المحتوى الرئيسى

خبير جيولوجي سعودي يكشف عن مخزون احتياطي هائل من المياه الجوفية

12/28 13:38

كشف خبير الجيولوجيا والجيوفيزيا، السعودي الدكتور عبد الله العمري، عن مخزون احتياطي هائل من المياه الجوفية تحت كثبان الربع الخالي، يكفي الاجيال المقبله لعشرات السنين ويوفر مليارات الريالات التي تنفق علي مشروعات تحلية مياه البحر.

واوضح العمري في تصريحات لصحيفه "الشرق" السعوديه، اليوم الجمعه، ان ذلك المخزون المائي يحتاج الي عمليات تقنين ودراسه لافضل وسائل نقل المياه وما يرتبط بذلك من جدوى اقتصادية، وتكلفه نقل المتر المكعب منه مقابل تكلفه نقل المتر المكعب من مياه التحليه.

واشار العمري، المشرف علي كرسي استكشاف الموارد المائيه في الربع الخالي، الي ان المياه رصدت علي عمق 600 الي 2000 متر، وتوجد في 12 متكونا جيولوجيا حاملا للمياه في المملكه.

وتمتد هذه المياه من القويعيه حتي المنطقة الشرقية ومن القريات الي الربع الخالي، وهي عباره عن صخور رسوبية متكونه من ست طبقات فوق بعضها، ويميل الانسياب المائي في الطبقات باتجاه الشرق والجنوب الشرقي لتشكل حوضا رسوبيا عميقا يطلق عليه "حوض الربع الخالي" واليه تتجه المياه وتغطيه الكثبان الرملية، ويتراوح عمر المياه غير متجدده بين 5 - 10 الاف سنه، حيث تعود الي فتره ذوبان العصر الجليدي.

وبين العمري ان المياه ترتكز في الرصيف او المسطح العربي، حيث حدث هبوط في مناطق في القطب الشمالي المتجمد وامريكا، وغيرت الدوره المناخيه قبل الاف السنين من الجزيرة العربية التي لم تكن منطقه صحراويه جافه ومرت بعصور ممطره.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل