المحتوى الرئيسى

عدد مشتركي الجوال بالسعودية يتراجع لـ53 مليونا بالربع الثالث

12/23 12:43

الرياض - كشفت هيئه الاتصالات وتقنيه المعلومات" في السعوديه، النقاب عن انخفاض اعداد الاشتراكات بدءاً من الربع الثالث من العام الجاري، وذلك بسبب تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقه الدفع برقم الهويه وعمليه تحديث البيانات، اذ قامت الشركات بالغاء تفعيل اعداد كبيره من الشرائح مجهوله الهويه، ما اثر في اجمالي عدد الاشتراكات ونسبه الانتشار.

وقالت الهيئة في بيان لها خلال النشره الـ13 الالكترونيه الربعيه المعنيه برصد اهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنيه المعلومات، ان عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقله بالمملكه بلغ في نهايه الربع الثالث من العام الجاري 53.1 مليون اشتراك تمثل الاشتراكات مسبقه الدفع الغالبيه العظمي منها بنسبه تتجاوز 85%، بينما تبلغ نسبه الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقله علي مستوي السكان 181.2%.

وتوقع خبير في قطاع تقنيه الاتصالات المعلومات ان ترتفع نسب الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقله المفوتره مقارنه بـ85% من اجمالي عدد الاشتراكات في السعوديه، نظراً لاجبار المشتركين علي تحديث البيانات ومراجعه مكاتب الشركات المشغله، ما سيحول الافراد من الباقه مسبقه الدفع الي الباقات المفوتره.

وقال المهندس عبد العزيز الهليل، خبير في قطاع تقنيه الاتصالات المعلومات لصحيفه "الشرق الاوسط"، ان نسبه الاقبال يحكمها الشركات المقدمه للخدمه من حيث المزايا للشرائح المفوتره، حيث ان سهوله الوصول الي الشرائح المسبقه الدفع كان الفرد يحصل عليها بشكل سريع، والان من الصعب ان يحصل عليها الا بمراجعه مقدمي الخدمه، عندها من الطبيعي ان يتوجه كثيرون الي الباقات المفوتره لعروضها وتخفيضاتها علي المكالمات محلياً ودولياً.

ويري الهليل ان الانخفاض في عدد المشتركين، بحسب ما ورد في تقرير الهيئه، طبيعي جداً، ولكن مع مرور الوقت والتوعيه ستصعد الارقام من جديد، بل قد تفوق الشرائح المفوتره عن مسبقه الدفع.

واشار خبير تقنيه المعلومات والاتصالات الي ان السعوديه تعد اكبر سوق في خدمات تقنيه المعلومات، حيث وصلت الي 34.5 مليار ريال (9.2 مليار دولار).

وبالعوده الي تقرير هيئه الاتصالات وتقنيه المعلومات، فقد اشار الي زياده عدد مستخدمي الانترنت في السعوديه نهايه الربع الثالث من 2012 ليصل الي نحو 15.2 مليون مستخدم بنسبه انتشار بمعدلات عاليه خلال السنوات الماضيه ارتفعت من 5% 2001 الي 52% نهايه الربع الثالث من 2012.

وفصلت النشره نسب النمو والانتشار في خدمات النطاق العريض التي بلغت عبر شبكات الإتصالات الثابته 2.25 مليون، بينما بلغ اجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقله بتعريفها الشامل اكثر من 11 مليون اشتراك.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل