المحتوى الرئيسى

السحلية "أوباما" انقرضت قبل 65 مليون سنة

12/27 10:47

ولتسميه النوع الجديد جمع علماء من جامعتي ييل وهارفارد الكلمه اللاتينيه "اوبامادون" التي تعني "اسنان اوباما" وكلمه "نحيله".

وقال نيك لونغريتش عالم الحفريات في كليه بنيو هيفن: "السحليه لها اسنان طويله جدا ومستقيمه واوباما لديه هذه القواطع الطويله المستقيمه وابتسامه عريضه."

وكان علماء اطلقوا الاسم "اوباما" علي ثلاثه انواع من الاحياء، اخرها السحليه المنقرضه منذ 65 مليون سنة، لتنضم الي نوعين اخرين هما نوع من السمك "ايثيوستوما اوباما" ونوع من الاشنات هو "كالوبلاكا اوباماي".

وبالنسبه الي السحليه المنقرضه "اوبامادون" فقد اكتشفها علماء من جامعتي هارفارد وييل كانوا يدرسون احفوريات في مختلف انحاء اميركا في محاوله منهم لفهم الكيفيه التي تمكنت من خلالها السحالي من البقاء حيه خلال فتره الانقراض العظيم التي ادت الي انقراض الديناصورات.

وقال الباحثون ان السحليه الصغيره الاكله للحشرات اكتشفت لاول مره في ولايه مونتانا عام 1974 لكن اعاده فحصها في الاونه الاخيره اظهر انها صنفت بشكل خاطئ، واتضح بعد ذلك انها من الانواع الجديده.

كما اوضحوا انه يعتقد بان السحليه كانت تعيش في العصر الطباشيري (الكريتاسي) الذي بدا قبل 145.5 مليون عام، وانقرضت مع العديد من ديناصورات تلك الحقبه قبل نحو 65 مليون سنه عندما ضرب كويكب عملاق كوكب الارض.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل