المحتوى الرئيسى

بريطانيا تطلق القمر الصناعي العسكري سكاي نيت

12/21 21:14

القمر الصناعي الاخير يستخدم تقنيات عاليه للاتصالات

اطلق الجيش البريطاني قمرا صناعيا جديدا ذا تقنيات عاليه للاتصالات في مداره الفلكي،حيث ارسلت منصة "سكاي نيت-5 دي"، التي تزن خمسه اطنان، علي متن صاروخ من نوع اريان اطلق من ميناء كورو الفضائي بمنطقه غويانا الفرنسيه.

وارسلت هذه المنصه لاستكمال ثلاث منصات اخري تعمل حاليا، ومن شانها ان تمكّن القوات البريطانية من البقاء متصله بكل مناطق الكرة الأرضية تقريبا.

ويعتبر نظام سكاي نيت، الذي يضم اجهزه الراديو الموجوده علي سطح السفن والمركبات ويستخدمها الجنود، هو اكبر مشاريع الفضاء لبريطانيا.

وتقدر تكلفه المشروع بما يصل الي 3.6 مليار جنيه استرليني علي مدار 20 عاما، وتديره شركه استريوم التجاريه، وهي كبري الشركات الفضائيه في اوروبا، ضمن مبادره ماليه خاصه مع وزاره الدفاع البريطانيه.

وتقوم القوات البريطانيه بدفع مقابل خدمه سنويه تحصل من خلالها علي نطاق ترددي مؤمَّن به سعه احتياطيه، ثم يجري بيعه "لقوات صديقه"، من بينها "عملاء من طرف ثالث" كقوات حلف شمال الاطلسي والولايات المتحده.

وكان صاروخ اريان قد انطلق في الساعه 18:49 بالتوقيت المحلي (21:49 بتوقيت غرينتش). وبعد سبع وعشرين دقيقه من انطلاقه، اطلق القمر الصناعي "سكاي نيت – 5 دي" فوق الساحل الشرقي من القاره الافريقيه. ويعتمد "5 دي" الان علي نظام الدفع الخاص به حتي يتحرك في نطاق موقعه الثابت بالنسبه للارض من ارتفاع يبلغ قدره 36 الف كيلو متر. وسيكون موقعه التاليفي اوائل العام القادم علي بعد 53 درجه شرق موقعه الحالي.

وقد اطلقت اولي ثلاث مركبات فضائيه ضمن هذه المجموعه من سكاي نيت بين عامي 2007 و 2008، وكانت المجموعه كلها تضم الامكانيات المتطوره لاحدث المنصات المدنيه التي تستخدم في تسيير حركه التلفزيون والهاتف والانترنت، الا ان استخدامها في المجالات العسكريه كان ما يزال يلقي بعض الصعوبات.

فعلي سبيل المثال، كانت التقنيات المتقدمة الموجوده علي متن تلك المركبات ستعمل علي مقاومه محاولات ايقاف المركبة الفضائية باشعه الليزر، او تعطيل عملها باشارات مخادعه.

اما اضافه مركبة فضائية رابعه الي ذلك الاسطول فسيعطي بعض الضمانات لوزاره الدفاع البريطانيه انه يمكن الاستبقاء علي خدمته الاساسيه خلال هذا العقد، حتي وان حدث اي خلل في مدار واحد او اكثر من الأقمار الصناعية.

والي حد كبير، يعتبر "5 دي" نسخه من الاقمار الصناعيه 5 اي، و5 بي، و5 سي، كما انه يحمل عددا من الاجزاء الاحتياطيه علي متنه.

وقال فان اوديدرا، مدير برنامج سكاي نيت في شركه استريوم: "لا يمكننا ان نحكم من مسافه بعيده علي الفرق بينهم جميعا."

وتابع قائلا: "وعلي الرغم من ذلك، فان ثمه تغييرات داخليه دقيقه اضيفت من حيث الضبط، وخاصه في حمولات التردد فائق العلو. فقد استطعنا ان نقدم بعض التغييرات علي التصميمات التي ستمكننا من اتاحه ما يزيد علي الضعف من عدد القنوات مقارنه بالمنصات 5 اي و5 بي و5 سي."

كما ان الحاجه كبيره الي التردد فائق العلوّ، حيث انه يعمل، علي سبيل المثال، علي دعم اتصالات الجنود في الخطوط الاماميه عن طريق انواع الراديو التي تحمل علي الظهر وما شابه ذلك.

وتسعي وزاره الدفاع البريطانيه لان يكون لديها أقمار صناعية اخري من هذا النوع، كما ان شركه استريوم حريصه علي ان تكون لديها القدرة علي بيع سعات اضافيه الي "عملائها من الطرف الثالث".

كما ان كميات كبيره من البيانات المشفره الهامه سيتم ارسالها عن طريق حمولات "حزمه اكس" (التردد فائق العلو).

وتنوي شركه استريوم شراء سعه اخري من حزمه اكس موجوده علي متن قمر صناعي كندي سيجري اطلاقه العام المقبل وسيكون موقعه فوق الامريكيتين. وعند اندماجه مع القمر الصناعي سكاي نيت في حزمه اكس التابعه له سيتيح للقوات البريطانيه تغطيه لما بين 178 من الغرب وحتي 135 من الشرق، وذلك يغطي العالم كله تقريبا.

وعلي الرغم من ان تصميمه يدعم التطبيقات العسكريه بشكل اساسي، الا ان القمر الصناعي سكاي نيت يمكن استخدامه ايضا في بعض القطاعات المدنيه.

وقال سايمون كيرشو، المدير التنفيذي للاتصالات الحكوميه لدي استريوم: "مع استخدامنا للقمر الصناعي سكاي نيت، ندعم ايضا ما يسمي بالنظام العالي لتكامل الإتصالات اتش اي تي اس لمكتب مجلس الوزراء البريطاني."

وتابع كيرسو في تصريح لبي بي سي: "يتمتع نظام اتش اي تي اس بقدره علي الاستجابه المدنيه والاستجابه للكوارث القوميه. وقد اطلق خلال فتره الاولمبياد، وهو يتيح دعم في طوارئ الاتصالات. وتدار تلك الشبكه من مراكز قياده استراتيجيه للشرطه من انحاء بريطانيا تدعم مراكز اداره الازمات والحكومه ايضا.

واضاف قائلا: "لا زلنا ندير ثلاثه من بين اقمار سكاي نيت الصناعيه الاربعه، التي يبلغ عمر احدها 22 عاما الان."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل