المحتوى الرئيسى

تقرير الساعة: إقبال كثيف في المحافظات المختلفة وتجاوزات في بعض اللجان

12/22 11:19

محمد جرامون و ياسر خلاف و محمود المصري و محمد احمد العمده و مجدي معاذ واحمد العجوز وخلود يحيي ونرمين هرم

شهدت الساعات الاولي من المرحله الثانيه من الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد اقبال كثيف من قِبل الناخبين وسط تواجد امني من قوات الجيش والشرطه، كما تاخرت عمليه التصويت في بعض اللجان.

اقبال كثيف في بعض اللجان

بدا الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد في محافظة بورسعيد بمدرسه الزهور الابتدائيه في حي الزهور وسط اقبال كثيف وسط تواجد امني من قوات الجيش والشرطه ، و كذلك في مدينة كفر الشيخ بلجان مدرستي السلام الابتدائيه, والثانوية بنات.

 وفي محافظه الجيزه شهدت مدرسه الثانويه الزراعيه وام الابطال بالهرم ومدرسه السادات الابتدائيه المشتركه ومدرسه عثمان بن عفان بالعمرانيه اقبالاً كثيفًا من المواطنين منذ الصباح الباكر، و كذلك طوابير للسيدات تمتد لاكثر من كيلو امام مدرسه ام المؤمنين الثانويه بنات بالعمرانيه|.

 كما شهدت منطقة إمبابة اقبالا كثيف من قبل الناخبين علي مقر الاقتراع،وكذلك اللجان في مدينتي السادس من اكتوبر والشيخ منذ فتح اللجان في الثامنه صباحًا.

كما شهدت لجان الاقتراع في محافظه دمياط اقبالاً جماهيريًا كبيرًا، في ساعه مبكره من صباح.

وفي الاسماعيليه لوحظ اقبال كبير علي  المشاركه في الاستفتاء علي الدستور في الساعه الاولي من فتح باب الاقتراع مما استدعي اغلاق الشوارع المتواجد بها لجان انتخابيه بسبب تزاحم المواطنين وارتباك حركه المرور، و امتدت طوابير الناخبين لاكثر من 200 متر في الساعه الاولي.

وتجري عمليه الاستفتاء في الاسماعيليه داخل 201 لجنه انتخابيه علي مستوي المحافظه وبلغ عدد الناخبين المقيدين بالكشوف الانتخابيه نحو713الف ناخب وناخبه .

وتشهد العديد من اللجان الانتخابيه في محافظة البحيرة اصطفافا لطوابير الناخبين الراغبين في المشاركه بالاستفتاء علي الدستور، وحرصت اعداد من المواطنين علي التواجد امام مقار اللجان الانتخابيه منذ الصباح الباكر.

يشار الي ان عدد ناخبي محافظه البحيره يبلغ 3 ملايين و341 الف و241 ناخبا،

كما شهدت لجان محافظة المنوفية اقبالا كبيرا من المواطنين للمشاركه في الاستفتاء علي مشروع دستور مصر الجديد وعادت الطوابير الانتخابيه في الظهور امام لجان الاقتراع والبالغ عددها 562 لجنه فرعية و 12 لجنه عامه و445 مركزا انتخابيا  ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بالمنوفيه 2218687 مواطنا .

بينما شهدت اللجان الفرعيه بمحافظة مطروح البالغ عددها 81 لجنه اقبالا ضعيفا من المواطنين في معظم لجان مدينه مرسى مطروح والمراكز التابعه للمحافظه مع بدء عمليه التصويت علي مشروع الدستور الجديد خلال المرحله الثانيه من الاستفتاء .

يذكر ان مطروح تضم 74 مركزا انتخابيا و81 لجنه فرعيه و152 صندوقا و212 الف و488 ناخبا، موزعه علي مراكز المحافظه الثمانيه.

وفي محافظة الوادي الجديد شهدت منطقه الخارجه والقري المجاوره اقبالا ضعيفا من المواطنين

وبخصوص انتظام اللجان والسماح للناخبين للادلاء باصواتهم، فعبر احد متابعي منظمات المجتمع المدني في كفر الشيخ   عن استيائه بسبب تاخر قاضي لجنه 11 بمدرسه الثانويه التجاريه بنات عن البدء في عمليه الاستفتاء, وعدم سماح قاضي لجنه 10 بنفس المدرسه للناخبين بالادلاء باصواتهم حتي الان رغم قيامه بعمل محضر فتح للجنه منذ 30 دقيقه.

وفي الجيزه تاخر بدء عمليه التصويت في مدرسه عثمان بن عفان بسبب قيام المراقبين بتجهيز اوراق الاقتراع،و تاخر فتح اللجان في مدرسه الزراعيين و ام الابطال بشارع الهرم مع تواجد كثيف من قبل الناخبين الرجال والنساء وذلك لعدم حضور القضاه، كما تاخرت لجنه مدرسه الشيخ زايد الثانويه بمدينه 6 اكتوبر عن فتح بابها امام الناخبين فوق النصف ساعه، وفتحت اللجان الانتخابيه في موعدها الساعه الثامنه في مدرستي باحثه الباديه الثانويه والعروبه الابتدائيه ، الشيماء الإعدادية.

وفي بني سويف تاخر فتح لجنه 13 بمدرسه الاعداديه بنات في مدينه الواسطي بسبب تاخر القاضي المشرف علي عمليه الاستفتاء باللجنه، وفتحت الاوراق الانتخابيه من قبل قاضي اللجنه و المراقبين بلجنه مدرسه ابو بكر الصديق.

وشهدت محافظ البحر الاحمر بدء الاستفتاء علي الدستور بلجانها العامه والفرعيه،و التي شملت 7 لجان عامه ،و63 لجنه فرعيه وهي "راس غارب-القصير- الغردقه-سفاجا- مرسي علم – حلايب وشلاتين - جنوب البحر الاحمر " ويشرف عليها 70 قاضي ومعاون، و تاخر فتح لجنه «محمد الطيب الثانويه» بـ«الغردقه»، رغم حضور المراقبين وسكرتير اللجنه والناخبين، وتاخر حضور رئيس اللجنه حيث وصل اللجنه بعد الساعه الثامنه.

و رصدت غرفه العمليات المركزيه بجماعه الاخوان المسلمين وحزب الدستور بالاسماعيليه تاخر فتح عدد من اللجان وهي لجنه مدرسه فاطمه الزهراء بابوخليفه لتاخر وصول عضو الهيئه القضائيه ، اضافه الي وتاخر فتح مدرسه الشيخ زايد الابتدائيه عن موعدها لنصف ساعه لتاخر وصول المندوبين .

وشهدت محافظه المنوفيه تاخر عدد من اللجان في فتح ابوابها للجماهير كاللجنه رقم   43ومقرها مدرسه بشتامي بمركز الشهداء لتاخر وصول القضاه ولجنه رقم35 ومقرها مدرسه بهناي الاعداديه بالباجور حاول القاضي دخول المدرسه بسيارته لكن الجيش قام بمنعه  وتوجه الان لتحرير محضر في نقطه شرطه بهناي والتصويت مازال متوقف.

وفي اللجان رقم 15و 16  ومقرها المدرسه  الثانويه القديمه بنات بحري شبين الكوم ، وقد تم منع ممثلي حقوق الانسان من دخول اللجان الا بعد اعتماد التفويض من اللجنه العليا للانتخابات.

كما تاخرت اللجان رقم 26 و 27 معهد دراجيل الثانوي بالشهداء بسسب تاخر وصول القضاه وقامت الشئون الصحيه بدفع سيارات اسعاف بالشوارع الرئيسيه والميادين العامه بالمدن والقري وردغ درجه الاستعداد القصوي .

جدير بالذكر ان يبلغ تعداد  من لهم حق التصويت في تلك المرحله 25 مليونا و 495 الفا و 237 ناخبا، حيث يدلون باصواتهم امام 6 الاف و 724 لجنه اقتراع فرعيه.

 وتجري عمليه الاستفتاء تحت اشراف قضائي ووسط تامين وحراسه من رجال القوات المسلحه والشرطه، ويدلي كل ناخب بصوته امام ذات اللجنه المقيد بها في كشوف الناخبين، ولا يجوز له الادلاء بصوته في اي لجنه سواها.

وتمثلت التجاوزات في قيام القاضي المشرف علي عمليه الاستفتاء داخل اللجنه رقم 10 ومقرها مدرسه الكوم الأخضر الابتدائيه بنات بشبين الكوم بتوجيه الناخبين للتصويت بلا علي الدستور مما اثار حفيظه عدد من الناخبين وقامت اللجنه القانونيه بحزب الحريه والعداله باتخاذ الاجراءات القانونيه وابلاغ  اللجنه العامه بالمنوفيه .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل