المحتوى الرئيسى

منظمات حقوقية: مخالفات في المرحلة الثانية من استفتاء الدستور بمصر

12/22 20:00

قالت منظمات حقوقيه مصريه ان مخالفات شابت ادلاء الناخبين باصواتهم في الساعات الاولي من المرحله الثانيه من الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد لمصر تماثل مخالفات في المرحله الاولي.وكانت المنظمات قالت ان مخالفات المرحله الاولي كبيره بما يستوجب اعادتها لكن اللجنه العليا للانتخابات التي تشرف علي الاستفتاء قالت انها لم تكن جسيمه بما يبطل الاقتراع.

وقال التحالف المصري لمراقبه الانتخابات الذي يقول انه يضم 123 منظمه حقوقيه وتنمويه في تقرير ان السمه التي برزت "بقوه" بحلول منتصف النهار يوم السبت تمثلت في "حدوث عمليات واسعه النطاق لتوجيه الناخبين من اجل التصويت لصالح (نعم)."

واضاف ان مؤيدين للتيار الاسلامي قاموا بتوجيه ناخبين "مستغلين في ذلك الشعارات الدينيه من قبيل نصره الشريعه."

وتابع ان المعارضين "رفضوا... اقحام الدين في المعادله السياسيه وتقسيم المجتمع بين شقي رحي مما ينذر بخطر جسيم علي المجتمع المصري ويهدد امن واستقرار هذا البلد."

وكانت المنظمات الحقوقيه قالت ان الاشراف القضائي في المرحله الاولي لم يكن كاملا وان اعمال بلطجه وقعت كما اكتشفت اخطاء في جداول الناخبين اضافه الي توجيه ناخبين من قبل اعضاء في حزب الحريه والعداله الذراع السياسيه لجماعة الإخوان.

وتتهم جبهه الانقاذ الوطني المعارضه الرئيس محمد مرسى الذي ينتمي لجماعه الاخوان بتمرير مشروع دستور يحابي حلفاءه الاسلاميين ويتجاهل حقوق المسيحيين الذين يشكلون نحو عشره في المئه من السكان وحقوق النساء بحسب قولهم.

وقال تقرير التحالف المصري لمراقبه الانتخابات "هناك عمليات منظمه واسعه النطاق لحشد وتوجيه الناخبين في المرحله الثانيه من الاستفتاء من اجل التصويت لصالح (نعم)."

واضاف ان القصد من التوجيه "ترجيح كفه الدستور لا سيما في ظل النتيجه غير الرسميه للمرحله الاولي والتي اظهرت تفوق (نعم) بهامش طفيف عن (لا)."

وبحسب نتائج غير رسميه وافق علي مشروع الدستور في المرحله الاولي من الاستفتاء 57 في المئه من الاصوات الصحيحه.

ومن بين المنظمات المشاركه في التحالف المصري لمراقبه الانتخابات المنظمه المصريه لحقوق الانسان كبري المنظمات الحقوقيه المصريه.

وقال التحالف في التقرير الذي نشر بموقع المنظمه المصريه لحقوق الانسان علي الانترنت ان ملصقات وضعت علي جدران مدارس بها لجان انتخاب دعت للموافقه علي مشروع الدستور بينما يجب ان تكون اعمال الدعايه بعيده بمئتي متر.

واضاف "في محافظة الجيزة... بلجنه رقم 2 بمدرسه ابو الهول القوميه الابتدائيه... تبين ان رئيسه اللجنه باحثه قانونيه (موظفه) بالنيابه الاداريه."

وينص اعلان دستوري صدر العام الماضي علي اشراف كامل للقضاه علي الانتخابات والاستفتاءات.

وقال التحالف انه رصد تاخر فتح كثير من لجان الانتخاب وتعطيل الاقتراع من قبل مشرفين مما ادي لحدوث مشادات بين ناخبين كما منع مراقبون تابعون لمنظمات المجتمع المدني من دخول لجان ولم يوجد حبر فوسفوري في لجان مختلفه.

وقال التحالف في تقرير سابق "في محافظة الإسماعيلية... لجنه رقم 20 بمدرسه عثمان احمد عثمان بالشيخ زايد... رصد وجود اسم... نعمات توفيلس قلدس متوفاه منذ عام 2010 مقيده برقم 3394."

ويجري الاستفتاء اليوم في 17 محافظه وكان اجري الاسبوع الماضي في عشر محافظات بينها القاهره. وقسم التصويت الي مرحلتين بسبب رفض قضاه الاشراف قائلين ان مرسي اصدر اعلانا دستوريا الشهر الماضي قوض سلطه القضاء.

وقالت منظمه الاتحاد المصري لحقوق الانسان في تقرير منفصل "لم تقم اللجنه العليا للانتخابات بتسهيل ايه اجراءات كانت قد وعدت بها لتجنب ما حدث في المرحله الاولي من حيث تكدس اعداد الناخبين."

واضافت انه في لجنه بمحافظة المنيا جنوبي القاهره "توجد بطاقات الانتخاب غير معلم عليها يحملها الاخوان (المسلمون) ويسلموها الي الناس الداخلين الي اللجان ومعلم عليها بعلامه نعم."

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل