المحتوى الرئيسى

بطولة اسبانيا: برشلونة ينفض غبار خسارة سلتيك بارك ويسحق مايوركا 4-2 بفضل ثنائية ميسي

11/12 07:49

مدريد (اسبانيا) (ا ف ب) - نفض برشلونه وصيف بطل الموسم الماضي، عنه غبار خسارته امام مضيفه سلتيك الاسكتلندي 1-2 علي ملعب "سلتيك بارك" الاربعاء في مسابقه دوري ابطال اوروبا، وذلك بفوزه الكبير والثمين علي مضيفه ريال مايوركا 4-2 الاحد في المرحله الحاديه عشره من الدوري الاسباني لكره القدم.

وهو الفوز الرابع علي التوالي للفريق الكاتالوني محليا والعاشر هذا الموسم ويدين به الي نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل ثنائيه في الدقيقتين 44 و70 رافعا رصيده الي 76 هدفا هذا العام في مختلف المسابقات (بينها ايضا الاهداف المسجله مع منتخب بلاده) وحطم رقم الملك الاسطوري البرازيلي بيليه (75 هدفا).

ونجح ميسي الذي اصبح الموسم الماضي افضل هداف في تاريخ برشلونه وحصل مؤخرا علي جائزه الحذاء الذهبي الأوروبيه بعد تسجيله 50 هدفا الموسم الماضي، بتحطيم رقم بيليه الذي حققه الاخير عام 1958.

ويصب هذا الانجاز الذي حققه ميسي اليوم لمصلحته في السباق القائم علي جائزه الكره الذهبيه لعام 2012، وهو في حال فوزه بها سيكون او لاعب في التاريخ يحصل عليها 4 مرات.

يذكر ان الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجله في عام واحد يوجد بحوزه الالماني غيرد مولر الذي سجل 85 هدفا عام 1972 مع فريقه بايرن ميونيخ ومنتخب المانيا الغربيه.

وضرب برشلونه الذي عاد الي صفوفه المدافع جيرار بيكيه بعد تعافيه من الاصابه، بقوه في الشوط الاول وافتتح التسجيل في الدقيقه 28 عبر قائده تشابي هرنانديز من ركله حره مباشره، واضاف ميسي الثاني من مجهود فردي انهاه بتسديده قويه من خارج المنطقه داخل المرمي (44)، قبل ان يسجل كريستيان تيلو الثالث من تسديده قويه ايضا من خارج المنطقه علي يسار الحارس (45).

وعاد مايوركا الي اجواء المباراه في الشوط الثاني فقلص الفارق في الوهله الاولي عبر الارجنتيني غييرمو اريال بيريرا من تسديده قويه من داخل المنطقه (55)، ثم حصل علي ركلة جزاء بعدما لمست الكره يد لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس فانبري لها فيكتور كاستانو بنجاح (58).

لكن ميسي امن فوز الفريق الكاتالوني عندما تلقي كره بالصدر من الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز، بديل دافيد فيا، داخل المنطقه فهياها لنفسه قبل ان يسددها قويه بيسراه في الزاويه التسعين لمرمي اصحاب الارض (70).

وهو الهدف الخامس عشر لميسي في الليغا هذا الموسم فعزز موقعه في صداره لائحه الهدافين بفارق 3 اهداف امام مهاجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو وبفارق 5 اهداف امام مهاجم اتلتيكو مدريد الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا.

وعزز برشلونه موقعه في الصداره برصيد 31 نقطه بفارق 3 نقاط امام اتلتيكو مدريد الذي استعاد توازنه بعد خسارتين متتاليتين امام فالنسيا صفر-2 محليا وامام أكاديميكا كويمبرا البرتغالي بالنتيجه ذاتها في مسابقه الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وذلك بفوزه علي جاره خيتافي بهدفين نظيفين سجلهما أدريان لوبيز ألفاريز (24) والتركي اردا توران (42).

وتابع ريال مدريد صحوته وحقق فوزه الثالث علي التوالي عندما تغلب علي مضيفه ليفانتي 2-1 محتفظا بفارق النقاط الثماني التي تفصله عن الفريق الكاتالوني.

وهي المره الاولي التي ينجح فيها ريال مدريد في الفوز علي ليفانتي في عقر دار الاخير في 4 زيارات حتي الان اخرها العام الماضي عندما خسر امامه صفر-1، كما انه اوقف السجل الخالي من الخساره لليفانتي علي ارضه منذ 14 نيسان/ابريل الماضي عندما كان سقط امام برشلونه 1-2 ايضا.

وجرت المباراه في ظروف مناخيه صعبه جدا بسبب الامطار التي تهاطلت علي مدينه فالنسيا فاثرت علي ارضيه الملعب التي لم تكن صالحه للعب بسبب البرك المائيه التي وقفت عائقا امام اللاعبين لتقديم افضل ما لديهم، كما ان النادي الملكي خاضها في غياب مهاجميه الارجنتيني غونزالو هيغواين والفرنسي كريم بنزيمه.

وبكر النادي الملكي بالتسجيل عبر مهاجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي استغل كره مبعده من احد المدافعين امام المرمي اثر ركله حره انبري لها الاختصاصي تشابي ألونسو فهياها لنفسه بفخذه وسددها بقوه داخل المرمي (21) رافعا رصيده الي 12 هدفا في الدوري هذا الموسم.

واخرج مدرب النادي الملكي البرتغالي جوزيه مورينيو مواطنه رونالدو مطلع الشوط الثاني بسبب اصابه تعرض لها الاخير في عينه، ودفع بالمدافع راوول البيول.

بيد ان ليفانتي نجح في ادراك التعادل بواسطه انخل عندما تلقي كره داخل المرمي واستفاد من توقفها بسبب المطر وتابعها داخل مرمي ايكر كاسياس (62).

ودفع مورينيو بالبرازيلي كاكا مكان المدافع ألفارو أربيلوا، وحصل ريال مدريد علي ركله جزاء اثر عرقله خوسيه ماريا كايخون داخل المنطقه فانبري لها تشابي الونسو بيد ان الحارس غوستافو مونوا تصدي لها (73).

ولعب مورينيو ورقته الاخيره عندما دفع بالواعد الفارو موراتا مكان الالماني التركي الاصل مسعود اوزيل، وكان الاخير عند حسن ظن مدربه لانه سجل هدف الفوز بعد دقيقه من دخوله ارضيه الملعب بضربه راسيه من مسافه قريبه اثر ركله حره جانبيه انبري لها الونسو (84).

وتعادل بلد الوليد مع فالنسيا 1-1. وبكر فالنسيا بالتسجيل عبر الفرنسي السنغالي الاصل علي سيسوكو في الدقيقه 15، بيد ان الاخير تسبب في ركله جزاء لمصلحه اصحاب الارض فطرد علي اثرها في الدقيقه 64 وانبري فيكتور بيريز للركله بنجاح مدركا التعادل.

ورفع كل من الفريقين رصيده الي 15 نقطه في المركز الثامن مع افضليه لبلد الوليد بفارق الاهداف.

ونفض اتلتيك بلباو غبار خسارته امام ضيفه ليون الفرنسي 2-3 الخميس الماضي في مسابقه الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ"، وواصل صحوته المحليه اثر تحقيقه الفوز الثاني علي التوالي والرابع هذا الموسم بتغلبه علي ضيفه اشبيليه 2-1.

وسجل اوسكار دي ماركوس (27) وماركيل سوساييتا (45+1) هدفي اتلتيك بلباو، وألفارو نيغريدو (78 من ركله جزاء) هدف اشبيليه.

ولعب اتلتيك بلباو بعشره لاعبين منذ الدقيثقه 76 اثر طرد لاعبه اندر هيريرا.

وصعد اتلتيك بلباو الي المركز الثاني عشر برصيد 14 نقطه مقابل 15 نقطه لاشبيليه العاشر والذي فشل في تحقيق الفوز للمباراه الثالثه علي التوالي (خسارتان وتعادل).

15 هدفا: الارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونه)

12 هدفا: البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)

10 اهداف: الكولوملبي راداميل فالكاو غارسيا (اتلتيكو مدريد)

8 اهداف: اريتث ادوريث (اتلتيك بلباو)

7 اهداف: الارجنتيني غونزالو هيغواين (ريال مدريد) والفارو نيغريدو (اشبيليه)

1- برشلونه 31 نقطه من 11 مباراه

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل