المحتوى الرئيسى

'الحروب' تخيم على الأفلام العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. والصراعات السياسية والقبلية أهم الأحداث

12/01 09:22

"توربورا" الكويتي يناقش قضيه التطرف والارهاب "تنوره ماكسي" يحكي قصه الاجتياح الاسرائيلي لبيروت "انظر للملك" المغربي.. 80 عاماً من الانتفاضه علي الاسبان "التائب" الجزائري يعود لحياته الطبيعيه بعد ترك الجماعات الارهابيه

تسيطر افلام الحروب والصراعات السياسيه والقبليه علي الاحد عشر فيلماً المشاركه في مسابقه الافلام العربيه التي ينظمها مهرجان القاهره السينمائي الدولي في دورته الحاليه.

وفي الفيلم الكويتي "توربورا" اخراج وليد العوضي، وبطوله سعد الفراج، وخالد امين، وياسين احجام، تجسد احداث الفيلم رحله "ابوطارق" و"ام طارق" للبحث عن نجلهما الاصغر "احمد" والذي استسلم لعمليه غسيل مخ من قبل متطرفين قرر بعدها مغادره الكويت للانضمام لقوات الارهابيين في افغانستان.

ولم يقدر الاب وزوجته مشاق الرحله والمخاطر التي قد تواجهما في بلد مزقتها الحرب. ابنهما الاكبر "طارق" حاول البحث عن والديه واخيه بمساعده المخابرات الباكستانيه.

اما الفيلم اللبناني "تنوره ماكسي"، من اخراج: جو بوعيد، وانتاج نفتالين انترتاينمينت، وبطوله: جوي كرم، شادي التينه، كارول عبده، فتدور قصه الفيلم في قريه جنوبيه (جزين) التي لجات اليها عائله بيروتيه هربا من وابل القصف ودوي القذائف التي رافقت اجتياح الجيش الإسرائيلي لبيروت عام 1982.

وسكنت تلك العائله المؤلفه من رب العائله وزوجته وولديهما (فتاه جميله وشاب يعاني من التخلف العقلي) وشقيقته وابنها في مبني تسكنه ايضا سيده وابنها الذي ينوي ان يصبح راهبا، وتعود ملكيته لهما، فتبدا قصة حب عاصفه بين الفتاه (عليا) والشاب المفترض ان يصبح كاهنا (عامر).

وبينما يستهل الفيلم بمشهد يصور عمليه ولاده طفل والصعوبات التي تمر بها الام خلالها، فهو يسدل الستار علي مشهد حفل الزفاف الذي جمع بين العاشقين (عليا وعامر) ليذكرنا بانهما والدا الطفل المولود والذي هو في الحقيقه جو بوعيد، مخرج الفيلم.

اما الفيلم المغربي «انظر للملك علي وجه القمر»، عن ثمانين سنه من تاريخ المغرب، انطلاقاً من الانتفاضه الريفيه علي الاسبان، سنه 1906 بقياده الشريف محمد امزيان، ثم يتم الانتقال الي نضال اهل زيان بخنيفره، بزعامه موحي احمو الزياني، ثم العوده الي الريف، فيجري حديث علي نضال البطل التاريخي عبد الكريم الخطابى ومعاركه وجهاده وحروبه ضد المستعمر الفرنسي والاسباني.

وبعد نهايه حرب الريف واسر عبد الكريم الخطابي، يستقر الكل في فاس، لينطلق النضال السياسي وطبعا المقاومه المسلحه اثر خلع محمد الخامس، وهنا يقدم الفيلم صورا للنضال والكفاح من اجل استقلال البلاد ورجوع محمد الخامس، وبعد رجوع الملك يتطرق الفيلم الي الحياه السياسيه في عهد الاستقلال، متوقفا عند مشاهد واحداث تهم الاغتيالات وتصفيه الحسابات مثل اغتيال الطياره المغربيه ثوريا الشاوي، وينتهي الشريط في سنه 1980 بعد انقلاب الصخيرات الفاشل ومرحله سنوات الرصاص.

ويعود الفيلم الفلسطيني "لما شفتك" اخراج ان ماري جاسير، وبطوله محمود اصفا، روبا بلال، اناس الجارالله، علي العيان، روبا شمشوم، واحمد سرور الي ستينيات القرن الماضي.

ويبدا مع "طارق" الذي يبلغ من العمر 12 عاماً ووالدته "غيداء"، حيث يعيشان في معسكر اللاجئين بمدينه جرش الاردنيه، وهما جزء من موجه جديده من اللاجئين الفلسطينيين، تم فصل الام والابن عن الاب، واصيب طارق بمرض التوحد ولكنه في الوقت نفسه مفعم بالطاقه والنشاط.

اما والده طارق فتعمل في خياطه الملابس بمركز السيدات وتناضل من اجل توفير الطعام لابنها، ولانها وحدها تتحمل مسئوليته فقد تحولت لامراه جاده تحاول حمايته فقط.

فقدت "غيداء" منذ فتره طويله الاحساس بالامل فقد تم ابعادها عن زوجها وحب حياتها بسبب السياسه والحرب.

وفي فيلم "مملكه النمل" اخراج شوقي ميجري، وبطوله صبا نوباراك، مونثير راياحنا، جميل عواد، نري طاائرات الاباشي المروحيه والدبابات تقذف الحمم التي تزهق الارواح وتقضي علي كل شيء، والجرافات تهدم البيوت وتحت الارض تصل الانفاق والكهوف المدن الفلسطينيه بعضها البعض بسهوله وامان. الشهداء علي تعاقب الحضارات علي الارض.. الماء والخضره.. عالم من الهدوء والصفاء والسحر.

انها رحله بين الاشياء المخفيه والاشياء الظاهره لهذه الارض وما بين الحقيقه القاسيه والاحلام والتاريخ والاسطوره.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل