المحتوى الرئيسى

ما هى ذاكرة العضلات؟

12/21 21:44

يوضح لنا الدكتور مجدي بدران، عضوالجمعيه المصريه للحساسيه والمناعه واستشاري الاطفال، وزميل معهد الطفوله جامعه عين شمس انه حينما يمارس الانسان حياته اليوميه باستخدام الكثير من السلوكيات الحركيه عن طرق استخدام العضلات الهيكلية بصوره اراديه مثل المضغ، لمشي صعود وهبوط السلالم، لكتابه وبتكرار الكثير من النشاطات اليوميه تصبح اوتوماتيكيه، لا تحتاج الكثير من التركيز.

وتختزن ذاكره القوه العضليه، في المخ الذي يصدر الاوامر للعضلات المعنيه لتقوم بالمهام المطلوبه بالنيابه عنك!

وهذا التكرار يزيد من الذاكره العضليه وهذا يجعلك تمشي للذهاب للعمل او للعوده للبيت عن طريق الذاكره العضليه، حتي لو نسيت، لان عضلاتك ستتذكر عوضاً عنك، وتؤدي المهمه اليوميه التي حددتها لها من قبل مرارا وتكراراً! حتي في بعض الثدييات كالحمير التي تجيد الذهاب والاياب في نفس الطرق!

ونتعلم ان تكرار حركة العضله يحفظ هذا العمل في الذاكره، بل يحفظ عمل كافه المجموعات العضليه المرتبطه بتنفيذ مهمه ما، فمثلا المشي يحتاج 200 عضلة هيكلية تتناغم فيما بينها بتنسيق رائع يسمح برفع القدم عن طريق 40 عضله، خلال المشي نحتاج لثني ومد مفصل الفخذ، ومفصل الركبه ومفصل الكاحل.

وتشترك المائتا عضله سواسيه في اخراج منظومه المشي بلا تفكير في التفاصيل الدقيقه المعقده!

وهذه السلوكيات الحركيه اصبحت هامه جداً في حياتنا، وساهمت في استمرار الانسان حتي يومنا هذا، وتطور السلوك البشري بشكل عام ، وتقدم البشر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل