المحتوى الرئيسى

في مؤتمر المغتربين بالجامعة العربية.. 34% من أطباء بريطانيا عرب.. والعقول المصرية المهاجرة 854 ألف عالم

12/20 15:14

أكدالمشاركون بمؤتمر العلماء العرب المغتربين ضرورة الاستفادة من خبرات العقول العربية المهاجرة، خاصة بعد ثورات الربيع العربي، والتغيرات الهيكيلة التي شهدتها المنطقة، لدعم جهود التنمية المستدامة وبناء مجتمع واقتصاد المعرفة.

وعقد المؤتمر، الذي يحمل عنوان "عندما تتكامل العقول العربية" بجامعة الدول العربية بالقاهرة، على مدار يومين.

كان الدكتور نبيل العربي،الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أشار في مستهل أعمال المؤتمر إلى ضرورة التواصل مع العقول العربية المهاجرة في مختلف فروع العلوم والتكنولوجيا موضحا أنه وفقا للاحصائيات فإن 34% من الأطباء ببريطانيا ينتمون إلى الجاليات العربية.

وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى مصر أن هناك 600 عالم مصرى من التخصصات النادرة مقيمين فى الغرب، وأن عدد العقول المهاجرة من مصر وحدها وصل إلى 854 ألف عالم وخبير، أما من جميع البلدان العربية فالأعداد تتجاوز 4 ملايين عالم من خيرة الكفاءات العلمية.

وأضاف العربي أن التوصيات الصادرة عن هذا المؤتمر لن تلحق مؤتمر القمة الاقتصادية والاجتماعية بالرياض يناير 2013،ولذا سيتم عرض توصيات المؤتمر على القمة العادية للدول العربية مارس 2013.

وقال الدكتور مصطفي مسعد، وزير التعليم العالي المصري، إن هناك ضرورة لوضع آليات لدعم المعارف والخبرات، وشبكات العلماء العرب بالخارج، مع إطلاق المبادرات العلمية والبرامج الواقعية، مع التأكيد على منهاجية إطلاق المبادرات الإقليمية التي تخدم الدول العربية، لإبراز مدى التقدم الذي حققته العلوم والتكنولوجيا بالدول العربية. موضحا أن 54% من الطلاب العرب الذين يسافرون للدراسة بالخارج، لا يرجعون إلى أوطانهم.

وأشارت الدكتورة نادية زخاري، وزير الدولة للبحث العلمي المصرية، إلى أنه لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد العلماء العرب والمصريين في الخارج، ولكننا نعلم جيدا أنهم كثيرون جدًا، مشددة على أهم خلق سبل التعاون المشترك والبناء بين العلماء العرب داخل وخارج الدول العربية.

وأضافت: "لدينا أبحاث علمية ممتازة، لكن 5% منها فقط هى التي يتم توظيفها بصورة اقتصادية. وأننا في حاجة لإطلاق الحاضنات وتأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة على الابتكار، مع تجهيز مراكز التميز لنقل التكنولوجيا، كمجال للتعاون المشترك بين علماء الداخل والخارج".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل