المحتوى الرئيسى

سوريا: استخدام لغاز مجهول والعفو الدولية تنتقد المحاكمات العسكرية

12/24 20:17

قال ناشطون في مدينه حمص ان القوات الحكوميه السوريه استخدمت قنابل تحتوي علي غاز ابيض من دون رائحه لكنه غير معروف، وذلك في قصف مناطق في حمص وسط البلاد. ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره في لندن عن ناشطين في المدينه قولهم قتل "سته مقاتلين من الكتائب الثائره والمقاومه ليله امس الاحد علي جبهه الخالديه - البياضه نتيجه اصابتهم بغازات خرج منها دخان ابيض ولم تكن ذات رائحه".

الابراهيمي يامل في حل الازمه ولافروف يحذر من استخدام السلاح الكيمائي

عشرات القتلي في مخبز تعرض لقصف جوي قرب حماه

جائزه "حريه الصحافه" للناشط السوري المعتقل مازن درويش

ياتي ذلك، بينما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه لا يعتقد ان حكومه الرئيس السوري بشار الاسد ستستخدم اسلحه كيماويه في "الحرب الاهليه"، معتبرا ان الاقدام علي ذلك سيكون "انتحارا سياسيا". في وقت وصلت فيه شحنتان كبيرتان من الديزل ارسلتها موسكو الي حليفتها دمشق.

وكانت لجان التنسيق المحليه افادت عن القاء القوات النظاميه "قنابل تحوي غازات علي حي الخالديه (في حمص)"، ما يؤدي الي "ارتخاء في الاعصاب وضيق شديد في التنفس وتضيق حدقه العين"، موضحه انه "لم يتمكن الاطباء حتي الان من معرفه نوع" هذا الغاز.

وصدرت في الفتره الاخيره تحذيرات دوليه عده لنظام الرئيس بشار الاسد من احتمال اللجوء الي مخزونه من الأسلحة الكيميائية. وشددت دمشق من جهتها علي انها لن تستخدم هذه الاسلحه "ضد شعبها، ان وجدت".

وفي تطور اخر، اعلنت الجبهه الشعبيه القياده العامه الاثنين مقتل مسؤول عملياتها في سوريا وعضو مكتبها السياسي نضال عليان خلال مواجهات في مخيم اليرموك، موجهه اصابع الاتهام الي الجيش السوري الحر.

واشارت حصيله اوليه لاعمال العنف، اليوم الاثنين، الي سقوط 130 قتيلا علي الاقل، بينهم 67 مدينا و41 جنديا من قوات النظام وفقا للمصدر السوري لحقوق الانسان.

يذكر انه من الصعب التاكد من صحه التقارير الوارده بشان اعمال العنف من مصدر مستقل.

عشرات القتلي في قصف جوي علي مخبز قرب حماه

واعلنت منظمة العفو الدولية، في بيان نقلته وكالة فرانس برس، عن ان باسل خرطبيل، الفلسطيني المولود في سوريا، محتجز منذ 15 اذار/مارس 2012 "لاسباب مجهوله". واوضحت ان خرطبيل اقتيد الي فرع المخابرات العسكريه في كفر سوسة بغرب دمشق، وهي التي تولت ابلاغ عائلته. وفي وقت لاحق، اشار احد المعتقلين الذي اكد انه تقاسم الزنزانه نفسها مع خرطبيل، الي ان الاخير تعرض للتعذيب والمعامله السيئه. ولفتت المنظمه الي ان معلومات اخري تحدثت قبل شهرين عن نقله الي سجن عدرا شمال شرق دمشق.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل