيسى

الفجر ترصد | تولى "مرسي" وإكتشاف نوع جديد من "البشر"ونهاية "العالم" أبرز أحداث 2012

12/28 13:40

ايام وينتهي عام وياتي عام جديد بكل مافيه من افراح واحزان ، فالعام الذي ينتهي قريبا قد يكون نهاية العالم حسب ماذكر لدي شعب المايا من معتقدات.

فعام 2012 شهد عدد كبير من الاحداث التي شهدها العالم ، حيث جاء علي المستوي المحلي فوز الدكتور محمد مرسى برئاسه الجمهوريه ،وصعود الاخوان المسلمين الي السلطه.

وعلي المستوي الدولي احتلت ازمه الاتحاد الاوربي وانهيار اليورو لاول مره في تاريخه لادني مستوياته المركز الاول لاهم الاحداث ، بينما احتلت الحرب في سوريا المركز الثاني، خاصه بعد ان وصل حصاد الحرب الاهليه السوريه حوالي 40 الف شخص، وفي ظل صمت الولايات المتحده، وحرصها علي عدم التدخل والسقوط في صراع اخر في المنطقه.

وجاء فوز الدكتور "محمد مرسي"، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين، برئاسه مصر في المركز الثالث لاهم احداث عام 2012 والذي يعد من اهم الخطوات التي ترسم طريق المنطقه.

وفي المركز الرابع جاء  انتخابات فرنسا ورئاسه الحزب الاشتراكي، وعوده الديمقراطيين الاحرار الي السلطه في اليابان، واعاده انتخاب الرئيس الأمريكي "باراك اوباما" من اهم الاحداث واعصار ساندي، وعلي الرغم من ان الولايه الثانيه لاوباما امرا غير جديد، ولكن العالم كان مترقب فوز "ميت رومني".

واحتل المركز الاخير في قائمه الاحداث الاهم التي شكلت عام 2012 هو النزاع بين الصين واليابان، والتورط عسكريا حول ملكيه جزر غير ماهوله في بحر الصين الشرقي.

اما علي المسستوي العلمي فجاء اكتشاف الجزيئه الالهيه "بوزون هيغس" في المركز الاول :

فكان الحدث العلمي الاهم في الثالث من يوليو عندما اعلنت مجموعه علماء في مركز ابحاث مسرع الجزيئات الدولي في سويسرا عن اكتشاف ما صار يعرف بالجزيء الالهي كونه الجزء الاساسي الدقيق المكون للماده والذي لم يثبت حتي الان وجوده وفق النظريه السائده للفيزياء، وهو اخر وادق جزء، يتم اكتشافه من ضمن الجزيئات السبع عشره المكونه للماده.

وشكل البحث عن هذه البوزونات احد الاسباب الرئيسيه لاقامه مسرع الجزيئات الدولي العملاق في ضواحي جنيف بسويسرا، والذي يشترك بالعمل فيه علماء من خمسين دوله في العالم.

وفي المركز الثاني هبوط " كيوريوستي" علي ارض المريخ:

هبطت مسبار "كيوريوستي" علي سطح المريخ صباح السادس من اغسطس العام الجاري، لتنجح القفزه العلميه المنتظره منذ عام 2004 لمشروع ابحاث كلف ما يقارب 2.5 مليار دولار، وتكون نقطه التحول من الابحاث النظريه الي مرحله عمليه توجت بهبوط سليم وناجح علي سطح كوكب المريخ بعد رحله دامت ثمانيه اشهر لمركبه "كيوريوستي" اي "لفضول" التي تقارب سياره صغيره في حجمها ويبلغ وزنها 900 كيلوغراما.

و اعلنت وكاله الفضاء والطيران الاميركيه "ناسا" عن استقبال صورتين من الكوكب الاحمر حيث ستقضي "كيوريستي" عاما مريخيا يكافئ 687  يوماً ارضياً بحثاً عن علامات وجود الحياه.

 وفي الثالث : الولوج لاعماق بحيره "فوستوك" المتجمده بالقطب الجنوبي:

عثر العلماء الروس علي بحيره مائيه معزوله بطبقه من الجليد عن هواء المجإل ألجوي منذ ملايين السني بعد عمليات حفر دامت ثلاثين عاما، وبعد تحليل عينات المياه المجمده، التي تم اخذها من بحيره "فوستوك" في المحيط المتجمد الجنوبي، عثرت ذرات ذهب تصل نسبتها الي 80 بالمائه من العينه.

  وفي الرابع فك الشيفره البشريه:

كشفت مجموعه من خبراء علم الوراثه ان القسم الاكبر من الشيفره الجنينيه البشريه، التي اعتبرت سابقا غير وظيفيه، هي في الواقع عامله ونشطه، وذلك بعد ان حصل العلماء علي ادق مخطط في التاريخ للجينوم لدي البشر، مفسرين حوالي 100 بالمئه من شيفره سلسلة الحمض النووي في الخليه البشريه.

وقام اكثر من 400 اخصائي من 32 مختبرا دوليا بتحليل ما يقارب 3 مليارات زوج من "دي ان اي" منذ العام 2007، وحصلوا علي ما يسمي "موسوعه دي ان اي" (انكود)، وتمكن العلماء من تحليل 3 مليارات زوج من الشيفرة الوراثية، المكونه للحمض النووي لدي الانسان.

وفي الخامس نوع جديد من البشر:

عندما بين علماء "الانثروبولوجيا" والمختصون بنظرية التطور البشري ان اخر ما وجدوه من عظام متحجره تعود لنوع  بشري ثالث كان يقطن في افريقيا في مرحله تاريخيه ممتده من 1.72 الي 1.95 مليون عام.

ليظهر نوع بشري مختلف عن النوعين المعروفين حتي الان، واعتبرهما العلماء اصل البشريه جمعاء/ حيث يدعي النوع الاول" هوموايريكتوس" اي الانسان الذي مشي علي قدمين، والنوع الثاني يدعي "هومو ايبيليس"، اما النوع الجديد فيدعي "رودو لفينزس".

والقت هذه العظام الضوء علي اجداد البشريه الذين بقوا مجهولين لاكثر من 1.7 مليون عام، فما وجد منذ 40 عاما، لم يكن كافيا للبت بوجود نوع ثالث وهذا ما حسمته عظام الجمجمه.

وفي الخامس اكتشاف قمر جديد لكوكب بلوتو:

 تمكن علماء ناسا الفلكيون من رؤيه اصغر قمر تابع لكوكب بلوتو باستخدام تلسكوب "هابل" في  يوليو  من هذا العام، وهو القمر الخامس والمدعو "P5" ويبلغ قطره من 15 الي 24 كيلومتر.

وفي السادس : ايجاد الجليد علي سطح ميركوري:

 وجد المسبار الامريكي "مسينجر" جليداً في اعماق فوهات بركانيه هامده علي سطع كوكب عطارد، باستخدام  احدث التقنيات المعالجه للصور عن طريق الليزر.

وفي السابع : اكتشاف كوكب كتلته تساوي الارض:

 اعلن علماء من المرصد الأوروبي الجنوبي في منتصف شهر اكتوبر/ عن اكتشافهم بعد رصد دام اربع سنوات وهو  وكب كتلته تعادل 1.13من كتله كوكبنا الارض، وهو موجود في اقرب مجموعه من مجموعتنا الشمسيه والتي تدعي باسم نجمها "الفا تسينتافرا" المكونه من ثلاث نجوم، و احداها شبيه جدا بالشمس ويدور الكوكب المكتشف حوله، الا ان قرب هذا الكوكب من نجمه  يجعله غير مؤهلا للحياه علي سطحه.

وفي الثامن : رصد ضوء اقدم نجوم المجره:

تمكن علماء فلكيون من رصد اول اثار للضوء القادم من اقدم نجوم الكون باستخدام  تلسكوب "فيرمي" المدعو اشعاع المجره الخارجي. ويصعب التقاط اثار الانفجار المعاصر لتشكل النجوم الاولي بسبب طغيان توهج النجوم الحديثه عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل