المحتوى الرئيسى

سوشيال ميديا: فرح وحزن بـ دولة فلسطين

11/29 21:41

جانيت نمور- اذاعه هولندا العالميه- في الوقت الذي تشهد فيه الأراضي الفلسطينية مسيرات شعبيه تؤكد علي حق الفلسطينيين بان تكون لديهم دوله مستقله معترف بها، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي علي المشاعر الفلسطينيه المتضاربه والجدليه حول خطوه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتقديم مشروع قرار الي الامم المتحدة وصفه بالتاريخي 'لانه يشرع الاعتراف قانونيا' بفلسطين.

ومن المتوقع ان ينال مشروعه هذا علي موافقه العدد المطلوب من اعضاء الجمعيه العموميه في الامم المتحده اليوم الخميس حيث سيتم التصويت علي طلب عباس اعتبار فلسطين دوله بصفه مراقب.

علي الرغم من ان هذا الموضوع لم يكن الشغل الشاغل لكثير من الصفحات العربية علي الفيسبوك التي كانت منشغله بمشاكلها الداخليه من مصر الي سوريا الي تونس. لكن هذا لم يمنع ان تنشط التغريدات علي موقع تويتر لتحمل مشاعر متضاربه والكثير من الانتقادات للرئيس عباس وخالد مشعل الذي رحب بخطوه عباس هذه. وعلق احد المغردين بالقول انه يؤيد هذه الخطوه لانها 'وحدت الان بين حركتي فتح وحماس'.

ضمن هاشتاق #فلسطين اعرب العديد من المغردين عن غضبهم لقبول عباس بالتخلي عن القدس وتحجيم فلسطين لتصبح علي قياس الضفة الغربية وغزه فقط. ومن هذه التغريدات 'عباس يحتاج الي دروس من اطفال فلسطين ليعلموه حدود فلسطين ولياكدوا له انها من النهر الي البحر ومن يفرط بذره تراب منها خائن'....وتغريده اخري ساخره تقول 'عضوية فلسطين في الامم المتحده. دوله رام الله عضو مراقب ودوله غزه عضو مراقب (بفتح القاف)'.

في وقت انشغل بعض المغردين بنقل اسماء الدول التي اعلنت عن رغبتها بالتصويت ايجابا علي مشروع القرار مثل السويد وفرنسا واسبانيا، سال احد المغردين قائلا'لازلت لا افهم من يدعمون محمود عباس من اي منطلق وعن اي مكسب يتحدثون؟ فلسطين في خطر'.

كما شدد العديد من المغردين علي ان هذه الخطوه كانت ستكون تاريخيه لو ان الدوله كانت علي حدود 48 وليس 67. فرد عليهم البعض مشككين وقالت احدي المغردات تحت اسم فتاه فلسطينيه 'فلسطين لن تعود بالتقسيط'.

فرد البعض عليهم ان 'دوله فلسطينيه علي اراضي 67 طريق لدوله فلسطينيه علي جميع ارض فلسطين التاريخية'. واشار اخرون الي مكسب اخر للفلسطينيين وهو 'القرار يتيح للفلسطينيين امكانيه اللجوء الي المحكمه الجنائيه الدوليه وبعض الهيئات الدوليه الاخري اذا اختاروا الانضمام اليها..'.

وتناقل البعض صوره ورابطاً لاعلان يظهر مدي فقدان الفلسطينيين لاراضيهم منذ 1946 الي 2010. رابط علي موقع يوتيوب

لعل اكثر ما يعبر عن مشاعر الرفض لهذه الخطوه والاستخفاف بها تغريدات اطلقت مثل 'دوله غير عضو يعني : لما الدول بتكتب اشي علي الحائط، احنا كدوله مسموح النا نعمل لايك بس والتعليق ممنوع ...ببساطه'. وتغريده تقول 'يمنع الاستماع الي اغنيه منتصب القامه امشي وتجنب اي ذكر للانتصاب هذا حفاظا علي مشاعر دولتنا الي بلا عضو '.

كما علق احد المغردين قائلا 'في مثل هذا اليوم اصدرت الامم المتحده قرار تقسيم فلسطين بين اصحابها والصهاينه ورفض الشعب الفلسطيني القرار انذاك واعتبره خيانه وجريمه وطنيه'.

اعرب العديد من المغردين ضمن هاشتاق #دوله عن فرحهم بهذه الخطوه وقال احد المغردين 'دوله؟ شو يعني دوله؟ يعني لما نسافر كفلسطينيين بشكل محترم دون بهدله في مطارات العالم'. وتغريده اخري تقول '...بدنا نعلن دولتنا ويلي بدو يسير يسير اعلنها يا ابو مازن وخلفك كل الجماهير ..'.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل