المحتوى الرئيسى

الليزر وأنواعه المختلفة

11/19 23:36

جاءت تسميه كلمه ليزر LASER من الاحرف الاولي لفكرة عمل الليزر والمتمثله في الجمله التاليه :

Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation

وتعني تكبير الضوء Light Amplification بواسطه الانبعاث الاستحثاثي Stimulated Emission للاشعاع الكهرومغناطيسي Radiation. وقد تنبا بوجود الليزر العالم ألبرت اينشتاين في 1917 حيث وضع الاساس النظري لعمليه الانبعاث الاستحثاثي stimulated emission وتم تصميم اول جهاز ليزر في 1960 بواسطه العالم ميمان T.H. Maiman باستخدام بلوره الياقوت ويعرف بليزر الياقوت Ruby laser.\nضوء الليزر يختلف عن الضوء العادي حيث يكون له الخصائص التاليه: الضوء المنبعث أحادي اللون monochromatic اي ان له طول موجي واحد. يحدد الطول الموجي لون الضوء الناتج وكذلك طاقته.

الضوء المنبعث من الليزر يكون متزامن coherent اي ان الفوتونات كلها في نفس الطور مما يجعل شده الضوء كبيره فلا تلاشي الفوتونات الضوئيه بعضها البعض نتيجه لاختلاف الطور بينها.

الضوء المنبعث له اتجاه واحد directional حيث يكون شعاع الليزر عباره عن حزمه من الفوتونات في مسار مستقيم بينما الضوء العادي يكون مشتت وينتشر في انحاء الفراغ.

المسؤول عن هذه الخصائص هي عمليه الانبعاث الاستحثاثي stimulated emission بينما في الضوء العادي يكون الانبعاث تلقائي حيث يخرج كل فوتون بصوره عشوائيه لا علاقه له بالفوتون الاخر.

تصنيف الليزر المستخدم ياتي الليزر بانواع مختلفه حسب الاستخدامات وتنوع الليزر ياتي من تنوع الماده المستخدمه لانتاجه فهناك من المواد الصلبه والسائله والغازيه ، ويعتبر نوع الماده الاساس الاكثر استخداماً للتميز بين الانواع المختلفه، ويسمي الليزر من خلال نوع الماده المستخدمه فمثلاً ليزر الهيليوم نيون He-Ne يعني ان الماده المستخدمه هي خليط من الهيليوم والنيون وليزر الياقوت يعني ان الماده المنتجه لليزر هي الياقوت وهكذا لباقي الانواع الاخري.

*بعض الامثله لانواع مختلفه لليزر:\nليزر الحالة الصلبة solid-state laser هو الليزر الذي ينتج بواسطه ماده او خليط من مواد صلبه مثل الياقوت ruby او خليط الالومنيوم واليتريم والنيودينيم neodymium:yttrium-aluminum ويسمي بليزر الـ TAG اختصاراً ويكون طوله الموجي في منطقه الاشعه تحت الحمراء.\nليزر الغاز Gas laser وهو يعتمد علي ماده غازيه مثل الهيليوم والنيون وغاز ثاني اكسيد الكربون وتكون اطوالها الموجيه في مدي الاشعه تحت الحمراء وتستخدم في قطع المواد الصلبه لطاقتها العاليه.

ليزر الاكسيمر Excimer laser وتطلق علي انواع الليزر التي تستخدم الغازات الخاملة مثل غاز الكلور او الفلور او الكربتون او الارجون وتنتج هذه الغازات اشعه ليزر ذات اطوال موجيه في مدي الاشعه فوق البنفسجيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل