المحتوى الرئيسى

الولايات المتحدة : الوضع غير مفهوم في مصر

11/28 02:22

اعتبرت الولايات المتحده ان الوضع في مصر "غير واضح"، مجدده مطالبتها بانهاء "المازق الدستوري" في هذا البلد.وقالت المتحدثه باسم الخارجيه الاميركيه فكتوريا نولاند ان "الوضع غير واضح" مضيفه "نواصل التشاور مع مختلف الاطراف لفهم كيفيه تقييمهم للوضع".

واذ ذكرت بان الرئيس المصري محمد مرسي التقي المجلس الاعلي للقضاء ومسؤولين مصريين اخرين يوم الاثنين الماضي، تابعت نولاند "لا نزال نجهل ماذا سينتج من هذه اللقاءات، لكننا بعيدون من حاكم ديكتاتوري يقول ببساطه: هذا او لا شيء".

وكررت دعوه الولايات المتحده الي انهاء "المازق الدستوري بهدف حمايه المسار الايجابي والديموقراطي لهذا الدستور وحمايه توازن السلطات والسماح لجميع المصريين بقول كلمتهم".

واملت نولاند ايضا في ان "تسلك مصر طريق الاصلاح للتاكد من ان اموال صندوق النقد الدولي ستساعد فعلا في احياء اقتصاد دينامي يقوم علي مباديء السوق".

بدوره، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "لقد تغير الكثير في مصر منذ كان مبارك في السلطه ويمكن للجميع تفهم ذلك. وهناك حاجه تحول يجري في مصر منذ بدء الثوره".

وفي رده علي سؤال بشان موقف البيت الابيض مما يجري في مصر، حث كارني علي اجراء حوار شامل بين الحكومه والمعارضه، مؤكدا ان ما يحدث في مصر يحتاج الي حل داخلي في اطار التحول الي الديموقراطيه.

وقال "لا بد من بناء المؤسسات التي تخلق الضوابط والتوازنات في مصر وان تكون لديها حكومه وكيان اكثر استجابه لاراده الشعب واكثر ديموقراطيه. وعندما تكون لدينا مخاوف فاننا نعبر عنها ولكننا ندرك ايضا ان هذه عمليه مصريه داخليه".

واضاف "احد تطلعات الثوره المصريه تتمثل في ضمان عدم تركيز السلطه بشكل مفرط بيد شخص واحد او مؤسسه واحده، والمازق الدستوري الحالي شان مصري داخلي لا يمكن ان يحله الا الشعب المصري من خلال الحوار الديموقراطي السلمي، واننا ندعو جميع المصريين الي ممارسه حقهم في حريه التعبير سلميا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل