المحتوى الرئيسى

العثور على 4 أنواع من السم في رفات الرئيس التركي الراحل تورغوت أوزال

11/24 15:10

عثر معهد الطب الشرعي علي 4 انواع من السموم في رفات الرئيس التركي الراحل تورغوت أوزال.

ونقلت صحيفه "زمان" التركيه عن مصادر في مجلس الطب الشرعي، قولها ان نتائج الاختبارات اظهرت ان اوزال قد يكون اعطي 4 مواد مختلفه من السم.

واشارت المصادر الي انه من بين المواد السامة التي وجدت في رفات الرئيس الراحل، "ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الايثان" الذي يعرف بـ"دي دي تي"، وهو مبيد حشري تم حظر استعماله في تركيا عام 1980، بالاضافه الي المركب الذي يتشّكل منه، وهو "ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثنائي كلورو الايثان"، الذي يتسبب بضرر كبير في الكبد بعد ان يمتصه الجسم.

وعثر الباحثون علي ماده الكادميوم الكيميائيه، الموجوده اساسًاً في كل الاجسام، غير ان معدلها لدي الرئيس الراحل بلغ 10 اضعاف المعدلات الطبيعيه.

كما وجدوا مادتين مشعتين، وهما الامريكيوم (عنصر معدني من الاكتينيدات ذو نشاط اشعاعي) والبولونيوم (عنصر كيميائي له نشاط اشعاعي نادر).

واوضح الباحثون ان جسم الرئيس الراحل اضعفته مادتا الامريكيوم والبولونيوم علي المدي الطويل، غير ان استخدام ماده "دي دي تي" هو ما سرّع وفاته، مشيرين الي ان ماده "دي دي تي" اعطيت لاوزال من خلال الاطعمه او المشروبات، ما دفعهم الي التحقيق في نوعيه الاطعمه التي تناولها في اخر ايامه.

يشار الي ان رفات اوزال انتشلت من قبره في مدافن في اسطنبول، في 2 اكتوبر المنصرم، ونُقلت الي معهد الطب الشرعي، وذلك في اطار التحقيق في الغموض الذي لفّ حادثه وفاته.

وكانت الهيئه القضائيه المكلّفه بالتحقيق بسبب وفاه اوزال بامر من الرئيس عبد الله غول، توصّلت الي ان حاله وفاته "مشبوهه"، داعيه الي استخراج بقايا رفاته من اجل اخضاعها للمزيد من التحليل.

وكان اوزال توفي في 17 ابريل 1993 في مكتبه بانقره، وعزت تقارير رسميه الوفاه حينها الي أزمة قلبية، ولكن لم تجرِ اي عمليه تشريح للجثه، غير ان تقريراً حديثاً ذكر ان "الوفاه المفاجئه لاي رئيس في منصبه تعتبر مشبوهه"، مضيفاً ان عدم تشريح الجثة بعد الوفاه "هو تغطيه علي السبب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل