المحتوى الرئيسى

الخليج وكابوس المخاوف

12/08 03:33

قبل عده اشهر كتبت هنا عن مخاطر المفاعل الايراني علي ضفاف الخليج العربي «بوشهر» وبينت انه متداعٍ وانتهي عمره الافتراضي، وان اي خلل يؤدي لانفجاره سوف تدخل دول مجلس التعاون ازمه وجود، حيث لا يعلم احد عدد القتلي وماسي التلوث علي المياه، او اليابسه والاضرار المختلفه والمخيفه..

التقرير الذي نشرته هذه الجريده يوم امس عن موقع امني اسرائيلي ومن مصدر روسي ما يوحي ان المفاعل كاد ان ينفجر وتحدث الماساه الكبري والاسباب بررها الروسي تقنياً، ولكنها غير مقنعه للمختصين في هذه التقنيات، وقد عزي الامر الي هجوم بفيروسات قد اضرت بمفاعل داخل ايران، وقد تكون الاسباب لمفاعل بو شهر نفسها التي حدثت لغيره، بمعني اننا نعيش صراعاً بين عده قوي..

فاذا كان الروس هم من يقوم ببناء المفاعلات وسط رفض غربي - اسرائيلي ومحاوله الضغط بالمقاطعه، واذا استدعي الامر غزو إيران وتعطيل مشروعها واحد اسلحتها الهجوم ب «فايروس ستاكسنت» الذي دخل الحرب بوسائط حديثه، بمعني اننا في موقع الصراع بين من يبني، ومن يسعي للتدمير، والضحيه الي جانب الشعب الايراني فيما لو حدث ما يشبه مفاعل «تشير نوبل» الدول الخليجيه المطله علي مياهه.

فالي جانب الاثار المعقده علي الانسان والبيئه، سنجد اهم مصدر لتحليه مياه الشرب معرضه لعدم صلاحيتها، مما يعني مواجهه لحظه خطيره في حياتنا ووجودنا والامر لا يقبل التهوين، بل لابد من تصعيد الامر للمنظمات الدوليه وكشف المخاطر من هذا المفاعل، وهل في المعاهدات ما يلغي الاضرار علي شعب مجاور من تصرف دوله لا مباليه لا امنياً ولا سياسياً؟

لم يتضح رد الفعل الرسمي لدول الخليج العربي علي وضع المفاعل وكيف يجب مواجهه روسيا اولاً والتي هي الفاعل الاول، والمتسبب بالكارثه لو حدثت، وما هي الطرق للسعي لكشف الحقائق حول هذه المنشاه الخطره، وتحميلها كل ما سيحدث سواء نتيجه تقادم المفاعل، وانتهاء عمره الافتراضي، او حدوث هجوم تقني يقوده الاوروبيون والامريكان، وكذلك اسرائيل، وفي موقع حساس قد تكون الاضرار عليهم بنفس الموازاه؟

تقارير غربية وشرقيه واسرائيليه تحدثت عن موت مليون ايراني في حال انفجر المفاعل، والالاف سيتضررون في الدول الخليجيه والنتائج اللاحقه ربما تجعلنا علي مدي عشرات السنين في حال رعب من النهايات المجهوله علي الانسان ومحيطه..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل