المحتوى الرئيسى

بالصور: الفنانة رانيا حمامة: اختر ما تشاء من أثاث وستائر وأرسمها لك على الحوائط

11/13 07:44

اذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحه الخانقه التي تعيش فيها.. وتريد الوصول الي ابعاد اضافيه تحقق لك اكبر قدر من الاحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيإل ألجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضا من التوازن النفسي ويعطينا القدرة علي التعايش مع العماره الحديثه ذات الابراج العاليه والحجرات الضيقه والاسقف المنخفضه.. فاقرا معنا هذا الحوار مع واحده من امهر واشهر فنانات التصوير الجدارى في مصر والعالم العربي.. لتعرف كيف يستخدم هذا الفن في تجميل وجه الحياه باستخدام الخداع البصري! وهي الفنانه رانيا حمامه التي تقول:

بدايات هذا الفن ترجع الي حضارات قديمه.. عرفت الديكورات علي الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من اشكال الفنون في حضارات قديمه تاتي علي راسها بالطبع الحضارة الفرعونية.. ومنها لوحه جداريه تم رسمها وتنفيذها في سنه 2700 قبلالميلاد.. ولوحه الاوزات الست.. وهي مرسومه بشكل جيد للغايه وفيه مراعاه لاساسيات التصوير الجداري مثل »التبسيط« وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات.. كما كانت المقابر الفرعونيه المسطحه ماده لتسجيل الحياه اليوميه.. وهو ما يمثل شكلا اخر من اشكال هذا الفن.

- لكن لماذا يرتبط هذا الفن دائمًا باسماء مشاهير الفنانين الايطاليين؟

* في الحقيقه فان تطور هذا الفن وتوظيفه للحصول علي ايحاءات معينه كرسم شباك ليعطي احساسا بالاضاءه في غرفه ليس بها اي فتحات.. او رسم اعمده واشخاص وطرز مختلفه كمفردات معماريه علي الجدران ووصول التداخل بين فن التصوير الجداري والعماره قد وصل الي افضل صوره خلال عصري الباروك والروكوكو.. الا انه مع ظهور المدرسة الكلاسيكية الايطاليه الحديثه.. فقد ظهر ما يعرف حتي الان بجداريات »فرسكو« وهو فن الرسم بالجبس علي حوائط واسقف المنازل والقصور وقد انتشر هذا الفن في اوروبا ومنه الي امريكا في نهايه القرن الـ 18 وبدايه القرن الـ 19 وفي هذه الفتره كان يتم توظيف اللوحات في شكل ديني.. وتلي ذلك استخدامها لتسجيل الاحداثالسياسيه والاجتماعيه الهامه.

* ولماذا تعتبر فتره الستينيات في العالم كله هي فتره ازدهار ورواج هذا الفن الجميل؟

- لقد بدا بالفعل فن التصوير الجداري في الانتعاش والازدهار خلال فتره الستينيات.. وذلك بعد ان زالت تاثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكابه وسحق الموهبه الفنيه بسبب الاحداث السياسيه التي صاحبت هذه الفتره وتاثير كل من النازيه والفاشيه علي الفن.. وكان لظهور المدارس التكعيبيه والتاثيريه وغيرها من الاتجاهات الفنيه دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مره اخري.. حين عادت الرغبه في تجميل المباني بالرسوم الجداريه التي اصبحت اخر صيحه في هذا المجال.

* ما هي العلاقه بالضبط بين التصوير الجداري والخداع البصري؟

- يمثل فن التصوير الجداري محاوله ماهره للتعبير بالخداع عن الافق الممتد ويتيح لنا اضفاء مزيد من الابعاد الي احلامنا وخيالنا.. فالرسم الجداري يعد عملا زخرفيا في بقعه معينه يخرجنا من الحيز الذي نعيش فيه.. ويصبح في افضل صوره حين يحقق امتدادا واستمرارا للتصميم المعماري.

* هل هذا هو السبب في توظيفه كديكور؟

- طبعا.. لان هذا الفن يعطي ايحاءات ليست موجوده في الواقع.. حيث يمكن للفنان من خلاله ان يحول الغرفه الي لوحه مصوره.. لتصبح مكوناتها جزءا من التصميم المرتبط بالغرفه فيتفاعل معه.. وفي العصر الحديث.. ومع المساحات المحدوده لمنازلنا.. اصبح الرسم الجداريعنصرا فعالا في معالجه ضيق الحيز المعماري.. وقد ساهمت الحاجه الملحه الي اضفاء الجاذبيه علي منازلنا ومبانينا في شيوع شعبيه الخداع البصري في التصوير الجداري.. وسواء كان الرسم يمثل عملا فنيا كبيرا او عملا زخرفيا.. فهو يبعدنا عن ضغوط الحياه اليوميه.. ويدخل الي عالم من الخداع والسحر.. فاذا رغبت في ان تعيش في مكان تحيط به مياه البحر.. فيمكنك تحقيق هذا الحلم ببساطه شديده باللجوء الي فنان يرسم لك لوحه جداريه تمثل هذا المنظر في منزلك عن طريق استخدام البعد الثالث.. حتي يحقق الخداع لاول وهله.. لدرجه ان من يراه يحتاج الي تدقيق النظر حتي يمكن التمييز بين الحقيقه والخيال!

* لكن الامر يبدو بهذا الشكل اقرب الي "الفانتازيا" فماذا عن الاستخدامات العمليه المفيده لهذا الفن؟

- يمكن استخدام هذا الفن في اي غرفه من غرف المنزل لمعالجه كثير من العيوب المعماريه.. ففي السقف المنخفض علي سبيل المثال.. وهو الشائع في بيوتنا الان.. يمكن عن طريق استخدام فن الرسم الجداري بالوانه المختلفه عمل فتحه كبيره في السقف علي شكل شباك او قبة سماوية تاخذنا الي زرقه السماء.. وهو ما يعطي ايحاء بامتداد هذا السقف وطوله.. وفي الممرات الضيقه مع صعوبه وضع مكتبه او »نيش« وبداخله اطباق و(فازات) يتخيلها المشاهد وكانها جزء في الاثاث الموجود.. كما يمكن رسم اكسسوارات للمكان علي الحوائط بحيث تخفي بعض العيوب »كالكمرات« الساقطه والاسقف المختلفه الارتفاع.. ويمكن في هذه الحالة ايضا رسم »بلتكان« او ستاره مكان هذه »الكمره« وفي قاعات الدخول او ما يسمي بمدخل الشقه الذي لا يستقبل الكثير من ضوء النهار ، ويقوم الفنان عاده في هذه الحاله بعمل ما يسمي بفتح المساحات وذلك برسم منظر شباك مفتوح واستخدام ايقاع لوني يساهم في الاحساس باتساع المساحه.

* وما اكثر غرف المنزل قابليه لاستخدام فن الخداع البصري فيها؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل