المحتوى الرئيسى

مكتبة "آشور بانيبال" تتسلم الدفعة الثانية من الإهداءات المصرية

11/20 06:46

تسلمت مكتبه اشور بانيبال بالموصل العراقيه الدفعه الثانيه من الاهداءات المصريه التي قدمتها الحمله المصريه لدعم المكتبه. صرح بذلك اليوم الاثنين مدير إدارة المشروعات الخاصه بمكتبه الاسكندريه الدكتور خالد عزب، وقال "ان العديد من المثقفين والمفكرين المصريين ساهموا في هذه الدفعه، وكان علي راسهم فضيله الدكتور علي جمعه مفتي الديار المصرية الذي قدم كل مؤلفاته كاهداء للمكتبه، كما ساهم المركز القومي للترجمه والمجلس الاعلي للثقافه بمنشوراتهما في الدفعه الثانيه، وكذلك الدكتور عمار علي حسن والشاعر علي عطا والمهندس ياسر قطامش".

واضاف "ان القائمين علي حمله دعم مكتبه اشور بانيبال قرروا اقامه ندوه تعريفيه بالمكتبه ومشروع احيائها، وذلك ضمن فعاليات معرض الاسكندريه للكتاب الذي سيقام في الفتره من 26 مارس الي 10 ابريل القادمين، كما سيسعون الي تجميع الدفعه الثالثه من المطبوعات، حيث تستهدف الحمله اهداء 50 الف عنوان باللغات العربيه والانجليزيه والفرنسيه للمكتبه".

كان الدكتور علي الجبوري المشرف علي المكتبه وعميد كليه الاثار في جامعة الموصل، قد قام بزياره لمصر القي خلالها محاضره عن تاريخ مكتبه اشور بانيبال التي تعد واحده من اقدم مكتبات العالم، وقد كانت ملحقه بالقصر الملكي في نينوي، ويحتفظ المتحف البريطاني ببعض مما عثر عليه في حفائر هذه المكتبه، كما يحتفظ

العراق بالباقي من هذه المقتنيات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل