المحتوى الرئيسى

المفتي يجيبك: لماذا كلمة "مبادئ الشريعة" هي الأنسب في الدستور؟

11/27 14:37

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاه والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، نجيب علي بعض اسئلتكم التي ترد الينا علي هذا الموقع "بص وطل":

معنا اليوم سؤال عن الفرق بين مبادئ الشريعة الاسلامية، واحكام الشريعه الاسلاميه، والشريعه الاسلاميه؛ لما هو مثار الان من جدل سياسي وديني حول الماده الثانيه من الدستور.

كلمه مبادئ جمع مبدا، ومبدا يسمي في علم النحو والصرف "المصدر الميمي"، والمصدر الميمي يصدر للدلاله علي الزمان وعلي المكان وعلي الحدث، ومعني هذا ان مبدا تعني زمان البدء - مكان البدء - نفس البدء.

وعلي ذلك فمبادئ معناها "هذا القدر من المعرفه المتعلق بالشريعه الذي لا خلاف عليه"، كل المسلمين يقرّون بخمس صلوات في اليوم والليله، وان الوضوء قبل الصلاه، وبصيام شهر رمضان وليس بصيام شوال او محرم، وبالحج الي  بيت الله العتيق وليس الي المدينه او القدس، وان الحج عرفه..

 كل المسلمين يعرفون ان السرقه والزنا والقتل والكذب وشهادة الزور والغلّ والحسد حرام..

وكل المسلمين يقرّون بان  اكل الخنزير وان شرب الخمر حرام....

وكل المسلمين يعتقدون في خمس قواعد، هذه القواعد ان الامور بمقاصدها، ان الضرر يزال، ان العاده محكّمه، وان اليقين لا يزول بالشك، وان مع العسر يسرا والمشقه تجلب التيسير، خمس محرره لجميع المذاهب.

ضرر يُزال وعاده قد حُكّمت ... وكذا المشقه تجلب التيسيرا

والشكّ لا ترفع بيه متيقّنا ... وخلوص نيهٍ انْ اردت اجورا

وكل المسلمين يعرفون ان مبادئ الشريعه حفظ النفس وحفظ العقل وحفظ الدين وحفظ كرامه الانسان والعرض وحفظ الملك، كل المسلمين يقرّون بهذه القواعد وبهذه المبادئ، ويعلمون ان درء المفسده مقدم علي جلب المصلحه.. هذه هي المبادئ..

ومبادئ الشريعه هي سقف لا يجوز للجهه التشريعيه ان تتجاوزها، ولذلك اذا نصصنا علي كلمه مبادئ الشريعه فانه لا يجوز بحال لهيئه تشريعيه ان تحلّ القتل، او ان تحلّ الردّه، او ان تحلّ مثلاً الشذوذ الجنسى... لماذا؟ لان مبادئ الاسلام تابي ذلك، ولان مبادئ الاسلام ومبادئ الشريعه الاسلاميه تمنع ذلك باتفاق المسلمين سلفاً وخلفاً قديماً وحديثاً سنة وشيعه.

فالمبادئ هي القدْر المشترك، وما تحت المبادئ تختلف فيه الانظار، وانما يُنكَر المتفق عليه ولا يُنكَر المختلف فيه، فاذا كتبنا الشريعه الاسلاميه حيّر ذلك القاضي.

باي شريعه نريد ان نحكم؟ برؤيه الحنفي ام الشافعي؟ برؤيه الشيعي ام السني؟ برؤيه السلف ام الخلف؟ برؤيه الواقع ام الموروث؟

نرشح لك

أهم أخبار دين ودنيا

Comments

عاجل