المحتوى الرئيسى

ما لا تعرفه عن شركة بورش الألمانية

12/04 04:56

 شركه بورش, الشركه التي فضلها متابعينا ليتعرفوا عليها اكثر.

تاتي بورش من منطقه Zuffenhausen في مدينه Stuttgart عاصمه ولايه Baden-Wurttemberg في المانيا. وتاخذ اسمها من مؤسسها Ferdinand Porsche. اسست في عام 1931 كشركه Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH, وفي البدايه لم تنتج الشركه سيارات خاصه بها, بل كانت شركه تهتم بتطوير السيارات والاستشارات فقط.

ماذا نعرف عن Ferdinand Porsche ؟

فيرديناند بورش كان نمساوي-الماني الجنسيه, وكان يعتبر من كبراء المهندسين. من انجازته انه قام بصناعه اول سيارة هجينة, وصمم اول فولكس واجن Beetle, بالاضافه الي بعض سيارات بورش الاولي. وقام ايضاً بتصميم مرسيدس بنز Tropfenwagen, وهي اول سياره سباقات بمحرك يقع في الوسط وذات دفع خلفي.

كان فيرديناند يعرف بـ “المهندس العظيم”, حيث ان عمله لم ينحصر علي السيارات فقط, بل كان يصمم الدبابات العسكريه ايضاً, منها Tiger I, و Tiger II و Elefant.

في عام 1898, كان فيرديناند بورش يعمل لدي شركه Jakob Lohner & Co, وهي شركه تقوم بانتاج مانسميه الان بالشاصي لسيارات ملوك النمسا, وانجلترا, والسويد. اثناء عمله في هذه الشركه قام بتقديم اول سياره نقل بمحركات كهربائيه سميت بـ Toujours-Contente. قام بتركيب محركين كهربائيين بجانب الاطارات الاماميه ويتم تزويدها بالطاقه عن طريق الكهرباء, بعد ذلك تم تركيب محركين اخرين في الاطرات الخلفيه لتصبح بدفع رباعي.

واثناء عمله في نفس الشركه, قام بتقديم اول سياره هجينه في عام 1901.كانت السياره Mixte, المزوده بمحرك احتراق مركب بجانبه محرك كهربائي.

قام فيرديناند بورش بانشاء الشركه في شهر ابريل من عام 1931 باسم Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH. بمساعده ماليه من بضعه رجال اعمال ومحاميين, وتمكن ايضاً من احضار بعض اصدقائه الذين تعرف عليهم في الشركات التي عمل لديها سابقاً, منهم ابنه Ferry Porsche.

كما ذكرنا سابقاً, بورش لم تنتج سياراتها الخاصه, بل كانت تطورها للشركات الاخري فقط. من اولي اعمالها تصميم سياره لشركه Wanderer, وهي شركه المانيه كانت تنتج سيارات ودراجات ناريه توقفت عام 1945. وقام ايضاً بتصميم سياره Type 12 لشركه Zundapp للسيارات والتي توقفت عام 1984.

في عام 1933 في معرض برلين للسيارات, اعلن رئيس ألمانيا Adolf Hitler عن نظامين جديدين هما: انتاج سياره الشعب او (فولكس واجن) بالالمانيه وتكون شبيهه بتصميم فيرديناند Type 12 السابق, اراد هتلر من هذه السياره ان تكون لالمانيا وشعبها سيارتهم الخاصه, وكل الماني يمتلكها في المستقبل. النظام الاخر هو تنظيم برنامج لسيارات السباق وتطوير صناعه السيارات الرياضيه السريعه. هذا الاعلان فتح مشروعين لبورش.

اول مشروع استلمته بورش من هتلر كان في عام 1934 لتصميم سياره الشعب, وتم الانتهاء من نموذجين لها في عام 1935. بعد ذلك تم عرض عده نسخ اختباريه مابين عام 1936 و 1939, وبهذا صممت الشركه اولي سياراتها وهي فولكس واجن Beetle. وتم بناء مدينه KDF-Wagens (مدينه Wolfsberg حالياً) لمصانع فولكس واجن. ولكن بسبب الحرب العالمية الثانية, تم تخصيص المصانع لانتاج سيارات عسكريه. وقام بورش بتصميم دبابات حربيه. وتم بناء سيارات عسكريه علي اساس فولكس واجن Beetle.

بعد نهايه الحرب العالميه الثانيه في عام 1945, سقط مصنع انتاج “سياره الشعب” في مدينه KDF-Wagens بايدي البريطانيين, وسقط فيرديناند بورش من كرسي الاداره للمصنع, واستلمها الرائد العسكري البريطاني Ivan Hirst. وفي شهر ديسمبر يوم 15 من نفس العام, تم القاء القبض علي فيرديناند بورش بتهمه جرائم حربيه. واثناء اعتقاله, قرر ابنه Ferry Porsche بالعمل علي سيارته الخاصه لانه لم يجد سياره تعجبه لشرائها. وقام بتصميم بورش 356, وهي تعتبر سياره بورش الاولي لانه تم انتاجها عن طريق الشركه نفسها وبيعها لوكلاء المانيين. تم تصنيع السياره في مدينه Gmund بالنمسا, ثم انتقل المصنع لمدينه Stuggart في المانيا. وتوقف انتاج 356 في عام 1965 حينما استبدلت بموديلات بورش الحاليه 911.

من اين اخذت بورش شعارها ؟

تم استيحاء تصميم شعار بورش من شعار ولايه Wurttemberg للشعب الحر, كانت جزء من المانيا-فايمر (بالالمانيه: Weimarer Republik) التي نشات عام 1919 واستمرت لـ 1933 كنتيجه الحرب العالمية الاولى. وكانت Stuttgart هي عاصمه الولايه, والتي يحتوي شعارها علي الحصان.

ما العلاقه بين بورش وشركه فولكس واجن ؟

علاقه بورش بفولكس واجن كانت قويه, بدايه من فولكس واجن Beetle التي صممها فيردناند بورش. وفي عام 1969, تعاونت الشركتان في انتاج VW-Porsche 914 و 914-6.

وفي عام 1976, بورش قدمت 912 (امريكا فقط) و 924, والتي استخدمت كثير من مكونات اودي وتم بنائها في مصنع خاص باودي, مثل بورش 944.

وفي عام 2002, قدمت بورش سيارتها كايين, والمبنيه علي اساس فولكس واجن طوارق واودي Q7.

في عام 2005, قامت بورش بشراء 18.65% من مجموعه فولكس واجن. ورفعت من هذه النسبه في عام 2007 لتصل 30.9%, و وفقاً للقوانين الالمانيه, بهذه النسبه تمتلك بورش مجموعه فولكس واجن. ولكن قامت الشركه باعلان انها لا تريد ان تستلم مسؤوليه المجموعه, فقد صرحت انها لا تريد بهذه النسبه الا ان تبتعد عن خطوره امتلاك مجموعه فولكس واجن لبورش. قامت بورش بهذه الخطوه بعد ان ازيح بما يسمي بـ “قانون فولكس واجن” الذي ينص علي ان لا تمتلك اي شركه علي اكثر من 20% من حقوق مجموعه فولكس واجن.

في عام 2008, زادت بورش من نسبه املاكها في المجموعه بـ 4.89%, وكانت ستمتلك شركه اودي, ولكن ارادت بورش ان تبقي المجموعه كما هي.

في عام 2009, وقع رئيس مجموعه فولكس واجن اتفاقاً مع بورش علي ان يتم تكوين مجموعه شركات سيارات مشتركه بينهما ولكن بقياده مجموعه فولكس واجن, واتفقا ان تاخذ فولكس واجن نسبه 49.9% من بورش بنهايه عام 2009.

هذا قاد الي , حينما اشترت مجموعه فولكس واجن بقيه الاسهم لتصبح المالك الرسمي لبورش. تم شراء الـ 50.1% الباقيه بقيمه 5.6 مليار دولار.

محرك الطائرات PFM 3200 من بورش

لم تدخل بورش مجال الطائرات كفورد ورولز رويس, لكن قامت بانتاج محرك PFM 3200 مستوحي من محركات بورش 911. المحرك مكون من 6 اسطوانات موزعه افقياً كانت تستخدمه شركات صناعه الطائرات الخفيفه في عام 1950.

كيف تنطق كلمه “بورش” ؟

صدق او لا تصدق, هناك تساؤولات في نطقها, لان اسم العائلة التي اخذت الشركه اسمها منه ينطق “بورشا” بالالمانيه. ولكن باللغه الانجليزيه اصبحت الكلمه تنطق “بورش”.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل