المحتوى الرئيسى

تقرير بالفيديو .. فيورنتينا ( حجازى ) ينضم إلى ركب الامتاع الكروى

11/30 13:39

قبل احد عشر عاماً كاد فيورنتينا ان يختفي الي الابد، لكنه وجد الان لنفسه مكاناً في طليعه كرة القدم الايطاليه وفي قلوب سكان فلورنسا، الذين يستحضرون بكل شوق الرئيس الاسطوري ارتيميو فرانكي، وبطل العالم عام 1982 جيانكارلو انتونيوني، والارجنتيني الانيق جابرييل باتيستوتا، افضل هداف في تاريخ النادي، الذين يعدون من رموز السنوات العظيمه لممثل عاصمه توسكانا، التي تقع جغرافيا في منتصف الطريق بين لومبارديا الغنيه والعاصمه روما العريقه.

ويُعتبر المدرب الشاب فينتشينزو مونتيلا، 38 عاماً، هو من يقف احياء فيورنتينا من جديد، مستعيناً في ذلك بطموحه الكبير وقدرته الهائله علي الانصات لمختلف الاراء ونقل افكاره الي الغير. فالمهاجم السابق، الذي بلغ ذروه مسيرته مع نادي روما اوائل هذا القرن، يتميز بحرصه علي تحقيق النتائج الايجابيه دون التفريط في اسلوب اللعب الممتع، مجسداً بذلك روح الموجة الجديدة من المدربين الايطاليين.

جاء مونتيلا بفكره واضحه وفلسفه لا غبار عنها، تقوم علي "تقديم كرة قدم جميله من شانها ان تؤدي الي نتائج جيده." وقد تمكن من ترسيخ هذا المبدا في عقليه لاعبيه وذهن اندريا ديلا فالي، مالك النادي وصاحب شركه احذيه كبيره.

لكن في بلد تميز علي مر تاريخه بالواقعيه المفرطه باعتبارها الضامن الوحيد للنجاحات، لم يكن من السهل علي مونتيلا اسماع صوته في مدينه فلورنسا. ولكنه عرف كيف يجد السبل الكفيله بتمرير رسالته، حيث حضر دورات في علم النفس والاتصال والاداره الرياضيه، في حين خاض 8 امتحانات في منهج التربية البدنية والرياضه.

وامام ذلك، لم يتردد اندريا ديلا فالي في بذل جهد مضاعف لتعزيز الفريق. ولكن ليس بايه طريقه كانت ولا باسماء براقه. فهنا ايضاً، كان قدم مونتيلا فكره واضحه المعالم، حيث بدا العمل باجراء تغيير كامل في الخط الخلفي معتمداً علي ثلاثه لاعبين تعودوا علي نهج تكيتيك الدفاع الثلاثي، حيث استعان بخدمات الارجنتيني فاكوندو رونكاليا (اللاعب السابق في بوكا جونيورز) و جونزالو رودريجيز (لاعب فياريال السابق)، و ستيفان سافيتش من الجبل الاسود (21 سنه، اللاعب السابق في مانشستر سيتي)، اضافه الي الصربي نيناد توموفيتش (من ليتشي) وحارس المرمي ايميليانو فيفيانو (من باليرمو). بعد ضم كل هؤلاء، بدات معالم اسلوب فيورنتينا الجديد تتضح بكل جلاء: لا لتشتيت الكره بشكل اعمي ولا للتمريرات الطوليه العشوائيه. وفي المقابل، نعم لبناء الهجمات بلمسات قصيره والمرور عبر وسط الملعب بكرات ارضيه وتوليفات مدروسه.

ولتطبيق هذا الاسلوب الاسباني بشكل جيد، استعان فيورنتينا مره اخري بلاعبين متخصصين في ابلناء الهجومي، وفي مقدمتهم المخضرم التشيلي ديفيد بيزارو، 33 عاماً، (اللاعب السابق في مانشستر سيتي)، ومواطنه ماتياس فيرنانديز (لاعب سبورتينج لشبونه السابق) وبورخا فاليرو (من فياريال)، افضل لاعب اسباني في الدوري الإسباني خلال عام 2010 .

وقد تمكن مونتيلا من ايجاد التناسق الكامل بين هؤلاء الثلاثه لتطبيق نظامه علي ارض الواقع. كما عزز خط الوسط المركزي بجناحين يضفيان عليه طابع الدينامكيه والحيويه والسرعة، حيث استعان بكل من الكابتن مانويل باسكوال والكولومبي خوان كوادرادو جييرمو.

وعلاوه علي ذلك، منح المدرب الجديد مفتاح خط الهجوم لمعشوق جماهير فيورنتينا ستيفان جوفيتيتش، ابن الجبل الاسود، الذي يتمتع بقدره هائله علي ارباك دفاعات الخصوم بتحركاته الخطيره ومهارته الفنيه الكبيره ورؤيته الثاقبه وقراءته الممتازه للعبه.

وفي هذا الصدد، قال دانييلي برادي المدير الرياضي في نادي فيورنتينا، ان "جوفيتيتش هو افضل لاعب في فريقنا. لدينا اتفاق معه حتي نهايه الموسم الحالي."

كما كان مونتيلا يحلم بضم راس الحربه البلغاري ديميتار بيرباتوف، ولكن صفقه انتقاله فشلت في النهايه، ليضطر فيورنتينا في اخر لحظه الي التعاقد مع بطل العالم السابق لوكا توني، 35 عاماً، الذي كان يلعب في نادي النصر الاماراتي.

في بدايه الموسم وبعد كل هذه التغييرات، لم يكن احد يتصور ان اله فيورنتينا ستشتغل بهذه السرعه. فحتي الان، وبعد 14 جوله، يحتل ابناء فلورنسا المركز الثالث في الدوري الإيطالي، مناصفه مع انتر ميلان، متخلفين باربع نقاط عن المتصدر يوفنتوس واثنتين عن نابولي. كما ان كتيبه فيولا تملك ثالث افضل دفاع وثالث افضل هجوم، علماً ان ابناء مونتيلا يقدمون حالياً اكثر العروض الكرويه جاذبيه في الكالتشيو، الي جانب نابولي ويوفنتوس. ويوضح برادي في هذا الشان: "انها مفاجاه ساره بالنسبه لنا. فقد تحققت هذه النتائج بسرعه كبيره، ولكن مشروعنا الحقيقي هو علي المدي المتوسط ​​والطويل."

اما مونتيلا، فهو سعيد لرؤيه "فلورنسا تعود للحلم من جديد"، لكنه يسعي في الوقت ذاته لتهدئه الحماس الزائد، حيث افصح بالقول ان "الفوز في ميلان كان مصدر ارتياح كبير ولكن عندما اسمع الناس يتحدثون عن الفوز بلقب الدوري الايطالي، فاني اعتقد ان يوفنتوس يجب ان يقلق فقط من الانتر ونابولي."

- * بيانات يجب ادخالها

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل