المحتوى الرئيسى

قارئة: أعاني من ورم خلف الركبة اليسرى.. كيف أعالجه؟

11/27 17:08

تحدثت احدي قارئات "صدي البلد" قائله: اعاني من ورم خلف الركبه اليسري, و بدات الاحظ زياده في حجمه, عملت اشعه, وكان الورم فيها واضحا جدا, لم يكن الورم يزعجني من قبل, ولم اكن اشعر به, لكن الان عند الانثناء بل وحتي عند الركوع في الصلاه، بدات احس ان حجمه كبير, واصبحت رجلي تؤلمني عند الوقوف كثيرا، اريد ان اعرف ما هو سبب ظهوره؟ وكيفيه العلاج منه؟

يجيب عن هذه التساؤلات الدكتور حلمي خليفه اخصائي اورام قائلاً: من المهم معرفه ما هي طبيعه التورم الذي اظهرته الصوره، فان اكثر الاسباب لظهور كتله في هذا المكان هو ما يسمي بالكيس المابضيه وهو كيس مائي يتصل بالمفصل, فان وجد سائلا دخل المفصل, فان السائل يجد طرقه الي الكيس, ويزداد حجمه، ويسبب الما عند الضغط عليه اثناء الجلوس, مثل الجلوس للصلاه, وقد يكبر حجمه الي حجم كبير, وقد يتمزق مسببا الما شديدا في المنطقه, وتورما في الساق يشبه الجلطه في الساق.

ومن ناحيه اخري فان هناك اسبابا اخري نادره, ومنها ان يكون الورم عباره عن كيس شحمي او ورم ناجم عن الانسجه الاخري في المنطقه.

فان كان هناك سائل في الركبه فان الاحتمال الاكبر ان يكون هذا كيس مائي، ويتم علاجه بسحب السائل من المفصل, واعطاء حقنه كورتيزون في المفصل نفسه، لان الكيس موصول مع المفصل، فان الدواء يصل الي الكيس.

لذلك مهم معرفه ما هي نتيجه الصور التي اجريتها, وان لم يكن هناك تشخيص دقيق فانه يمكن اللجوء الي الصور الشعاعيه بالطنين المغناطيسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل