المحتوى الرئيسى

اختتام المؤتمر الدولي الأول للعلوم الأساسية والتطبيقية في الغردقة

11/17 13:18

اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الاول للعلوم الاساسيه والتطبيقيه المتقدمه في الغردقه تحت رعايه امين لطفي رئيس جامعة بني سويف ورئيس المؤتمر والذي نظمه معهد بحوث العلوم المتقدمه بالجامعه برئاسه  محمد محمود خضر مدير المعهد والذي شارك فيه اكثر من 130 عالم وعرض فيه اكثر من 150 بحث تم عرضةا من العلماء والباحثين من مصر وجامعات عربية واجنبيه مثل جامعات السويد وتركيا وليبيا وكوريا وامريكا والسعوديه والسودان والمغرب والهند وباكستان .

تناولت الابحاث اهم الموضوعات التي تهم الشعوب والبيئه وركزت في حل مشاكل المياه والطاقه وغيرها من المجالات التي تهم البشريه واستخدام التقنيه الحديثه واستخدام النانو في التغلب علي هذه المشاكل .

اكد العلماء الحاضرون انه لابد من تشجيع البحث العلمي فهو امل الشعوب نحو غد ومستقبل افضل وربط الابحاث بالمجتمع خاصه الصناعي منها ومدي خدمه الجامعه للمجتمع المحيط بها وضروره استمرار المؤتمرات التي تساهم ابحاثها في خدمة المجتمع وضروره تشجيع صغار الباحثين والطلبه في اجراء ابحاثهم وفتح المعامل وتشجيع الاساتذه لهم وهذه هي اهم الابحاث التي قدمت في اليوم الختامي للمؤتمر .

فقد اكد كيفين باور الاستاذ بجامعة فلوريدا بامريكا خلال بحثه في المؤتمر ان هناك طرق جديده لتحضير المواد متناهيه الصغر للتغلب علي مشاكل التحضير التقليديه وتمكن الباحثين من وقف التفاعل في اي لحظه وتغيير ظروف التفاعل ومراقبه نتائجها من حيث المواصفات اثناء التفاعل.

واشار عبد الهادي الجعيصي الاستاذ بمركز بحوث الفلزات خلال بحثه تخليق فلز الحديد والتيتانيوم بنسب مختلفه في حجم النانو المتناهيه الصغر عن طريق الاختزال الغازي بالهيدروجين عند درجه حراره منخفضه من 600 الي 850 بالمقارنه بالطرق التقليديه التي تحتاج الي درجه حراره 1800 درجه وهذه الطريقه ذات عائد ايجابي علي البيئه نظرا لاستخدام غاز الهيدروجين النقي .

واستعرض أحمد إبراهيم عدوي الباحث بمعهد بحوث البترول في بحثه عن التركيب والخصائص البيولوجيه للمواد ذات النشاط السطحي والتي تستخدم كمبيد للبكتريا والفطريات في المجال الطبي وتستخدم لتخليص البترول من البكتريا التي تسبب مشاكل منها تاكل وانبعاث روائح خانقه تسبب مشاكل للجهاز التنفسي للعاملين في قطاع البترول .

واستعرضت مها زكي رزق استاذ ووكيل شعبه بالمركز القومي للبحوث خلال بحثها استخدام عديده السكريات المستخلصه من الطحالب البحريه من شواطئ الساحل الشمالي بالاسكندريه في تقليل نسبه الكوليسترول والدهون في الجسم كما ان لها كفاءه عاليه كمضاد للاكسده وضد تصلب الشرايين واثبتت التجارب والابحاث هذه النتائج .

واستعرض محمد توبراك التركي الاصل والاستاذ بالمعهد الملكي للتكنولوجيا بالسويد خلال بحثه طرق تحضير وتوصيف المواد الالكتروحراريه التي تستخدم في تحويل الطاقة الحرارية الضائعه الي كهرباء والي طاقه كهربائيه تعويضا عن الفاقد في الطاقه الكهربائيه .

واشار  عبد السلام اوحيده الليبي الاصل والاستاذ بالمعهد الملكي للتكنولوجيا بالسويد خلال بحثه الي ان تحضير جزيئات النانو بمختلف التركيبات وخصائصها المختلفه من اجل تطبيقها في مجال البيئه كتنقيه المياه من المواد العضوية والسامه والعناصر الثقيله التي تسبب مرض السرطان والتي لا يمكن التغلب عليها بالطرق التقليديه وتستخدم التقنيه الحديثه باستخدام النانو في التغلب علي هذه المشاكل.

استعرض احمد علي الاستاذ بكلية العلوم جامعه اولسان بكوريا الجنوبيه خلال بحثه انتاج مجناتيك ميموري من الكوبال تايت تعمل عند درجه حراره الغرفه للعمل علي تخزين المعلومات باستخدام الليزر وترسيبها علي substrate من المواد المنخفضه التكلفه مما يساعد علي استخدام التقنيات الحديثه وتسخير الابحاث العلميه لخدمه المجتمع ومما لها من قيمه اقتصاديه منخفضه التكلفه.

واستعرض الدكتور عامر عيد استاذ التصميم الميكانيكي والانتاج بكليه الهندسه جامعه بني سويف في بحثه انتاج سبيكة الألومنيوم متراكب “سيراميك” باستخدام تقنيه السباكه بالتقليب عند سرعات مختلفه ولان سبيكه الالومنيوم تتمتع بخصائصها الفيزيقيه ولانها خفيفه الوزن ومقاومه للصدا وتحملها للاجهادات مما جعلها تستخدم في كثير من التطبيقات الهندسيه مثل صناعه اجزاء طلمبات الطائرات وهياكلها ومجموعه نقل الحركه بالسيارات والهدف من البحث هو تطوير العوامل المؤثره في عمليات الانتاج باستخدام تكنولوجيا النانو باضافه مواد سيراميكيه في حجم النانو .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل