المحتوى الرئيسى

علماء: الأمر يتطلب اجراءات عاجلة للقضاء على الملاريا في اليونان

11/23 15:54

لندن (رويترز) - قال علماء يوم الجمعه انه يتعين علي السلطات اليونانية ان تشدد بصوره ملحه من اجراءات مكافحه البعوض ومتابعه حالات الاصابه بالملاريا حتي لا تصبح البلاد التي تعاني من ضائقه ماليه موطنا للمرض.

وقال العلماء في دوريه يوروسيرفيلنس الالكترونيه ان تفشي الملاريا في في الاونه الاخيره في منطقتي لاكونيا وآتيكا الشرقية بجنوب البلاد امر يبعث علي القلق.

ويتطلب التعامل مع الملاريا عده اجراءات منها الرش بالمبيدات الحشرية والتخلص من المياه الراكده ورصد اسراب البعوض وعلاج حالات الاصابه بالمرض. ومن اعراض الملاريا ارتفاع درجة الحرارة والقشعريره وهي تقتل مئات الالاف سنويا في شتي ارجاء العالم وكانت مرضا متوطنا في اليونان الا انه تم القضاء عليها عام 1974 .

وقالت الدراسه التي قادها المركز اليوناني لمكافحه الامراض والوقايه منها في اثينا "من الجلي انه يتعين تشديد وتكثيف اجراءات المتابعه وبرامج المكافحه والتوعيه."

وتتعرض منظومه الرعاية الصحية في اليونان لضغوط شديده جراء ضغط الموازنه مع خوف الخبراء من ان جماعات مثل الفقراء والعاطلين او المشردين - ومعظمهم من المهاجرين - لا تتلقي العلاج اللازم.

وبين الاول من يناير كانون الثاني الماضي و22 اكتوبر تشرين الاول الماضي هذا العام سجلت اليونان 75 حاله اصابه بالملاريا منها 16 حاله ناشئه في اليونان والبقيه من مهاجرين وفدوا الي البلاد.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل