المحتوى الرئيسى

استطلاع:الحزب الديمقراطي الحر المعارض الأوفر حظا في انتخابات اليابان

11/26 11:35

طوكيو (رويترز) - اظهر استطلاع للراي نشر يوم الاثنين ان الحزب الديمقراطي الحر المعارض يحتفظ بتقدمه قبل الانتخابات التي تجري في 16 ديسمبر كانون الاول وجاء في المركز الثاني حزب التجديد الياباني بقياده محافظ طوكيو السابق ذي النزعه القوميه.

واوضح الاستطلاع الذي نشر في صحيفه يوميوري اليوميه ان 25 في المئه من الناخبين سيختارون الحزب الديمقراطي الحر الذي يدعو الي اتخاذ خطوات نقديه قويه لمواجهه الانكماش متقدما علي الحزب الديمقراطي الياباني الحاكم الذي حظي بنسبه دعم عشره في المئه.

ومن غير المرجح ان تؤدي انتخابات مجلس النواب الي اصلاح مازق الجمود السياسي الذي عانت منه اليابان وهي تواجه صعوبات بالغه في ظل ارتفاع اعمار السكان وتراجع قطاع الصناعات التحويليه وظهور الصين كقوه كبري في العالم.

ويعتزم 14 في المئه من الناخبين انتخاب حزب التجديد الياباني بقياده شينتارو ايشيهارا محافظ طوكيو السابق البالغ من العمر 80 عاما وتورو هاشيموتو رئيس بلديه اوساكا الذي يحظي بشعبيه.

واظهر استطلاع يوميوري ان الناخبين ينظرون الي ايشيهارا المحافظ السابق لطوكيو الذي اشعل نزاعا علي الاراضي مع الصين بسبب خطط شراء مجموعه من الجزر المتنازع عليها علي انه مناسب اكثر لرئاسه الحكومه من رئيس الوزراء الحالي يوشيهيكو نودا.

لكن شينزو آبي زعيم الحزب الديمقراطي الحر المعارض ظل محتفظا بتقدمه بصفته الشخصيه حاصلا علي 29 في المئه من الدعم.

وتولي الحزب الديمقراطي الياباني السلطه عام 2009 منهيا حكم الحزب الديمقراطي الحر والذي استمر اكثر من نصف قرن بشكل شبه متواصل. لكن نسب تاييده تراجعت بسبب ما اعتبره ناخبون مخالفه الوعود واجراءات مرتبكه لمواجهه امواج المد العاتيه (تسونامي) التي اجتاحت اليابان العام الماضي والازمه النوويه التي اعقبتها وسياسات نودا التي لا تحظي بشعبيه مثل رفع الضرائب واعاده تشغيل مفاعلات نوويه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل