المحتوى الرئيسى

عقل المباراة.. بالفيديو : الأهلي يفوز بهجوم كتالونيا ودفاع دورتموند

11/18 14:34

في تحليلات عقل المباراه .. رحله داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لابراز النواحي التكتيكيه المتخصصه التي 20كانت>كانت موجوده في المباراه ونضيف عليها ما كان يجب ان يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

لا اعرف حقيقه كيف ابدا هل بتحليل ( فلسفه السادات ) وبجزء التحليل النفسي وضروره مهاجمه الفريق التونسي في عقر داره وبشراسه وعدم اللجوء للنظريات التقليديه وتكرار سيناريو رادس ام بالجزء الذي رايت فيه عشره من لاعبي 20الأهلي>الاهلي وهم يتواجدون داخل منطقه الجزاء لمجابهه الكرات العرضيه خاصه في الركلات الركنيه .. في كل الاحوال قدم الاهلي افضل اداء له خلال عقد مضي وقديما كان الاهلي يتفوق نسبيا في الهجوم مع سيطره اكثر في وسط الملعب لكن لاول مرة نشاهد فريقا مصريا يدافع ويهاجم ويلعب البدون%20في%20الكويت>بدون ليبرو وبدون ثلاثي ارتكاز وبدون تحفظ .. فلتحيا كره القدم الجميله اذا كنت تمتلك ادواتها.

• اختلف مع الكثير من الزملاء الذين قالوا ان الاهلي لعب لاول مره 4-2-2-2 فالاهلي سبق وان قدمها في مباراه صن شاين في نيجيريا بشكل هجومي صريح وبشكل مختلف قليلا في لقاء العوده في كل الاحوال .. كره القدم اثبتت علي مر التاريخ انه كلما وضعت تشكيلا صحيحا ووضعت كل لاعب في مركزه كلما كان الفريق في افضل حال حتي لو كان مستوي البعض غير مقنع للبعض.

• اكرامي – احمد شديد و محمد نجيب ووائل جمعه واحمد فتحي في 20الدفاع>الدفاع ثم الحسامين عاشور وغالي في الارتكاز ثم السعيد وسليمان كاطراف امامهما ثنائي هجومي غير مرتكز كراس حربه جدو والسيد حمدي

• كما اخطا البدري في لقاء الذهاب اخطا معلول في لقاء العوده وكنت متوقعا وبشده ان لا يقدم المساكني اي شيء بل وراهنت مجموعه من الاشقاء التوانسه  علي ذلك  وللاسف لم يتحمل معلول الضغوط باللعب دفاعيا علي ارضه في رادس وظهر الاداء مختلا بوجود الزواغي والهيشري وبن منصور وشمام ثم المولهي والراقد امامهما قليلا كريم العواضي وفي المقدمه كان الثلاثي بوعزي والمساكني ونيانج.

• مشكله معلول انه اشرك الزواغي في الجبهه اليمني ومع اني كنت اتوقع ان يلعب ترواي قبل اصابته في هذا المكان كخيار افضل من بن عمر وسيف الله لكن اشراك شاكر الزواغي كان بمثابه لطمه للتوانسه وربما كان المولهي افضل في هذا المكان ... ولكن.

• لو لعب الترجي%20الرياضي%20التونسي>الترجي بافضل تشكيله له ما كان ليجابه اداء الاهلي امس وهذا ما كنا نحاول ايصاله في تحليلات عقل المباراه اننا نهتم بالاداء اكثر من النتيجه ولو لاحظت عزيزي القارئ ان الجميع لا يتحدثون عن الفوز بقدر كونهم يتحدثون عن الاداء وربما كانت هذه المباراه نقطه تحول في فكر الجميع بان يعطوا كل ذي حق حقه بغض النظر عن النتيجه النهائيه.

• ربما سيتحدث الجميع عن الهجوم الجميل اثناء امتلاك الكره والتحرك بوعي ولكن كما قلنا بان احراز هدف اول للاهلي بغض النظر عن توقيته سيتيح للاهلي فرصه تسجيل هدف ثان وهو ما تحقق بالفعل ولكن كان هناك الكثير عزيزي القارئ قبل يمتلك الاهلي الكره

• عندما كان يمتلك لاعبي الترجي الكره كان يحدث ضغط من لاعبي الاهلي علي اللاعبين الاقل قدره في تمرير الكره في الترجي وهو ما ادي الي استخلاص الكرات بسهوله من بين اقدام لاعبي فريق باب سويقه.

• النقطه التاليه وهي النقطه التي لم يشر اليها الكثيرين..هو انه لاول مره منذ زمن بعيد جدا وربما يرجع الي زمن الثمانينات يصبح  لكل لاعبي الاهلي الحريه في المراوغه مما جعل الخيارات اكثر عندما تفلت من رقيبك.

• حتي اثناء الضغط القوي من لاعبي الفريق التونسي وجدنا ايضا لاعبي الاهلي يستخدمون كلتا القدمين .. واستخدموا ايضا هذا الجزء السحري في قدم كل لاعب ( وجه القدم الخارجي ) والذي يتيح التمرير في اماكن ضيقه للغايه ( الاستفاده من الزاويه الحاده في التمرير )  حتي لو كان الضغط من جانب ثلاثه لاعبين في مكان لا يتجاوز الخمسه ياردات.

• الضغط الامامي من جانب لاعبي الاهلي اكمله تقدم لاعبي دفاع الاهلي الي ما قبل حدود منطقه الجزاء ( مثل بروسيا دورتموند ) مما جعل الكره ( اذا نجح لاعبي الترجي في لعبها )  تذهب الي شريف إكرامي بسهوله او ان يستخلصها الدفاع نظرا لعدم وجود شخص مؤثر هجوميا الا نيانج. 

حسام غالي .. حفرت هذه المباراه اسمه كافضل لاعب خط وسط ارتكاز مصري يقوم بالشقين الهجومي والدفاعي بامتياز مع كامل الاحترام لكل الافذاذ في تاريخ الكره المصريه .. لكن لحسام غالي نكهه اخري.

• ببساطه حتي نشرح الفيديو التالي نجد ان لاعبي الاهلي المهاجمين ( جدو وحمدي والسعيد وسليمان  ) توغلوا في المنطقه ما بين قلب الدفاع وبين الظهير الايمن وتبادل الاثنان اللعب في هذا الجزء من المنطقه واجهزوا تماما شاكر الزواغي الذي لم يجد اي مسانده من شريكه في هذه الجبهه

حسام عاشور كالمعتاد تحمل اندفاع لاعبي خط الوسط المهاجمين .. ليس هذا بجديد .. الجديد انه شارك بكثافه اثناء الهجوم ايضا ووقتها كان حسام غالي ينتظر قليلا للوراء .. كل هذا جعل المهمه مستحيله علي ابناء الترجي في مراقبه سته لاعبين هجوميين للاهلي  ( والترجي يعاني من غياب ثلاثه في هذه المنطقه )  اضف اليهم غزوات فتحي وشديد ( في مقابل عدم جاهزيه بوعزي والمساكني ).

• التغييرات في الفريقين كانتا علي حجم اوراق الدكه ومعلول كان قليل الحيله بسبب الغيابات فلم يجد ما يسعفه .. امام قرارات البدري بمشاركه تريكه مكان حمدي من اجل امتلاك الكره كان خيار جيدا وهذا التوقيت هو الذي يبرز امكانيات تريكه في التمرير حيث الضغط عليه قليل والمساحات متوافره ..  ومشاركه دومينك بديلا لسليمان كانت مفاجاه وكنت اتوقع متعب .. وحقيقه اللعب علي عنصر السرعه كان خيار رائع للبدري ولكن بقيت المشكله في دومنيك الذي فضل اللعب الفردي احيانا .. اما تغيير رامي ربيعه بديلا جدو فكان يمكن ان يكون الافضل وكان يمكن ان يكون الاسوا.

• الطبيعي للبعض ان يلعب ربيعه بجوار نجيب وجمعه وتقوم بنسف التكتيك الجميل الذي تلعب به من اجل المحافظه علي النتيجه وهذا بالنسبه لي خيار خاطئ .. ولكن الخيار الجيد والذي اختاره البدري بان جعله يلعب في خط الوسط بجانب عاشور علي ان يتقدم قليلا غالي لمسانده تريكه ودومنيك وعبدالله السعيد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل