المحتوى الرئيسى

سار السعودية توقع عقدا بـ31.5 مليون دولار لتصنيع عربات خاصة لنقل خام البوكسايت

11/25 11:32

الدمام - اعلنت الشركه السعوديه للخطوط الحديديه سار امس ترسيه عقد بقيمه 118 مليون ريال (31.5 مليون دولار) لتصنيع 240 عربه خاصه بنقل معدن البوكسايت.

وقال الدكتور رميح الرميح الرئيس التنفيذي لشركة سار، ان العقد ياتي ضمن التزامات الشركه السعوديه للخطوط الحديديه لتطوير اعمالها وزياده الطاقه التشغيليه لخط المعادن؛ فقد قامت بترسيه اعمال تصنيع وتوريد 240 عربه من عربات النقل الثقيل علي شركة أميريكان ريل كار اندستريز.

واضاف الرميح ان العقد الاخير ياتي اكمالا لخطه تشغيل خط البوكسايت لنقل المواد الخام منه من مناجم البعيثه في منطقه القصيم الي مراكز المعالجه والتصدير بمدينه راس الخير التعدينيه التابعه لشركه معادن للالمنيوم.

واضاف الدكتور الرميح ان وصول الدفعات الاولي من العربات سيكون خلال الربع الاول من عام 2014، مضيفا ان بدء تسليم العربات يواكب خطه الانشاءات التي وضعتها شركه معادن الالمنيوم لتجهيز المرافق الخاصه بها في كل من مناجم البعيثه ومراكز المعالجه براس الخير.

واشار الي ان الخط الحديدي الرابط بين مناجم البوكسايت بالبعيثه وراس الخير مكتمل الانشاء بطول 600 كيلومتر باعتباره جزءا من خط التعدين البالغ طوله 1392 كيلومترا، الذي دخل حيز التشغيل خلال شهر مايو (ايار) من عام 2011، والذي يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد براس الخير مرورا بمناجم البوكسايت بالبعيثه.

وبين الرئيس التنفيذي لـسار ان الطاقه الاستيعابيه لكل عربه ستبلغ نحو 100 طن، موضحا ان سار وشركه معادن الالمنيوم تستهدفان نقل 4 ملايين طن سنويا.

ولفت الدكتور الرميح الي ان الشحنات التي ستتولي سار نقلها ستوازي حموله 160 الف شاحنه سنويا، حيث اشار الي ان المشروع سيحد وبشكل واضح من حركه الشاحنات علي الطرقات التي تربط مواقع المناجم والمدينه التعدينيه، كما تشير الاحصاءات التي يعتمد عليها الرئيس التنفيذي لشركه سار حول حركه الشاحنات الي اهميه المشروع وبعده الاقتصادي، الذي قد لا يكون مباشرا، خصوصا في مجال توفير الوقود وتخفيف الحركه علي الطرقات مما يعني الحد من الحوادث المروريه.

وينص عقد الاتفاق مع الشركه الاميركيه لتصنيع عربات بمواصفات تلائم طبيعه البوكسايت الخام الذي سينقل علي شكل كتل صخريه، ان تكون العربات عباره عن حاويات مكشوفه من الاعلي لتسهيل عمليه تعبئتها في المناجم، في حين ستحتوي علي ابواب سفليه تنفتح اليا عند مرورها فوق احزمه النقل للتفريغ عند وصولها لراس الخير.

يذكر ان سار تمكنت منذ بدء تشغيل خط التعدين من نقل ما يزيد عن 1.7 مليون طن من خام الفوسفات، وذلك من المناجم في حزم الجلاميد في اقصي الحدود الشمالية الي مناطق المعالجه والتصدير في مدينه راس الخير التعدينيه علي الخليج العربي.

الي ذلك قالت الشركه انه تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين التي تضمنت تكليف شركه سار بتنفيذ الوصله التي تربط مدينه راس الخير التعدينيه بمدينه الجبيل الصناعيه، وربط المصانع والموانئ بالاضافه الي الربط بمدينة الدمام؛ فقد وقعت الشركه نهاية الأسبوع الماضي اتفاقيه تخصيص الاراضي والممرات مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع، بهدف انشاء وتشغيل شبكه من الخطوط الحديديه داخل مدينه الجبيل الصناعيه يبلغ طولها 85 كيلومترا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل