المحتوى الرئيسى

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تنظم دورة تدريبية عن الكائنات المهندسة وراثيا

12/06 10:36

ينظم حاليا المكتب الاقليمي للمنظمه العربيه للتنميه الزراعيه بالقاهره بالتعاون مع معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعيه دوره تدريبيه بعنوان "الكشف عن الكائنات المهندسه وراثيا"، وتستمر الدوره حتي 12 ديسمبر الحالي يستفيد من الدوره 14 متدربا من 11 دولة عربية هي فلسطين- لبنان- ليبيا- السعوديه- السودان- المغرب- الجزائر- سلطنة عمان- موريتانيا- قطر- الكويت.

وتهدف الدوره الي تعزيز ودعم المعرفه العلميه والفنيه في مجال الهندسه الوراثيه ومنتجاتها ومساعده المشاركين علي فهم فوائد منتجات التكنولوجيا الاحيائيه، بالاضافه الي فهم الاساليب والتقنيات المستخدمه في الكشف عن الكائنات المعدله وراثيا والتقدير النوعي والكمي لها.

ويشمل الجزء النظري في الدوره مقدمه عن التكنولوجيا الحيوية وخلفيه حول الكائنات المعدله وراثيا وعرض المشاكل الراهنه المرتبطه بالمحاصيل المهندسه وراثيا في جميع انحاء العالم وطرق الكشف عنها، وشرح تفصيلي لطرق الكشف عن الكائنات المعدله وراثيا، بالاضافه الي التاكيد علي البحوث في مجال تتبع الكائنات المهندسه وراثيا وتواجدها في البيئه مع الكائنات الغير معدله وراثيا وطرق الكشف عن الجينات غير المعروفه والتعايش في البيئه للكائنات المهندسه وراثيا، بالاضافه الخبره الإقليمية في اللوائح والقوانين للكائنات المعدله وراثيا.

ويشمل البرنامج تطبيقات عمليه في طرق نقل الجينات وطرق اخذ العينات واستخلاص الحمض النووى DNA من الانسجه المختلفه، بالاضافه الي استخدام تقنيه تفاعل البلمرة المتسلسل PCR للتعرف علي جينات معروفه وفحص 35S/NOS، واستخدام تقنيه PCR Real time للتحليل النوعي والكمي للكائنات المعدله وراثيا.

كما تتضمن الدوره التدريب العملي علي طرق الكشف النوعي والكمي عن المكونات المهندسه وراثيا في المواد الغذائيه، وسوف توفر تبادل المعلومات وتبادل المعرفه بين المشاركين و فريق التدريب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل