المحتوى الرئيسى

'الانحياز إلى القصيدة' كتاب في قراءات الشعر الحديث بالمغرب

11/24 10:45

صدر للشاعر الدكتور احمد زنيبر كتاب نقدي جديد تحت عنوان: "الانحياز الي القصيده.. قراءات في المتن الشعري الحديث بالمغرب" يضم قراءات نقديه تستهدف الاجابه عن سؤال الابداعيه في القصيده الحديثه، من حيث اللغه والبناء والايقاع والموضوعات.

كما تهدف القراءات، وفق مقترح منهجي وتحليلي، الي خلق صداقه جديده بين الشعر والنقد من جهه، وعلاقه حميمه بين النص والقارئ من جهه ثانيه، والقراءات في انحيازها الي القصيده تسعي الي تقليص الهوه بين المنجز الحديث والذائقه الشعريه، بعيدا عن الاحكام الجاهزه والادعاءات المسبقه.

ويحاول هذا الكتاب ان يقرا مرحليا نصوصا مغربيه علي سبيل التمثيل، منها تجارب كل من إدريس الملياني، جمال الموساوي، حسن نجمي، صلاح الوديع، عبد الكريم الطبال، محمد بوجبيري ونجيب خداري، بالاضافه الي تجارب اخري قرات في سياق دراسه عامه، منها تجربه محمد بنطلحه وحسن الامراني ومحمد علي الرباوي ومصطفي الشليح ووفاء العمراني وامينه المريني ووداد بنموسي وصلاح بوسريف وعبد السلام المساوي وعبد الرحيم الخصار وياسين عدنان ومحمد بودويك واحمد ايت وارهام وغيرهم، وهي تجارب جسدت ما عرفه ويعرفه المشهد الشعري المغربي من حركيه تمتد في الزمان والمكان وتعكس تماسك بنيته وانفتاح دلالته.

وصدر الكتاب عن منشورات اتحاد كتاب المغرب بدعم من المجلس الوطني لحقوق الانسان، ويقع في 122 صفحه من القطع الكبير، فيما لوحه الغلاف كانت من تصميم الفنان المغربي خليل غريب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل