المحتوى الرئيسى

36 دولة إفريقية تعاني من «مرض النوم»

11/16 14:50

تشير تقديرات منظمه الصحه العالميه الي، انه لم يتم ايه حالات اصابه بمرض "النوم"، خارج 57 دوله معروفه بان لها تاريخا طويلا مع المرض، من بينها 36 دوله افريقيه بمنطقه جنوب الصحراء الكبرى، بالاضافه الي 21 دوله في أمريكا الجنوبية.

والاسم العلمي لمرض النوم هو "داء المثقبيات الافريقي البشري"، حيث ان هناك نوعا اخرا يصيب الحيوانات البرية والداجنه، وهو من الامراض الطفيليه التي تنتقل عبر ذبابة تسمي "تسي تسي"، قد تكتسب العدوي من مصابين اخرين، او من حيوانات تحمل الطفيليات البشريه المسببه للمرض.

وفيما تنتشر ذبابه "تسي تسي" في العديد من الدول الافريقيه جنوب الصحراء الكبري، الا ان فصائل معينه منها يمكنها نقل المرض، وغالبا ما يكون سكان المناطق الريفية، الذين يعتمدون علي الزراعه، او تربيه الحيوانات، او صيد الاسماك، هم الاكثر تعرضا للاصابه بالمرض.

ويتخذ المرض شكلين اساسيين بحسب الطفيل المسبب له، بحسب منظمه الصحه العالميه، اولهما يُسمي بـ"داء المثقبيه البروسيه الغامبيه"، وينتشر هذا النوع في غرب ووسط أفريقيا، ويؤدي الي الاصابه بعدوي مزمنه، وهو يمثّل اكثر من 95 في المائه من مجموع حالات مرض النوم المسجله لدي المنظمه.

وتكمن خطوره هذا النوع في انه يمكن ان يصيب المرء لمده شهور، او حتي اعوام باكملها، دون ان تظهر عليه علامات او اعراض مرضيه، وعندما تبدا الاعراض في الظهور، يكون المريض غالبا في مرحله متقدمه من المرض، تتسم باصابه الجهاز العصبي المركزي.

اما الشكل الثاني، يُسمي "داء المثقبيه البروسيه الروديسيه"، وينتشر بشرق وجنوب افريقيا، ويتسبب في الاصابه بعدوي حاده، وهو يمثل اقل من 5 في المائه من مجموع الحالات المبلغ عنها، وعاده ما تظهر اعراضه بعد مضي بضعه اسابيع او اشهر علي الاصابه بالعدوي، ولكنه يتطور سريعا، ويطال الجهاز العصبي المركزي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل