المحتوى الرئيسى

هل تصنع منك الشوكولاتة شخصا عبقريا؟

11/19 13:24

بريطانيا - (بي بي سي):

استهلاك الكثير من الشوكولاته يضاعف من فرص نيل مواطني الدوله جوائز عالميه مثل نوبل، او هذا علي الاقل ما يبدو ان الدراسه الصادره حديثا تحاول اثباته.

ولكن تري كم ياكل حائزو نوبل من الشوكولاته؟ وكيف يمكن تبيان العلاقه بين هذين الامرين؟

فرانز ميسيرلي الباحث في جامعه كولومبيا ومعد هذه الدراسه بدا في تقصي الحقائق حول القوه الكامنه في قوالب الشوكولاته بعد ان قرا مقالات علميه عن فوائد الكاكاو.

حيث اشارت احدي الدراسات الي ان تناول الكاكاو العادي ادي الي تحسين الوظائف العقليه للمرضي المسنين المصابين بالضعف المتوسط في الادراك، وهي حاله عاده ما تكون مقدمه للخرف.

ويقول ميسيرلي ''البيانات التي اظهرتها التجارب علي الفئران تشير الي انها تعيش مده اطول وتتحسن وظائفها المعرفيه حينما يتم اطعامها الشوكولاته، بل ان القواقع تتحسن ذاكرتها اذا ما تناولت الشوكولاته''.

وقادت هذه البيانات المثيره ميسيرلي لان يعتبر عدد حائزي جائزة نوبل من بلد ما مؤشرا علي معدل الذكاء في هذه الدوله، ثم قارن هذه البيانات بمعدل استهلاك الشوكولاته. وكانت النتيجه التي نشرت في دوريه ''نيو إنجلاند جورنال اوف ميديسين''، مدهشه.

واوضح ''حينما يجري الربط بين العاملين، معدل استهلاك الفرد للشكولاته وعدد حائزي نوبل، نجد ان بينهما صله وثيقه بشكل يثير العجب''.

وربما لا يعد من قبيل المفاجاه ان تكون سويسرا علي راس الدول التي تثبت الارتباط بين الشوكولاته والذكاء فهي اكثر الدول استهلاكا للشكولاته كما انها حازت في ذات الوقت علي العدد الاكبر من جوائز نوبل.

اما السويد فقد شذت عن تلك القاعده حيث انجبت اذكياء كثر نالوا نوبل ولكن معدل استهلاك الفرد للشكولاته كان يقل عن المتوسط.

ولدي ميسيرلي تفسير لهذا الشذوذ عن القاعده فالجائزه تمنحها السويد وهي التي تمولها، بخلاف جائزه السلام، ولهذا فهو يعتقد ان السويد لديها بعض التحيز تجاه مواطنيها في هذا الجانب.

ويستدرك ''وربما هناك احتمال اخر وهو ان مواطني السويد لديهم استجابه مفرطه لتناول جرعات صغيره جدا من الشوكولاته، حيث ينتج تلك الكميه الضئيله لديهم نسبه عاليه من الذكاء وبالتالي يحصلون بسهوله علي جوائز نوبل''.

وبصوره غير علميه، حاول معدو الدراسه معرفه كميه الشوكولاته التي يتناولها حائزو نوبل.

كريستوفر بيساريدس من كليه الاقتصاد بلندن يعتقد ان التهامه الشوكولاته وضع الاساس لينال جائزه نوبل في الاقتصاد عام 2010.

ويقول ''طوال حياتي، حتي حينما كنت طفلا صغيرا، كانت الشوكولاته جزءا من نظامي الغذائي، كنت اكلها يوميا. انها من الاطعمه التي تشعرني بالسعاده''.

ويردف ''حتي تحصل علي جائزه نوبل عليك ان تنتج شيئا لم يفكر فيه الاخرون، والشوكولاته ان كانت تشعرك بالسعاده ربما تسهم في هذا بعض الشيء. بالطبع ليست هي العامل الرئيس ولكن.. اي شيء يسهم في جعل حياتك افضل ينعكس علي جوده عملك''.

لكن رولف مارتن تسينكرناغل الذي تلقي معظم تعليمه في سويسرا والحاصل علي جائزه نوبل يخالف التوجه العام لدي الشعب السويسري.

''لست نمطيا، لانني لا اكل اكثر من نصف كيلو غرام في العام من الشوكولاته ولم اكل اكثر من هذا طيله حياتي''.

الامريكي روبرت غرابز الذي تقاسم جائزه نوبل في الكيمياء مع اخر عام 2005 يقول انه ياكل الشوكولاته متي ما اتيحت له الفرصه.

ويعترف ''ان من هواياتي التنزه واكل الشوكولاته. انني اكلها كلما سنحت لي الفرصه''.

ولكن هذا الموضوع ما يزال مثيرا للجدل.

يقول إريك كورنيل وهو امريكي ايضا وفاز بجائزه نوبل في الفيزياء عام 2001 ''انسب جزءا كبيرا من نجاحي لتناولي الشوكولاته. ولكن من وجهة نظري فان الشوكولاته بالحليب تقودك نحو الغباء. اما الشوكولاته الداكنه فهي وسيله التفوق. ربما تحصل علي نوبل في الكيمياء او الطب اذا تناولت الشوكولاته بالحليب، اما الفيزياء فلن تنال جائزتها الا اذا تناولت الشوكولاته الداكنه''.

ولكن كورنيل غير موقفه بعد قليل وحينما بات الصحفيون يسالونه التعليق علي تلك التصريحات مجددا قال في حده ''اشعر باسف عميق لهذه التصريحات التي تسرعت وادليت بها لوسائل الإعلام، نحن العلماء يجب ان نلتزم الحياد ونمتنع عن اعلان تحيزنا للشيكولاته من هذا النوع او ذاك'', واردف ''انني الان اطلب من وسائل الاعلام احترام خصوصيه عائلتي في هذا الوقت العصيب''.

يقول الباحث، ربما تشعرون بالمفاجاه ان لفت النظر الي نقطه مهمه، فهذا الارتباط وان كان قويا لا يعني وجود علاقه سبب بنتيجه بين الظاهرتين.

واورد ميسيرلي مثالا اخر بالمانيا بعد الحرب. حيث انخفض معدل المواليد جنبا الي جنب انهيار اعداد طائر اللقلق. فهل يتسبب انخفاض اعداد هذا الطائر في انخفاض عدد المواليد بين بني البشر؟

الاجابه انه لم يعد هناك اقبال علي بناء المزيد من المنازل، ما ادي الي نقص الاماكن التي تؤوي الطائر. كما داب الناس علي بناء منازل صغيره ليست من النوع الذي يمكن ان تكون فيه هذه الطيور عائلات كبيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل