المحتوى الرئيسى

طريقة تحويل أي شاشة كمبيوتر إلي شاشة باللمس ..فيديو

12/08 19:16

المسألة ليست بالصعوبة التي قد يتخيلها البعض ، ولا تحتاج إلى فني لتنفيذها ، ولكن في البداية يلزمنا التعرف علي مكونات شاشات اللمس ونظرية عملها ، لكي نتمكن من إتمام عملية التحويل ..

المستقبل القريب يشير إلى اقتحام هذه النوعية حياتنا ، والمؤشرات واضحة فنلاحظها مثبته في المعارض شاشات عرض للمعلومات أو داخل المراكز التجارية الكبرى أو المحلات العامة.. وحاليا أصبحت متداولة في شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الكفي ، تستخدم فيها أقلام للكتابة على الشاشة..

حتى نتعرف علي طريقة عمل تلك الشاشات ، يجب التعرف علي مكوناتها والتي تعد مفتاحنا الرئيسي للتعرف علي طريقة تحويل الشاشات العادية إلى شاشات اللمس ، نلاحظ أن نظرية عملها تعتمد علي تواجد ثلاثة أجزاء :-

أولا ..  لوحة الإحساس باللمس" Touch Screen Sensor Panel  "، ومهمتها توليد مجالا كهربائيا بدقة متناهية في المكان الذي يضغط عليه مباشرة.

ثانيا .. كارت توجيه" Touch Screen Controller "، وفائدته العمل على توجيه الإشارات المدخلة باللمس لترجمتها وتحويلها إلى معالج الجهاز" Processor " وذلك باستخدام كابل USB عادة.

ثالثا ..  برنامج التشغيل" Software Driver " والمستخدم في تجهيز الشاشة وتشغيلها.

بعد تعرفنا علي مكونات شاشات اللمس ،  نتناول في لمحة سريعة أنواعها الأربع الرئيسية:

1-       الشاشات المقاومة أو الحساسة : هذا النوع هو الأكثر انتشارا نظرا للعديد من المميزات ، أهمها أنها تعد الأوفر ماديا ، على الرغم من قلة الوضوح النسبي للشاشة ، ولكن مع التجربة أثبتت تحملها لأعباء العمل المستمر وأجواء الأماكن المختلفة مما جعلها أكثر شعبية.

2-       شاشات الأشعة تحت الحمراء: من مميزاتها أنها تتحمل العوامل الخارجية بشدة ، وبالأخص الصدمات والاهتزازات.

3-      شاشات الموجات الصوتية: تعد هذه النوعية من شاشات اللمس الأحدث ، وتستخدم في مجالات عديدة ترتبط بحساسة البيانات والسرعة والدقة في العرض في نفس الوقت، ولكن من أهم عيوبها أنها لا تحتوي على أية طبقات مما يساهم في اندثارها مع الاستخدام وتآكلها بمرور الوقت.

4-      شاشات الشحنة المخزنة :  تستخدم فيها الشحنات الكهربائية المخزنة باليد عند الضغط كعامل أساسي في عملها.

نركز على نظرية عمل النوع الأول من شاشات اللمس- الشاشات المقاومة أو الحساسة- لأنها الأكثر انتشارا ، ومرتبطة بموضوعنا .. تستمد نظرية عملها من وظائف مكوناتها .. فنلاحظ أنها مكونة من طبقة أكريليك أو زجاج أساسية ، يجري تغطيتها بطبقة موصلة للكهرباء باستمرار" Electrically Conductive Layer  " ، وطبقة أخرى مقاومة Resistive Layer " " ، يبعدهما عن بعضهما في حالة عدم الضغط على الشاشة فاصل غير مرئي مكون من آلاف النقاط , في حين عند الضغط تتحد هاتين الطبقتين دون اختلاطهما بمجرد الضغط على الشاشة ، مما ينجم عنه سريان في التيار الكهربائي.

يقوم الموجه Touch Screen Controller بدوره في تحويل هذا التيار المتدفق على هيئة بيانات تماثلية إلى شكل بيانات رقمية ، ثم يوجهها إلى المعالج حتى  يقوم بدوره في ترجمة هذه البيانات، وبالرد المعاكس حسب برمجة الجهاز المناسبة لهذا الرد على الشاشة.

بسهولة يمكننا تحويل شاشة جهاز الكمبيوتر المحمول أو المكتبي إلى شاشة باللمس ، باستخدام تقنية" Magictouch Add-on" ، وهي عبارة عن شريحة من الأكريليك ، يتم شرائها جاهزة من محلات الالكترونيات ، حسب مقاس شاشة الجهاز.

يجري إضافتها إلى شاشة الكمبيوتر المحمول أو المكتبي ، بنفس الطريقة التي نثبت بها الشاشات المستخدمة كعاكس لتقليل الإشعاع الخارج من الشاشات ، من خلال أربعة مشابك علوية وجانبية .

 يخرج من تلك الطبقة كابل كهربائي ، يجري توصيله بجهاز الكمبيوتر المراد تحويل شاشته ، عن طريق منفذ USB أو Serial ..ويتم تثبت برمجيات الخاصة بتشغيل تلك الشاشة علي جهاز الكمبيوتر ..

1-      عند عملية الشراء نتجه لاقتناء موديلMT15PC-S Touch add-on  ، المزود بديسكات التشغيل وقلم الكتابة المخصوص Stylus ويعمل بالأصابع.

2-      تتيح برامج التشغيل الخاصة بتلك النوعية استخدام الماوس .

3-      شدة تباين الضغط على هذه الشاشة تصل إلى 1024×1024  .

4-       الموديل المذكور مطلي بطبقة من مادة عاكسة للضوء الناتج من الشاشة مما يقلل من الآثار السلبية للشاشات.

5-       من أهم مميزات هذه الشاشة أنها مقاومة للرطوبة المرتفعة والمواد الكحولية والمتطايرة كالبنزين, بالإضافة إلى الدهون والشحومات ولا تحتاج إلا لتنظيف بسيط, كما أنها تعمل في جميع درجات الحرارة بين 10 إلى 70 درجة .

تتواجد بالأسواق أنواع عديدة من برمجيات تشغيل شاشات اللمس ، يفضل استخدام برنامج ""  Right Touch لعدد من الأسباب :-

أولا .. يتيح البرنامج تشغيل خواص النقر بالزر الأيمن بالماوس على شاشات اللمس ، لأن بعض أنواع شاشات اللمس لا تعمل بها هذه  الخاصية.

ثانيا .. يقوم البرنامج بوضع أيقونة على سطح المكتب ، تتيح تحويل العمل بالنقر بالزر الأيمن إلى الأيسر والعكس, كما أنه يعمل مع أنظمة التشغيل Windows 95/98/ME/NT/2000/XP.

يوجد أيضا برنامج  My-T-Soft له العديد من المميزات ، أهمها أنه يعرض لوحة مفاتيح كاملة على الشاشة ، لها القدرة على العمل كلوحة مفاتيح منفصلة ولكن باللمس ، وتتكون لوحة المفاتيح من أكثر من 40 زرا توفر التعامل مع أكثر من لغة في الكتابة "الألمانية- الأسبانية- الفرنسية ….‘إلخ "، ويعمل مع الأنظمة Windows 95.98/ME/NT/2000/XP

- تعمل هذه الشاشات مع جميع أنواع أنظمة التشغيل Operating Systems (Windows .1/95/98/ME/NT/2000/XP, Macintosh OS, and Linux) بالإضافة إلى DOS.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل