المحتوى الرئيسى

عالم مصري : ‏اتفاق إسرائيل وقبرص واليونان علي مد خط غاز إلي كريت يمر بالمياه المصرية‏

11/12 09:31

القاهره - حذر العالم المصري الدكتور نايل الشافعي خبير اتصالات الالياف الضوئيه بنيويورك والمحاضر في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا بامريكا من الاعلان عن تشكيل فريق مشترك بين اسرائيل وقبرص واليونان الصادر في 30 ابريل الماضي لانشاء خط انابيب غاز من حقول شرق المتوسط الي جزيره كريت. وهو الامر الذي سيجعله يمر في المنطقه الاقتصاديه الخالصه المصريه.

ويؤكد الدكتور نايل ان مشكله الغاز الطبيعى بدات معالمها تتضح منذ ان وقعت مصر اتفاقيه ترسيم الحدود البحريه الاقتصاديه مع قبرص باخطاء فادحه ودون ان ترسم حدودها مع اسرائيل والتي تواكب اصرار قبرص علي توقيعها عقب اعلان شركة شل صاحبه الامتياز المصري للتنقيب في شرق المتوسط في عام 2000-2001 تقديراتها لاحتياطيات الغاز في منطقه شرق المتوسط- بناء علي المسح السيزمي المبدئي- بنحو 0.8-1 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ويشير الي ان شركه شل اعلنت في 2004 اكتشاف احتياطيات للغاز بمصر في بئرين علي عمق كبير في شمال شرق المتوسط.

واكدت الشركه ان عمليه الاستكشاف سوف تستمر اربعه اعوام لتحويل المشاريع المكتشفه الي حقول منتجه وبعد مرور 7 سنوات لم تحقق ما وعدت به شل واعلنت العام الماضي انسحابها من المشروع بحجه ارتفاع تكاليف البحث في المياه العميقه.

ويستطرد لم نلبس حتي توالت الاخبار عن الاكتشافات الاسرائيليه والقبرصيه للغاز الطبيعي بكميات هائله في نفس منطقه الامتياز المصريه بمنطقه جبل اراتوستينس باعماق البحر المتوسط وهو جبل مصري بحكم التاريخ- الذي تجاهلناه عند ترسيم الحدود مع قبرص.

ويقول اعلنت قبرص اكتشاف حقل من الغاز تقدر احتياطياته مبدئيا بنحو 27 تريليون قدم مكعب بقيمه 120 مليار دولار وقرر ت تسميته حقل افروديت علي اعماق بعيده جدا تحت سطح المياه هذا مع الوضع في الاعتبار ان معدات البحث والتنقيب في هذه الاعماق التي تصل الي نحو 2000 الي 2400 متر تحت سطح البحر لا تتوافر في العالم كله الا لدي شركتين فقط هما شل وبريتش بتروليم!.

ويستنكر الدكتور نايل ما اعلنه وزير البترول عبد الله غراب في ذلك الوقت بان المناطق التي تم اكتشاف الغاز فيها في قبرص قريبه للغايه من المنطقه التي كانت تعمل فيها شركه شل العالميه في المياه العميقه في البحر المتوسط والمعروفه باسم حقل نيميد بينما الخريطه القبرصيه( المرفقه) تكذب الوزير غراب وتعترف بان حقل افروديت القبرصي يقع داخل امتياز نيميد.

ويسترجع الدكتور نايل البدايه الاولي مع غاز شرق المتوسط بالقول: في عام 1999 ارست الهيئه العامه للبترول المصريه اكبر امتياز تنقيب بحري (50041 كم) لشركه رويال دتش شل في شمال شرق البحر المتوسط ( نيميدNEMED) بالاشتراك مع بتروناس كاريجالي من ماليزيا والشركه المصريه القابضه للغاز الطبيعي.

ويمتد الامتياز شمال الدلتا حتي السفح الجنوبي لجبل اراتوستينس.

وفي شتاء 2000-2001 قدرت شركه شل احتياطيات بلوك نيميد بناء علي المسح السيزمي المبدئي بنحو 0.8-1 تريليون قدم مكعب من الغاز وفي فبراير2003 وقعت قبرص ومصر اتفاقيه ترسيم المنطقه الاقتصاديه الخاصه لكل منهما حسب حد المنتصف وتضمنت8 نقاط احداثيه.

وفي 16 فبراير2004 اعلنت شركه شل مصر اكتشاف احتياطيات للغاز الطبيعي في بئرين علي عمق كبير في شمال شرق البحر الابيض المتوسط.

واوضح البيان ان الشركه ستبدا المرحله الثانيه من عمليه الاستكشاف وتستمر اربعه اعوام وتهدف الي تحويل المشاريع المكتشفه الي حقول منتجه.

وفي يناير 2011 خرج الرئيس القبرصي دميتريس خريستوفياس علي شعبه بالبشري الساره بان بلادهم اكتشفت احد اكبر احتياطيات الغاز في العالم وتقدر مبدئيا بنحو 27 تريليون قدم مكعب بقيمه 120 مليار دولار فيما يسمي البلوك -12 من امتيازات التنقيب القبرصيه والمعطاه لشركه نوبل انرجي.

وفي تطور سياسي نوعي تشجعت اسرائيل فبدات تطوير حقلين يتوغلان اكثر قربا من سواحل لبنان ومصر ففي 7 فبراير 2012 اعلنت شركه نوبل للطاقه عن بدء تطوير حقل تنين للغاز ويقع بين حقلي لفياثان وتمار في المنطقه التي تطالب بها لبنان كمنطقه اقتصاديه خالصه.

ثم في 30 ابريل 2012 اعلنت شركه ايهتيبي للنفط والغاز الامريكيه عن بدء تطويرها حقل شمشون البحري الذي يقدر احتياطيه بنحو 3.5 تريليون قدم مكعب وهو علي عمق قاع 3622 قدما تحت سطح البحر جنوب لفياثان الامر الذي يضعه علي بعد 114 كم شمال دمياط و237 كم غرب حيفا.

وفي مارس 2011 قررت شركه رويال دتش شل الانسحاب من امتياز التنقيب المصري في منطقه شمال شرق البحر المتوسط وهي المنطقه التي تتضمن جنوب جبل اراتوستينس وكان السبب الذي اوردته وسائل الاعلام هو ارتفاع التكاليف لعمق المياه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل