المحتوى الرئيسى

مؤتمر يحذر من ضياع هوية الغناء والموسيقى

11/15 19:51

حذر الباحثون المشاركون في المؤتمر العلمي المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية بالقاهره، في دورته الـ21 من التحدي الذي تواجهه الموسيقي العربيه وضياع هويتها الغنائيه مع ازدياد صخب الحياه العصريه.

واشار الباحث وعازف العود العراقي، دريد الخفاجي، الي ان الزياده في حده الصوت تدريجيًا مع الزمن امر مسلم به، في ظل التطور التكنولوجي وهو ظاهره عالميه.

لافتًا الي اثر اجهزه تضخيم الصوت المستخدمه في الحفلات ما قد يؤدي الي صعوبه الغناء بصوت رخيم وعذب، كما يصعب الاعتماد علي التخت الموسيقي العربي التقليدي؛ لمرافقه الغناء حيث دخلت الآلات الموسيقية العربيه في تحدي مواكبه الالات الموسيقيه الغربيه الكهربائيه الحديثه لمواكبه شده الصوت.

واشار الي التطورات التي اجريت علي صناعه الات مثل العود والقانون والآلآت الإيقاعية وادخال الاوتار النايلون في صناعتها، مضيفًا ان ارتفاع حده اصوات الموسيقي والغناء تدريجيًا وصدور الاصوات من اجهزه التضخيم بتاثيرات مختلفه، اضافه الي الخامات الصناعيه في صناعه الاوتار والاغشيه تؤدي الي تغير ملموس في الصوت المنبعث من الالات الموسيقيه والي اقتصار الغناء علي طبقات تميل الي الحده من دون مراعاه للتنوع في طبقات الصوت البشري، وهو ما يبتعد تدريجيًا عن الهويه الصوتيه الاصليه للموسيقي العربيه بطابعها الغنائي الرخيم المتسم بالعذوبه والتموج والمصاحب بالات مصنوعه من الخشب والاغشيه الجلديه والاوتار المصنوعه من امعاء الحيوانات.

وناقش المؤتمر علي مدار يومين قضيه تطوير الموسيقي العربيه مع الحفاظ علي هويتها، وتناول عددًا من تجارب تطوير الموسيقي في العالم العربي في مصر وتونس والعراق والاردن ولبنان.

وقال الاب د .يوسف طنوس: "ان التجديد الموسيقي امر حتمي لكنه مع التطور التكنولوجي ووسائل الاتصال الحديثه صار سريعًا وفوضويًا".. موضحًا ان الغناء تعبير حي عن مجتمعه.

وراي ان الغناء العربي المعاصر والحديث يعبر عن حاله التخبط الذي عاشته وتعيشه المنطقة العربية سياسيًا واجتماعيًا وثقافيًا وسياسيًا وحتي اقتصاديًا، فلا يمكن ان يكون العالم العربي سائرًا في ركب الموجه الغربيه سياسيًا وامنيًا واقتصاديًا وينجو منها موسيقيًا وغنائيًا.

وقال: "تطوير الموسيقي العربيه لا يمكن منعه لكنه يجب ان يتميز بالوعي بهويه الموسيقي العربيه وينهل من تراثها"، لافتًا الي انها شهدت مبادرات تطويرها منذ منتصف القرن التاسع عشر، وان هناك شبه اجماع بين الباحثين علي ان سيد درويش هو من اطلق الاغنيه العربيه المعاصره، واضفي عليها سمات التعبيريه بعدما كانت تكتفي بالطرب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل