المحتوى الرئيسى

المتحف البريطانى يعير أمريكا "أسطوانة كورش" أول ميثاق لحقوق الإنسان

11/29 16:06

اعار المتحف البريطاني امريكا احدي اهم مقتنياته، والتي تعرف باسم "اسطوانه كورش البابليه"، التي سيتم عرضها في خمسه من اشهر متاحف الولايات المتحدة العام القادم.

وحسبما ذكر موقع BBC عربيه، قال نيل ماغريغور، مدير المتحف البريطاني، ان الاسطوانه البابليه، التي يشار اليها علي انها اول ميثاق لحقوق الانسان، ويجب ان تتم مشاركتها باكبر قدر ممكن، مشيرا الي انها مدونه باقدم خط في العالم، وهو الخط المسماري.

واوضح "ماغريغور" ان الاسطوانه لم تعرض من قبل في الولايات المتحده، وسيتم عرضها في العاصمة واشنطن في مارس 2013 ثم في هيوستن بولايه تكساس تليها نيويورك ثم مدينتي سان فرانسيسيكو ولوس أنجلوس في كاليفورنيا.

ويقول المتحف البريطاني، ان النص الذي كتب علي الاسطوانه الفخاريه يشجع علي حريه العقيده في الإمبراطورية الفارسية والسماح لمن رحلوا بالعوده الي ديارهم.

وقال علي رضا راستغار، رئيس رابطه التراث الايراني، في الولايات المتحده ان "اسطوانه كورش ورسالتها الخاصه باحترام الاختلاف والتنوع وحقوق الانسان تحمل رساله التسامح التي نحتاجها الان".

وسيضم المعرض الذي يحمل اسم "اسطوانه كورش في بلاد فارس القديمه" 16 قطعه وسيبرز الابتكارات والانجازات التي تمت تحت الحكم الفارسي في الشرق الأدنى بين عام 550 قبل الميلاد وعام 331 قبل الميلاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل