المحتوى الرئيسى

مصاحف عمرها 700 عام من فطانى لإسطنبول

11/25 18:20

ارسل اهالي فطاني، جنوب تايلند، نسخا من القران الكريم، كتبت بخط اليد، لاعادتها الي وضعها الاصلي في تركيا،بعد ان حافظوا عليها لسنوات في المدارس الدينيه حيث ارسلت اليهم قبل قرون من العديد من الدول الاسلاميه منها الدولة العثمانية.

وكان مسلمو الملايو، الذين يقطنون فطاني، طلبوا المساعده في ترميم هذه المصاحف، من وفد هيئه الاغاثه التركيه (İHH)، الذي قدم العام الماضي للمنطقه، لتقديم المساعدات الانسانيه لهم.

وبعد حوالي عام من الاستشارات، والتحضيرات، ارسلت سته مصاحف كانت محفوظه في مدرسه الاحمديه الدينيه الي اسطنبول حيث تجري عمليات الترميم في مكتبه السليمانيه.

وافاد مدير المدرسه ان:" اقدم النسخ عمرها سته قرون وانه سيرسل سبعه نسخ اخري للترميم في تركيا، حيث من المتوقع ان يصل عدد المصاحف المرممه لاحقا الي نحو 40 نسخه ليصار الي انشاء متحف في فطاني لتعرض المصاحف فيه بحلتها الجديده".

يذكر ان تايلند ضمت مملكة فطاني اليها عام 1909، بعد اتفاق مع بريطانيا، التي كانت تحتل ماليزيا، انذاك، يقضي باعطاء ماليزيا ثلاث ولايات من اراضي "فطاني"، وضم الولايات الاربعه الاخري الي "تايلند" بشكل رسمي، الامر الذي انهي كل المعالم السياسيه والجغرافيه للمملكه، التي يقطنها شعب الملايو الذي اسلم عام 1200 م.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل