المحتوى الرئيسى

ختام مهرجان زايد للخيول بمشاركة 70 فارساً وفارسة

11/12 16:25

ابو ظبي - سعد المسعودي

احتضنت مدينه ابوظبي مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربيه الاصيله التي نهائي كاس المغفور له زايد بن سلطان آل نهيان، وختام سباقات الشيخه فاطمة بنت مبارك التي يطلق عليها الامارتيون "ام الامارات"، والتي كرمها المشاركون في المهرجان لدورها في تطوير رياضه الفروسيه للسيدات في دوله الامارات ودول الخليج، وزياده اقبال الفتيات علي المشاركه في سباقات الخيل، ما اسهم في انتشار هذه الرياضه وزياده شعبيتها عالمياً والاهتمام بها اعلامياً.

وقدموا لها جائزه خاصه باسم "ام الامارات" عباره عن لوحه مرسومه باليد لخيل عربي اصيل تسلمتها نورا السويدي، مديره الاتحاد النسائي، كما شمل التكريم تقديم دروع تذكاريه للشيخه حصه بنت محمد بن زايد آل نهيان، والشيخه اليازيه بنت زايد ال نهيان، والشيخه فاطمه بنت حمدان بن زايد آل نهيان، وتسلم الجائزه الشيخ شخبوط بن مبارك ال نهيان، والشيخه حياه الخليفه من البحرين، والشيخه منيره آل ثاني من قطر.

وشاركت في سباقات الخيول العالميه 70 فارساً وفارسه من مختلف انحاء العالم، ونحو 270 مدعواً من ملاك الخيول الدوليين والعرب واطباء بيطريين وخبراء للسباقات الدوليه واعلاميون من مختلف العالم.

وحل "الريم" للشيخ منصور بن زايد ال نهيان بقياده الفارس احمد الكتبي بطلاً لشوط الجوله الاخيره لكاس الشيخ زايد.

واحتلت المرتبه الاولي لجائزه الشيخه فاطمه بنت مبارك الفارسه الفرنسيه دلفين ميسون، والتي قالت لـ"العربيه.نت" انها سعيده بمشاركتها نساء عربيات وبجمال الخيول العربية، وهي تحتفظ في مزرعتها شمال باريس باجمل الخيول العربيه، وبيّنت انبهارها باهتمام دول الخليج بالخيول الاصيله لاسيما الامارات التي قطعت شوطاً كبيراً في ابتكار الملتقيات الرياضيه الخاصه بالخيول.

واضافت "نتطلع الي ان تحرز الفارسات العربيات مراكز متقدمه في الملتقيات العالميه ونحن بانتظارهن في مدينه تولوز السنه المقبله".

بينما كانت الجائزه الثانيه من نصيب فارسه من النرويج، فيما احتلت امريكا المركز الثالث.

وبلغ اجمالي الخيول المشاركه في السباقات الاربعه 54 حصاناً، وسجلت الجوائز الماليه 330 الف درهم، بما يعادل 100 الف دولار.

وتحدثت لارا صوايا، مديره مهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربيه، لـ"العربيه.نت" قائله: "هذه الدوره من انجح الدورات وهي تحتفي بفارسات وبطلات العالم، كما نحتفي بفرسان الخيول العالميه وملاكها وهذا العدد الكبير الذي تجاوز الـ270 مدعواً، وهم خيره الخبراء والملاك الدوليين والاطباء البيطريين ومنظمي مهرجانات السباقات الدوليه، لقد اثنوا علي تنظيم مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربيه وعلي قيمه الجوائز الماديه والمعنويه، ونحن علي موعد مع العالم في مدينه تولوز لنحقق نفس النتائج المرجوه من الفارسات العربيات".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل