المحتوى الرئيسى

قرار رئاسي بإنشاء مدينة زويل للعلوم

12/25 13:18

اصدر الرئيس محمد مرسي‏..‏ قرارا بقانون لانشاء مشروع مصر القومي للنهضه العلميه مدينه زويل للعلوم والتكنولوجيا‏..‏ التي تهدف الي تشجيع البحث العلمي والابتكار والعلوم.وتسهم في توفير التخصصات العلميه الحديثه ودعم التطبيقات العلميه للابحاث وخدمه التعليم والبحث العلمي والانتاج.

والمدينه وفق القانون الجديد.. تعد مؤسسه علميه بحثيه غير هادفه للربح ومقرها مدينه الشيخ زايد بالسادس من اكتوبر.. ويجوز انشاء فروع اخري لها بالمحافظات.. وحدد القانون ـ الذي حمل رقم161 لسنه2102 ويتكون من71 ماده.. الموارد الماليه للمدينه بانها قد تكون من مساهمات الدوله العينيه والماديه.. والتبرعات والهبات والوصايا الماليه والمنح والقروض التي تعقد لصالح المدينه.. ومقابل الابحاث والاستشارات والخدمات التي تؤديها المدينه.. وسيكون لها ميزانيه مستقله تخضع لرقابه الجهاز المركزى للمحاسبات. وتتكون مدينه زويل ـ بحسب الماده الثالثه من القانون ـ من3 وحدات هي: جامعة العلوم والتكنولوجيا والمعاهد البحثيه المتخصصه في مجالات( الطاقه ـ العلوم الطبيه ـ علوم المواد ـ البيئه ـ الفضاء ـ الاقتصاد ـ والشئون الدوليه ـ النانو تكنولوجي التصوير الميكروسكوبي أنظمة المعلومات والاتصالات). اما الوحده الثالثه.. فهي مركر لنقل وتطبيق نتائج الاحداث الي الواقع العلمي يسمي هرم التكنولوجيا.. ويجوز لمجلس اداره المدينه بانشاء كيانات علميه اخري طبقا للقوانين المنظمه لذلك.

وتنص المادة الخامسه.. علي ان يكون للمدينه مجلس استشاري اعلي يصدر بتشكيله قرار من رئيس مجلس الوزراء لمده اربع سنوات قابله للتجديد.. ويشكل من رئيس وعدد من الاعضاء لا يقل عن ثمانيه عشر ولا يزيد علي ثلاثين عضوا من الشخصيات العامه الوطنيه والعالميه من ذوي الخبره العلميه او المكانه المرموقه علي ان يكون رئيس المجلس ونصف عدد اعضائه علي الاقل من المصريين.

وتنص الماده السابعه.. علي انه يجب ان يتضمن التشكيل ممثلا عن كل وزارات الزراعه والصناعه والبحث العلمي والتعليم العالي والتربيه والتعليم.. ويكون اختيار باقي الاعضاء بطريقه التصويت السري من بين المرشحين الحاصلين علي تزكيه اثنين علي الاقل من اعضاء مجلس الامناء او المجلس الاستشاري القائم وقت الترشيح.

ويكون لجامعه العلوم والتكنولوجيا رئيس يصدر بتعيينه قرارا من مجلس الاداره لمده اربع سنوات قابله للتجديد ويحدد القرار معاملته الماليه.. ويكون مسئولا عن سير اعمال الجامعه فنيا وادرايا وعن تنفيذ اهدافها وخططها الدراسيه والبحثيه المحدده لها في السياسه العامه للمدينه.. ويكون ايضا لكل معهد من المعاهد البحثيه المتخصصه مدير يصدر بتعيينه قرارا من مجلس الاداره لمده سنتين قابله للتجديد.

وتعتبر الدرجات العلميه والشهادات والدبلومات التي تمنحها الجامعه معترفا بها في مصر متي استوفت الشروط القانونيه طبقا للقواعد المقرره بقانون تنظيم الجامعات.. كما يجوز لمجلس الاداره منح الدكتوراه الفخريه وفقا للقواعد التي يضعها وبعد موافقه المجلس الاستشاري الاعلي للمدينه. وتنص الماده الثانيه عشره من القانون علي ان يكون لهرم التكنولوجيا مدير يصدر قرارا من رئيس مجلس الاداره لمده اربع سنوات قابله للتجديد ويحدد القرار معاملته الماليه ويكون مسئولا عن سير اعمال هرم التكنولوجيا والوحدات التابعه له فنيا واداريا وماليا وعن تنفيذ الاهداف المحدده له في السياسه العامه للمدينه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل